السبت 31 أكتوبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

  دراسة تشير إلى إرتباط توقف التنفس أثناء النوم بزيادة مخاطر كسور العمود الفقري لدى السيدات

توصل باحثون أمريكيون إلى أن النساء اللاتي لديهن تاريخ وراثي من الإصابة بانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم “OSA”، قد يواجهن خطرا أكبر للإصابة بكسور العمود الفقرى.. ويعد انقطاع التنفس الانسدادى أثثاء النوم “OSA” أحد اضطرابات النوم الخطيرة والتي ينقطع فيها التنفس بشكل متكرر أثناء النوم.



 

وتشمل عوامل الخطر كلا من عامل التقدم في العمر، والبدانة .. كما يعتبر أكثر شيوعا لدى الرجال، حيث تشمل أعراضه، الشخير بصوت عال، والشعور بالتعب حتى في حال الحصول على قسط واف من النوم على مدار ليلة كاملة.

 

وتشير الدلائل الناشئة إلى أن انقطاع النفس الانسدادي النومي قد يؤثر سلبا على صحة العظام. ولم تحقق أي دراسة مستقبلية حتى الآن في الارتباط بين انقطاع النفس الانسدادي النومي ومخاطر الكسر لدى النساء .. ومن جانبهم، قال الباحثون في مستشفى النساء في "بريجهام" في الولايات المتحدة "أجرينا دراسة استباقية لفحص العلاقة بين انقطاع النفس الانسدادي النومي وخطر حدوث كسر في العمود الفقري (VF) وكسر الورك (HF) في دراسة صحة الممرضات "بالنسبة للنتائج المنشورة في مجلة " Bone and Mineral Research " ، قام الباحثون بفحص البيانات المتعلقة بـ 55,264 امرأة ليس لديهم تاريخ سابق لكسور العظام.

 

ووفقا للباحثين، تم الإبلاغ عن انقطاع التنفس الانسدادي أثثاء النوم (OSA) في 1.3 % من المشاركين عام 2002، وزادت إلى 3.3 % بحلول عام 2012.

 

وكشفت الدراسة أنه بين عامي 2002 و 2014، حدث 461 كسرا في العمود الفقري و 921 كسرا في الفخذ .. كما وجد أن النساء اللائي لديهن تاريخ من انقطاع النفس الانسدادي النومي لديهن خطر أعلى بمقدار الضعف للإصابة بكسر في العمود الفقري مقارنة بأولئك الذين ليس لديهم تاريخ انقطاع التنفس الإنسدادي أثثاء النوم (OSA) مع أقوى ارتباط لوحظ في انقطاع التنفس الانسدادي أثثاء النوم المرتبط (OSA) بالنعاس أثناء النهار.

ومع ذلك، كشفت الدراسة أيضا أنه لم يلاحظ أي ارتباط بين تاريخ انقطاع التنفس الانسدادي أثثاء النوم المرتبط (OSA) وخطر الإصابة بكسر الفخذ.

 

وقال الدكتور "تيانى هوانج"، الأستاذ في مستشفى النساء في "بريجهام" "تقدم دراستنا أدلة مهمة على مستوى السكان على أن انقطاع النفس الانسدادي النومي قد يكون له تأثير سلبي على صحة العظام له صلة خاصة بتطور كسر العمود الفقري".

 

وأشار "هوانج" إلى أنه "بالنظر إلى أننا استخدمنا التشخيصات السريرية المبلغ عنها ذاتيا لانقطاع التنفس أثناء النوم والكسور في دراستنا، يمكن للدراسات المستقبلية أن تستخدم بيانات أكثر عمقا لزيادة فهم الآليات التي تربط توقف التنفس أثناء النوم بصحة العظام ومخاطر الكسور".