عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في ذكرى هجمات 11 سبتمبر

جنرال أمريكي يحذر من مواجهات مستمرة بعد تمدد القاعدة إلى إفريقيا

أكد قائدة قوات العمليات الخاصة بالجيش الأمريكي أن الحرب مع الإرهاب تحتاج إلى نفس طويلة ، ووصفها بأنها صراع طويل و ممتد لا خيار امام شعوب العالم فيه سوى دحر الإرهاب و الحاق الهزيمة به و تكسير شبكاته التنفيذية و التمويلية و حواضنه الاجتماعية. 



 

جاء ذلك فى كلمة القاها الجنرال داجفين اندرسون قائد قوات العمليات الخاصة و الابرار الجوى فى القوات المسلحة الامريكية حيث كان متحدثا امام مركز ابحاث امريكان انتربرايس الامريكى للدراسات الاستراتيجية فى ندوة افتراضية اديرت عبر الفيديو كونفرانس و نشرت وقائعها كاملة دورية القوات المسلحة الامريكية  ميليترى تايمز اليوم  فى عدد خاص . 

 

و جاءت مداخلة المسؤول العسكري الأمريكي على خلفية إحياء الشعب الأمريكي و العالم للذكرى المؤلمة لهجمات الحادي عشر من سبتمبر 2011 التي نفذتها يد الإرهاب من عملاء تنظيم القاعدة في العمق الأمريكي و ما استتبع ذلك من شن الولايات المتحدة حربا لاجتثاث القاعدة من افغانستان وهى الحرب التي تدخل الآن عامها التاسع عشر . 

 

و اشار المسؤول العسكري الأمريكي إلى انه اذا كانت الولايات المتحدة قد تبنت سياسة تخفيف التواجد العسكري المباشر في العراق و أفغانستان ، فإن بقاء قوات أمريكية للعمليات الخاصة و مكافحة الإرهاب في إفريقيا هو أمر لازم و لا فكاك منه نظرا لنجاح القاعدة فى النفاذ من جديد الى مناطق غربى القارة و مناطق الساحل و الصحراء . 

و كانت تقارير امريكية قد صدرت في العام الماضي قد رجحت ان تشمل سياسات الانسحاب العسكري الأمريكي من بعض مناطق العالم التي أعلنتها ادارة ترامب ستشمل تخفيف التواجد العسكري الأمريكي في إفريقيا بصورة كبيرة بهدف تقليص الانفاق العسكري الأمريكي ، لكن خبراء الدفاع و مكافحة الإرهاب تبين لهم أن كلفة سحب القوات الامريكية العاملة في إفريقيا ستكون افدح مقارنة بالانفاق الذي يتم على تلك القوات ، حتى القيادات و الحكومات الافريقية طالبت من الولايات المتحدة مراجعة هذا الاجراء و عد التسرع فى تنفيذه . 

 

العسكريون فى واشنطن يؤمنون بان هجمات الحادى عشر من سبتمبر عام 2001 تؤكد ان الحرب على الإرهاب هى صراع ممتد و دائم كديمومة الصراع بين الخير و الشر فى حياة البشرية ، فقد كشف قائد قوات العمليات الخاصة الامريكى في مداخلته امام منتدى "اميريكان انتربرايس" ان القاعدة كتنظيم إرهابي لا يزال يقاوم بعد انحسار تاثيره في افغانستان وصار يتمدد في إفريقيا عائدا إلى جذوره الأولى فى القارة السمراء ، و استطرد ان ذلك يتم من خلال التواجد المباشر لعناصر التنظيم او لوكلاء له اعطوه بيعة الولاء ، ففى الصومال على – سبيل المثال – توجد عناصر حركة الشباب " الجهادية " التي تتبع القاعدة و هى العناصر التي استهدفت رصاصاتها الغادرة فى فى الاسبوع الماضى هجوما على قوات امريكية اصيب على اثرها عسكرى امريكى ردا على عملية استهداف جوى لمعاقل لمسلحى القاعدة فى قرية “ دارسلام “ الصومالية فى السادس و العشرين من اغسطس الماضى . 

وقال المسؤول العسكري الأمريكي انه بعد مرور تسعة عشر عاما على هجمات الحادى عشر من سبتمبر 2001 بدأت القاعدة فى العودة الى " مناطق تمركزها القديمة فى افريقيا " و هى المناطق التي قدمت المأوى الأمن لزعيم القاعدة و مؤسسها اسامة بن لادن قبيل هجمات العام 2001 . 

 

و استطرد المسؤول الامريكى بالقول ان عناصر القاعدة بدأت فى الظهور فى مناطق فى غرب افريقيا فى مالى و النيجر بل و تمددت فى بوركينا فاسو و دول الساحل وهو ما رصدته اعين اجهزة وكالة الاستخبارات الدفاعية الامريكية بعين القلق و قررت على اثره تعزيز انشطة قوات مكافحة الارهاب الامريكية فى جمهورية النيجر و تحسين قدراتها الاستطلاعية الجوية باستخدام الطيران المسير . 

و اشار المسؤول العسكري الأمريكي – بحسب ما اوردته دورية ميليترى تايمز – الى ان الجيوش الافريقية هى المستفيد الاول من عمليات التدريب المشترك على انشطة مكافحة الارهاب التي تقوم بها القوات الامريكية فى افريقيا ، وقال " شركاؤنا فى الاطلنكى يدركون جيدا مدى الاهمية الاستراتيجية للحفاظ على الأمن و الاستقرار فى اوروبا و اسيا و مكافحة الإرهاب على اراضيهم ، لكنهم لا يدركون الاهمية الاستراتيجية لمكافحة الارهاب فى افريقيا ".

 

و أضاف " لا حد يقدر اهمية مواجهة الارهاب فى افريقيا مثل الولايات المتحدة وقواتها المسلحة .... و اليوم ادعو صناع السياسات الأمنية و الدفاعية فى الولايات المتحدة الى الانتباه الى ان معركتنا مع الارهاب و القاعدة فى افريقيا هى معركة ممتدة و طويله ولا يجب ان تنطبق عليها اعتبارات ضغط الانفاق العسكرى " . 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز