عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

50 مبادرة مجتمعية يقدمها فريق أصحاب البصيرة لخدمة المبصرين خلال عامين

 أكد الدكتور عبد الكريم الشاعر، بجامعة العريش، وراعي فريق أصحاب البصيرة من المكفوفين وضعاف البصر، على أهمية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع، خاصة أصحاب البصيرة من المكفوفين وضعاف البصر، مشيرا إلى اهتمام الدولة بهم ودعمهم فى كافة المجالات.



 

وجاء ذلك خلال الاحتفال بمناسبة مرور عامين على تأسيس فريق  " أصحاب البصيرة " بجمعية الأمل الجديدة لرعاية المكفوفين بشمال سيناء ، والذي أقيم فى مقر مركز شباب العريش تحت شعار " معا لتحقيق الأمل " الى بداية اشهار الجمعية لرعاية ذوى الاحتياجات الخاصة بصفة عامة، والتركيز على المكفوفين وضعاف البصر .. أشار الى أن تأسس الفريق عام 2018 تحت رعاية الجمعية بهدف خدمة ورعاية المكفوفين وضعاف البصر ودمجهم فى المجتمع .

وأعلن أنه تم تطوير الفكرة بعد ذلك لتركز على تعديل السلوك وتغيير مفهوم المجتمع والمبصرين تجاه الكفيف وضعيف البصر وتنمية مهاراتهم لخدمة المجتمع فى مختلف المجالات .. الى جانب مساهمة مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدنى ورجال الأعمال فى رعايتهم .. علاوة على تحفيز طلاب شعبة التربية الخاصة فى كلية التربية بجامعة العريش على تقديم ما لديهم من خبرات علمية فى مجال دعم ورعاية ذوى القدرات الخاصة من المكفوفين وضعاف البصر.

وأضاف أنه أمكن خلال عامين لفريق أصحاب البصيرة من المكفوفين وضعاف البصر تقديم نحو 50 مبادرة شخصية واجتماعية ووطنية ودينية وغيرها .. حيث بدأت بفكرة الكترونية وتطبيق باسم : " وصلنى .. وشكرا " يقوم على أبليكاشن ليتواصل عليه المكفوفين وضعاف البصر بأصحاب السيارات من المبصريين لتوصيلهم فى اطار اتجاههم الى مختلف المناطق، وكذلك مبادرة لتأهيل أصحاب البصيرة للقيام ببعض الأعمال الخدمية لأسرته والمجتمع ، ومنها : مبادرة : " الشيف كفيف " وتأهيل المكفوفات وضعاف البصر على المطبخ للاعتماد على أنفسهن فى الحياة وخدمة أسرهن ، وكذا تأهيلهن لتصنيع المنتجات والأشغال اليدوية .. الى جانب اعداد مكتبة برايل تحوى القصص والكتب والمقالات الخاصة بالمكفوفين وضعاف البصر ، ومبادرة افطار الصائمين فى رمضان بقيام فريق أصحاب البصيرة باعداد وجبات وتوزيعها على الصائمين بمساهمة بعض المطاعم ورجال الأعمال ، وكلك مبادرة لتنشيط السياحة الداخلية على شواطىء المحافظة وقيام الفريق بأنشطة ترفيهية على الشاطئ والقيام بتنظيفه عقب كل نشاط حفاظا على البيئة ، ومبادرات أخرى للاحتفال بالمناسبات الدينية والقومية والوطنية والاجتماعية ، والقيام بتكريم أسر الشهداء العسكرية والمدنية وتكريم القيادات المختلفة فى كافة المناسبات .

وأعلن عن وجود مهارات متنوعة فى الأعمال اليدوية والأنشطة الفنية من غناء وشعر .. علاوة على الأنشطة والابتكارات فى مجال التنكولوجيا واعداد برامج التواصل الرقمى وغير ذلك من الابتكارات فى مختلف المجالات .

ووجه نداء لمؤسسات ومنظمات المجتمع المدنى ورجال الأعمال بتوفير احتياجات المكفوفين وضعاف البصر من الأجهزة الحديثة التي تعينهم على الحياة وتنمية ابتكاراتهم وابداعاتهم فى خدمة المجتمع .

ومن جانبه .. أكد خالد شرهان قائد فريق أصحاب البصيرة أن جميع أنشطة ومبادرات الفريق تأتى فى اطار الدمج الاجتماعى للمكفوفين وضعاف البصر فى إطار علمى وتحت مظلة كلية التربية بجامعة العريش وتأهيلهم وتعليمهم مختلف المهارات لخدمة المجتمع .

وأعلن عن عمل الفريق على تنمية مهارات المكفوفين وضعاف البصر اليدوية ، وتأهيلهم للمشاركة فى خدمة المجتمع فى كافة المجالات .

واستعرض شرهان جانبا من حياة وأعمال المكفوفين وضعاف البصر من خلال المعرض المقام ، والذي تضمن : نماذج من الكتب ووسائل القراءة والكتابة للمكفوفين بطريقة برايل ومجموعة من القصص المعدة لهم وبعض أجزاء من القرآن الكريم .. علاوة على عصا المكفوفين العادية ، وطالب بتوفير بعض الأجهزة الحديثة للكتابة والطباعة بطريقة برايل لخدمة أصحاب البصيرة ومساعدتهم على كتابة القصص والمقالات وتنمية مهاراتهم الأدبية والشعرية .. علاوة على العصا التي تعمل بالليزر لمساعدة المكفوفين على الاندماج فى المجتمع ومباشرة الأعمال التي يجيدونها فى الحياة لمساعدة ذويهم .

ومن جهتها .. عرضت احسان داود غالى مقررة فرع المجلس القومى للمرأة أن تقوم بطبع بعض الكتب والقصص الخاصة بالمكفوفين وتطوير المكتبة الخاصة بهم .

كما عرض محمد عابد رئيس نادى الأدب تبنى بعض الموهوبين فى الأدب والشعر من المكفوفين وطباعة مؤلفاتهم بطريقة برايل ليستفيد منها فريق أصحاب البصيرة وتشجيعهم على الابداع .

وأعلنت المهندسة ليلى مرتجى وكيل وزارة التربية والتعليم السابقة عن دعم طباعة بعض مؤلفات فريق أصحاب البصيرة والكتب الخاصة بهم عن طريق المطبعة التي تم توفيرها فى مدرسة النور للمكفوفين .

وأعلنت فاطمة نصار رئيس نادى السعادة وأحد الرعاة الأساسيين لفريق أصحاب البصيرة عن تضامن المجتمع المدنى مع الفريق وتقديم كافة أنواع الدعم له .

وقرر رضا الكاشف صاحب منتدى وملهى هابى فاميللى بالعريش منح العضوية الشرفية والدائمة لفريق أصحاب البصيرة للدخول مجانا .

وأعلن عصام التلوانى وكيل مديرية الشباب والرياضة عن اعادة لعبة كرة الجرس كنشاط رياضى فى الأندية ومراكز الشباب لخدمة المكفوفين وضعاف البصر .

كما عرض عدد من الشباب ورجال الأعمال ومنظمات المجتمع المدنى دعم فريق أصحاب البصيرة فى مختلف المجالات .. حسب امكانات كل منهم .

وأشار اسلام عروج أمين عام مؤسسة حياة للتنمية والأعمال الانسانية بسيناء الى دور التربية والتعليم فى الاهتمام بذوى الاحتياجات الخاصة ، وطالب جميع فئات المجتمع ومؤسساته ومنظماته بمزيد من الاهتمام بهذه الفئة وتقديم الدعم اللازم لها .

وأعلن المهندس محمود الحجاوى عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين عن اهتمام القيادة السياسية بذوى الهمم ، وأن هناك اهتماما خاصا من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بهذه الفئة .. مشيرا الى دعمها بمزيد من المبادرات بالتنسيق مع بعض الجهات لتقديم المزيد من الدعم والمساندة لها .

وخلال الاحتفال .. قدم أعضاء فريق أصحاب البصيرة مجموعة من الأغانى القومية والدينية والشعر والأناشيد المتنوعة وفقرات فنية فى الغناء الفردى والشعر وأغنية بلغة الإشارة بالاشتراك مع طلاب شعبة التربية الخاصة فى كلية التربية بجامعة العريش ، وقدم المطربان السيناويان غريب مؤمن وخالد الشعراوى بعض أغانيهما .

وفى نهاية الاحتفال .. تم توزيع شهادات التقدير والمحبة من فريق أصحاب البصيرة على داعمى الفريق من جمعيات ومنظمات مجتمع مدنى ورجال أعمال وشباب وصحفيين وغيرهم .

حضر الاحتفال كل من : محمد حامد بحيرى نقيب المعلمين ، فاروق قطامش نقيب معلمى العريش ، المهندس سمير أبو عتلة نائب رئيس مجلس الأمناء والآباء والمعلمين بالمحافظة ، محمود الكاشف رئيس مجلس الأمناء والآباء والمعلمين بالعريش ، الدكتورة عزة كمال مدير ادارة التربية الخاصة بمديرية التربية والتعليم ، خالد مكاوى مدير ادارة خدمات الشباب بمديرية الشباب والرياضة ، ناصر العزازى مدير مركز شباب العريش ، سوسن حجاب رئيس مجلس ادارة جمعية حقوق المرأة السيناوية ، وعادل رستم نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة حياة للتنمية والأعمال الانسانية بسيناء.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز