عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خلال تسلم جوائز مسابقات المسرح التجريبي

وزيرة الثقافة: المسرح التجريبي قناة للتواصل مع التوجهات العالمية المتخصصة

سلمت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة جوائز مسابقات الدورة 27 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، التي تم إهداؤها لاسم الممثل والمخرج القدير الراحل الدكتور سناء شافع، والذي يرأسه شرفيا الدكتور فوزي فهمي، وبحضور الدكتور علاء عبد العزيز سليمان رئيس المهرجان، شى يويه ون المستشار الثقافى الصيني بالقاهرة وكوكبة من النقاد والفنانين والمسرحيين وعدد من قيادات وزارة الثقافة.



 

وقالت الدكتورة إيناس عبد الدايم، إن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، يعد جسراً لتبادل الثقافات وقناة للتواصل مع التوجهات العالمية المتخصصة في هذا المجال والتي تدفع الحركة المسرحية إلى التطور، من خلال اضافة عناصر جديدة وأفكار مبتكرة تعمل على إثراء روح وتقنيات أبو الفنون، وأضافت أنه وسط ظروف استثنائية بسبب فيروس كورونا انطلقت دورته السابعة والعشرين، لتؤكد الإصرار على إعادة الحياة الطبيعية للثقافة والفنون في مصر، وتعكس القدرة على مواجهة التحديات والأزمات، والتي برزت فى الإقبال الكبير على العروض التزم خلالها الجمهور بالإجراءات الاحترازية، التي طبقتها وزارة الثقافة للحفاظ على السلامة العامة.

وتابعت أن هذه الدورة شهدت الكثير من العروض المبتكرة، والتي اعتمدت على تجاوز أطروحات الأشكال التقليدية المختلفة للعروض المسرحية من حيث الشكل أو الرؤية لتقدم أفكاراً متطورة ترتبط بالتحديث، وتخاطب مختلف التيارات والتوجهات.

وتوجهت بالتحية والتقدير للأستاذ الدكتور علاء عبد العزيز رئيس المهرجان ولفريق العمل، الذي بذل جهودا مميزة لتخرج هذه الدورة بالشكل اللائق بقيمة ومكانة مصر، كما تقدمت بالشكر لأعضاء لجنتي الاختيار والتحكيم وكل النقاد والباحثين والمسرحيين الذين أثروا هذه الدورة بمشاركاتهم المتنوعة كل فى مجاله، وهنات الفائزين بجوائز المسابقات واعتبرتها حافزاً لهم لمواصلة الإبداع والابتكار وخلق فضاءات مسرحية تتميز بالعبقرية والتفرد. 

ووجه الدكتور علاء عبد العزيز رئيس المهرجان الشكر لوزيرة الثقافة لمساندتها كافة الأفكار الإبداعية ودعمها إقامة هذه الدورة التي وصفها بانها كانت اقرب الى المغامرة، التي تحولت إلى واقع ملموس وحققت نجاحا ضخما، تجسد فى عدد المشاهدات على موقع اليوتيوب والاقبال على العروض الحية بمختلف المسارح التي استضافت الفعاليات.

وجاءت جوائز مسابقات المهرجان كالتالي:

أولا جوائز مسابقة المسرح الحي، التي تحمل اسم الراحل الدكتور حسن عطية فاز بالمركز الأول عرض الوردة والتاج إخراج إبراهيم أشرف، وإنتاج المعهد العالي للفنون المسرحية، وحصل على المركز الثاني عرض مفتاح شهرة إخراج دعاء حمزة، وإنتاج فرقة اللعبة.

ثانيا: جوائز العروض المصورة حصل على المركز الأول عرض الجانب الآخر من الحديقة إخراج أسامة حلال لفرقة كون من سوريا ولبنان، أما المركز الثاني فحصل عليه عرض أرض لوتشا، إخراج زاو مياو إنتاج المسرح الوطني الصيني.

ثالثا: جوائز عروض الحظر، حاز على المركز الأول عرض ليف دي إكس فوكاليكتيف، إخراج مارك أنتوني من جنوب إفريقيا، أما المركز الثاني فحصل عليه عرض طرق٢٠٢٠ إخراج مجموعة روتاس ٢٠٢٠ (مصر - فرنسا - البرازيل - الهند - ألمانيا - إسبانيا - سويسرا). 

كما منحت لجنة التحكيم شهادة تميز في السينوغرافيا لعرض العمل من إنتاج الهيئة العامة لقصور الثقافة، وشهادة تميز في تصميم الأداء الحركي لعرض ريا وسكينة من إنتاج دار الأوبرا المصرية، وتصميم وإخراج كريمة بدير.

قدم حفل الافتتاح الفنان إيهاب فهمي مدير المسرح القومي، وتضمن عرضا قصيرا من إخراج سامح بسيوني بعنوان "تحوت" كتابة محمد مبروك، موسيقي كريم عرفة، رقصات كريمة بدير، ديكور الدكتور محمد سعد وأزياء الدكتور أحمد عبدالعزيز.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز