عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالأرقام.. سفير الصين في مصر يكشف أوجه التعاون الاقتصادي والصحي بين البلدين

كشف سفير الصين بالقاهرة، لياوليتشيانج، أن النصف الأول من العام الجاري، بلغ حجم التجارة بين الصين ومصر 6.676 مليار دولار، بارتفاع نسبته 2.3% مقارنة بالعام الماضي.



 

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الـ12 حول مستجدات فيروس كورونا المستجد، أنه بلغت استثمارات الصين في مصر عام 2019، 104 ملايين دولار، بزيادة 40% عن العام الماضي. 

 

وتابع: بلغت الاستثمارات الصينية المباشرة إلى مصر في النصف الأول 71.68 مليون دولار بزيادة 34.6% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.  

 

من جانب آخر، جدد سفير الصين بالقاهرة، الشكر لمصر لما قدمته من دعم للصين منذ بداية تفشي فيروس كورونا المستجد، حيث تطرق إلى كلمة الرئيس شي جين بينج في المؤتمر الوطني لتكريم كبار المساهمين في مكافحة فيروس كورونا، حيث تقدم بالشكر لمصر والرئيس عبد الفتاح السيسى، مشيرا إلى أن القاهرة تضامنت مع بكين في وقت كانت تعانى فيه البلاد من انتشار الفيروس.  

 

وأضاف في المؤتمر حول مستجدات فيروس كورونا المستجد، أن الرئيس الصينى تقدم بالتعازى في ضحايا الفيروس حول العالم، معربا عن تقديره لجميع المساهمين في مكافحة الفيروس وإنقاذ أرواح الناس في المعركة المستمرة.  

 

وحول التوصل للقاح فيروس كورونا، قال السفير أن الصين تبذل جهودا حثيثة وشاقة جدا لتطوير اللقاحات، وقد حققت نتائج مرضية في هذا الشأن، مشيرا إلى أن الصين تسير بخطوات سريعة لتطويره.  

 

وأشار إلى أنه بحسب الصحة العالمية تحديدا في 28 أغسطس الماضي، هناك في العالم 33 لقاح دخل مرحلة التجارب السريرية و8 منها دخلت المرحلة الثالثة من التجارب السريرية بينها 4 لقاحات من الصين.  

 

وشدد على أن الصين ومصر تلتزمان بالتعاون الدولي في مكافحة الفيروس، وهذا يعزز الصداقة الأخوية بين البلدين، وهناك حديث بين شركات من البلدين الصين ومصر حول التعاون في اللقاحات، قائلا: "ندعم التعاون بين شركات البلدين في مجال اللقاحات ضد الفيروس وهذا التعاون سياهم بشكل كبير جدا في سلامة الشعبين الصيني والمصري، ونتمنى الانتهاء منه في وقت مبكر".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز