عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الإمبراطورية المفلسة.. 12.7 تريليون دولار الدين القومي الأمريكي

 لم تعد الولايات المتحدة الأمريكية، قادرة على تحمل إدارة العالم بأدق التفاصيل، الهندسة الاجتماعية الدولية، هي مشروع مشكوك فيه في ظل أفضل الظروف السائدة ومن الحماقة أن تحاول الغرق بالحبر الأحمر.



لقد اختفت التهديدات العسكرية التقليدية ضد أمريكا إلى حد كبير، ولم يعد هناك الاتحاد السوفيتي وحلف وارسو، والصين الماوية هي تاريخ بعيد وواشنطن متحالفة مع كل دولة صناعية تقريبًا. 

وكما قال كولن باول حينما كان رئيسًا لهيئة الأركان المشتركة الأمريكية: "لقد نفد أعدائي.. من الاتحاد السوفيتي إلى كيم إيل سونج وكاسترو"، ومع ذلك تواصل الولايات المتحدة العمل كرقم 911 في العالم.

ولسوء الحظ، تتطلب السياسة الخارجية المفرطة جيشًا كبيرًا، حيث تمثل أمريكا ما يقرب من نصف النفقات العسكرية العالمية. 

وتنفق الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم على "الدفاع" أكثر مما انفقته خلال الحرب الباردة والحرب الكورية وحرب فيتنام.

والنفقات العسكرية الأمريكية غير عادية بكل المقاييس، حيث قارن زميلي كريس بريبل وتشارلز زكايب في معهد كاتو النفقات العسكرية الأمريكية والأوروبية. 

وكانت نفقات الولايات المتحدة، تتجه نحو الارتفاع وتقترب الآن من 5%من الناتج المحلي الإجمالي. 

وفي المقابل، انخفضت النفقات الأوروبية باستمرار كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي، إلى متوسط أقل من 2٪، والفرق أكثر وضوحًا عند مقارنة النفقات العسكرية للفرد من الناتج المحلي الإجمالي إذ تصل في الولايات المتحدة حوالي 2200 دولار وتنخفض في معظم الدول الأوروبية إلى أقل من 1000 دولار، إضافة إلى الإنفاق الدفاعي غير التابع للبنتاجون - الأمن الداخلي وشؤون المحاربين القدامى ووزارة الطاقة "الأسلحة النووية" - عوائد الإنفاق العسكري الأمريكي على 835.1 مليار دولار في عام 2008، والتي تمثل 5.9 %من الناتج المحلي الإجمالي و2700 دولار للفرد.

ويخشى ماكس بوت من مجلس العلاقات الخارجية، من أن الالتزامات المالية المتزايدة الناتجة عن تشريعات الرعاية الصحية، ستحول دون الحفاظ على مثل هذه النفقات الضخمة في المستقبل، وبالتالي تهدد "مكانة أمريكا العالمية". 

ويتساءل: من سيقوم "بحراسة الممرات البحرية، ووقف انتشار أسلحة الدمار الشامل، ومكافحة الإرهاب، والرد على الإبادة الجماعية وغيرها من انتهاكات حقوق الإنسان غير المعقولة، وردع الدول المارقة عن العدوان؟" بالطبع، لا أحد يهدد بإغلاق الممرات البحرية هذه الأيام ولقد وجدت واشنطن صعوبة في وقف الانتشار النووي دون بدء الحرب، لكن التدخل العسكري الأمريكي غير المشروع يخلق حافزًا قويًا للدول للسعي للحصول على أسلحة نووية. 

والفرق المدرعة ومجموعات الناقلات ليست مفيدة في مواجهة الإرهابيين، ويوضح العراق كيف أن وحشية الحرب غالبًا ما تكون غير إنسانية أكثر من عمليات النهب التي يمارسها الاستبداديون وهناك الكثير من الدول الأخرى القادرة على ردع الدول المارقة.

ويجب ألا تحاول الولايات المتحدة، أن تفعل كل شيء حتى لو كانت قادرة على القيام بذلك ولكنها لا تستطيع عندما يتعلق الأمر بوزارة الخزانة الفيدرالية، لا يوجد شيء هناك، إذا كان العم سام شخصًا حقيقيًا، فسيعلن إفلاسه، الدين القومي الحالي هو 12.7 تريليون دولار، ويقدر مكتب الميزانية في الكونجرس أن السياسة الحالية -التي تفترض بشكل غير واقعي عدم وجود زيادات جديدة في الإنفاق -سترتفع بمقدار 10 تريليونات دولار في شكل عجز خلال العقد القادم، لكن المزيد من الإنفاق -المزيد من الإنفاق -في الطريق.

تظل شركتي فاني ماي وفريدي ماك العقاريتين نشيطتين كما كانت دائمًا، حيث اكتتبتا قروضًا عقارية بقيمة 5.4 تريليون دولار، بينما تكبدت خسائر إضافية وتستمر محفظة الرهون العقارية المؤمنة التابعة لإدارة الإسكان الفيدرالية في الارتفاع مع حالات التخلف عن السداد. 

كما أن انكشاف شركة " Ginnie Mae"، التي تصدر سندات مضمونة مدعومة بالرهن العقاري، يقفز إلى السماء وأغلقت مؤسسة التأمين الفيدرالية "FDIC" رقمًا قياسيًا يبلغ 140 بنكًا العام الماضي، وتشتد السيولة النقدية.  وفي العام الماضي، أدركت مؤسسة ضمان المعاشات التقاعدية أن صندوقها يعاني من عجز قدره 34 مليار دولار ومعاشات التقاعد الفيدرالية تعاني من نقص التمويل بمقدار 1 تريليون دولار، صناديق التقاعد الحكومية والمحلية قصيرة بنحو 3 تريليونات دولار.

وسوف تستمر نفقات حرب العراق، بعد عقود من عودة القوات، حيث تهتم الحكومة بأفراد الجيش المصابين بجروح خطيرة؛ إجمالي النفقات سيصل إلى 2 تريليون دولار أو أكثر وإن تمديد وتوسيع الحرب في أفغانستان سيزيد من تضخم النفقات الفيدرالية.

والأسوأ من ذلك كله، في العام الماضي، قدرت الالتزامات غير الممولة للضمان الاجتماعي والرعاية الطبية مجتمعة بمبلغ 107 تريليونات دولار. 

والضمان الاجتماعي، الذي كان من المتوقع في الأصل أن يصبح سلبيًا في عام 2016، سينفق أكثر مما يجمع هذا العام، و"الصندوق الاستئماني" هو خيال محاسبي. 

وبرنامج ميديكيد، وهو برنامج حكومي اتحادي مشترك، يكسر الميزانيات أيضًا، ووفقًا لمعدل نموها الحالي، بحلول عام 2050، ستستهلك هذه البرامج الثلاثة وحدها الميزانية الفيدرالية بأكملها تقريبًا.

وصافي الخصوم الحالية للعم سام يتجاوز صافي ثروة الأمريكيين، ومع ذلك، فإن نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي ستستمر في الارتفاع وقد تصل في النهاية إلى مستويات الحرب العالمية الثانية. 

ومن المتوقع أن يتضاعف صافي الفائدة 4 مرات ليصل إلى 840 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2020، ويقول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي بن برنانكي: "إنه ليس شيئًا بعد عشر سنوات. إنه يؤثر على الأسواق حاليًا". 

وفي مارس، طلبت سندات الخزانة عائد 3.5 نقطة أساس أعلى من عائد وارن بافيت بيركشاير هاثاواي، وهددت وكالة موديز مؤخرًا بخفض تصنيف الديون الفيدرالية: "على الرغم من أن حكومات AAA"" تستفيد من درجة غير عادية من مرونة الميزانية العمومية، فإن هذه المرونة ليست بلا حدود". 

 

وكان توم ليمون من وكالة موديز قد حذر عام 2008 قائلا: "إن التصنيف الائتماني الأساسي للحكومة الأمريكية، يواجه خطر خفض التصنيف في السنوات العشر المقبلة إذا لم يتم العثور على حلول لالتزاماتنا المتزايدة للرعاية الطبية والتأمين الاجتماعي غير الممولة."

هذا كله دون احتساب دولار من الإنفاق الفيدرالي المتزايد بسبب اتحادية الطب الأمريكي، وتواجه الولايات المتحدة أزمة مالية إذا كان بقاء أمريكا على المحك، فإن النفقات العسكرية غير العادية لا تزال مبررة ولكن ليس لحماية الدول الأخرى، وخاصة الدول المزدهرة وذات الكثافة السكانية القادرة على الدفاع عن نفسها.

  القضية ليست المال فقط ويتصور الدستور حكومة محدودة تركز على الدفاع عن الأمريكيين، وليس تغيير بقية العالم وعلاوة على ذلك، إذا استمرت واشنطن في العمل كشخصية عالمية، فلن يكون لدى أصدقاء أمريكا وحلفائها دافع لفعل المزيد.

وستظل الولايات المتحدة قوة عالمية لعقود، لكنها لا تستطيع أن تتصرف وكأنها القوة العظمي الوحيدة ويجب أن تبدأ أمريكا في عملية التحول إلى دولة طبيعية ذات سياسة خارجية طبيعية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز