عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الإسماعيلية ترصد جرائم التعديات على الأراضي الزراعية

تتصدي المحافظة برئاسة اللواء أركان حرب شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، بكل حسم، لجميع صور التعديات علي أراضي وممتلكات الدولة بوجه عام ، والأراضي الزراعية بوجه خاص، لما لها من أهمية قصوي تهدد الأمن الغذائي والمحاصيل  الزراعية، وعليه تتخذ جميع القيادات التنفيذية بالمحافظة، للتصدي لحالات التصدي علي الأراضي الزراعية.



 

وأكد د. السيد خليل مبارك وكيل الزراعة بالإسماعيلية، علي رصد مجموعة من حالات التعدي علي كبري الأراضي الزراعية  المقام علي ارضها، كبري المشروعات القومية داخل المحافظة، وعلي راسها "مشروع المحسمة الكبيرة" والتي يتم من  خلالها نقل مياه الصرف الزراعي وتحليتها ونقل تلك المياه اسفل قناة السويس، لتقوم بري ما لا يقل عن ١٥٠ ألف فدان ،والتي قام مجموعة كبيرة بالتعدي علي ارض المشروع القومي ومنه ،قامت الدولة بصرف مبالغ كبيرة علي سبيل التعويض لهؤلاء المعتدين، مما تكبل الدولة مبالغ مالية كبيرة. 

 

وأشار إلي رصد "التعدي علي حرم الرشاح" احدي المشروعات القومية التي تقوم بزراعة مالا يقل عن ٥٠ ألف فدان،  وصرف مبالغ تعويضات لصالح المتعدين علي تلك الأرض.

ولفت إلي قيام البعض أيضاً بالتعدي علي مشروع ترعة الماريوطية، التي تعد  واحدة من أهم محطات المياه التي تقوم بري الاراضي ، وردمها بالكامل والبناء علي أرضها، كل هذا وأكثر من حالات التعدي علي كبري أراضي المشروعات القومية التي توجه بها قيادات الدولة.

كما د.السيد خليل وكيل وزارة الزراعة  بمحافظة الإسماعيلية، إلي التأثير السلبي من عمليات التعدي علي الأراضي الزراعية، لافتاً إلي أن في حالات البناء علي الأراضي الزراعية، يعتمد صاحب الأرض علي الزراعة  وري الارض بمياه الصرف الصحي، مما يؤثر علي جودة المنتج الزراعي والأمن الغذائي ،وما يترتب عليه من العديد من الامراض التي يصاب بها الإنسان فور تناوله تلك المزروعات المروية بمياه الصرف الصح،.

 

 

 

وفي سياق متصل ومن خلال خطة المديرية للتصدي، لازمة التعدي علي الأراضي الزراعية واضرارها القاتلة، أعلن وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية، ان اجمالى قيمة ماتم تصديره من الإسماعيلية من المنتجات الزراعية التي تشمل الخضروات والفاكهة والمحاصيل الحقلية والنباتات الطبية والعطرية إلى الدول العربيه والاجنبية التي تم تصديرها الى مختلف دول العالم العربية والأجنبية خلال الثمانية أشهر الماضية من أول يناير وحتى نهاية شهر أغسطس الماضى 2020  قد بلغت قيمتها 315 مليون دولار وذلك لكمية اجمالية قدرها 192869015طن.

مضيفا الي ذلك أنه قد بلغت قيمه ماتم تصديره من الخضروات الطازجة والمجمدة خلال تلك الفترة 6و3 مليون دولار لكميه قدرها 2287طن فى حين بلغ قيمه ماتم تصديره من الفاكهة الطازجة والمجمدة 3و216 مليون دولار لكميه قدرها 191958314طن والمحاصيل الحقلية 2و95 مليون دولار لكميه قدرها 908314طن. 

وأضاف أن أجمالى قيمة ما تم تصديره خلال شهرأغسطس الماضى قد بلغت 254 ألف و140 دولار لكمية قدرها 299طن .

و قد شملت تلك الصادرات تصدير محاصيل من عصائر فاكهة ولب جوافة وعصير برتقال وثمار جوافة وفراولة مجمدة وخضروات مجمدة وملوخية مجمدة وبامية مجمدة وفول سودانى .

وأضاف الدكتورمهندس فتحى محروس عبد الله رئيس تسويق الادارة الزراعية مدير عام التسويق الخارجى بمديرية الزراعة بمحافظة الاسماعيلية أنه تم تصدير تلك الأصناف الى دول كل من لبنان والأردن واليمن وفلسطين .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز