السبت 23 يناير 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

داعيا إلى عدم تسييس مواقع التواصل الاجتماعي

سفير الصين يحذر من تكرار التجارب المؤلمة للحرب الباردة

قال السفير الصينى بالقاهرة، لياو ليتشانج إن الصين والولايات المتحدة أكبر دولتين في العالم، لذا يجب عليهما تقديم المساهمات الإيجابية للحفاظ على السلام والأمن والاستقرار و الازدهار للعالم ، مؤكدا علي أن بلاده ترى أن العلاقات المستقرة بين البلدين لا تخدم فقط الشعبين الصيني و الأمريكى بل تخدم أيضا المصالح المشتركة لجميع شعوب العالم.  



 

وأضاف سفير الصين خلال المؤتمر الصحفي الـ12 الذي عقدته السفارة اليوم حول تطورات فيروس كورونا، بإن الجانب الصيني حريص على حمل العلاقات الأمريكية الصينية القادمة على التنسيق و التعاون و الاستقرار وفي نفس الوقت يرفض بكل حزم محاولات الولايات المتحدة الأمريكية لفرض هيمنتها و تنمرها علي الصين ولديه عزيمة ثابتة للدفاع عن السيادة الوطنية ووحدة و سلامة الأعراف الصينية ومصالح الصين التنموية المشروعة .  

 

وقال لياو ليتشانج : يجب على البلدين تعزيز الثقة السياسية المتبادلة بينهما علي اساس الاحترام المتبادل و تعزيز التعاون العملي بينهما على أساس المنفعة المشتركة و إجراء الحوار الصريح والمفيد علي أساس روح الفريق الواحد .  

 

وتابع : نعتقد أيضا بإن الصين و امريكا باعتبارهما أكبر دولتين في العالم ، يجب عليهما عدم الوقوع في فخ الصراعات أو تكرار التجارب المؤلمة بالحرب الباردة ، بل يجب عليهما بذل الجهود المشتركة لاستعادة العلاقات الصينية الأمريكية في المسار المستقيم و السليم لخدمة المصالح و الرفاهية لكل شعوب العالم.  

 

وأوضح السفير الصيني إن الخلافات بين الصين و الولايات المتحدة ليست للتنافس بينهما علي السلطة أو المكانة الدولية ، ولكن هو تنافس بين تعددية الأطراف و إحادية الجانب و المنافسة بين فكرة المنافع المشتركة و بين اللعبة صفرية النتيجة . قائلا : في الفترة الأخيرة اعتادت الدبلوماسية الأمريكية مع الصين علي توجيه الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة ضد الصين . ولهذا وجب علي الصين توضيح الحقائق للجميع و اتخاذ اللازم للرد علي هذه الاتهامات الباطلة ليس فقط نن أجل الدفاع عن السيادة و الكرامة الوطنية ومصالح الصين المشروعة، ولكن أيضا من أجل حماية القواعد الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية ونحن كجانب صينى علي استعداد لطرق أبواب الحوار بشكل صريح و معمق.

 

و أشار السفير إلي ان الصين تتطلع إلى علاقات صينية أمريكية مستقرة من أجل تقديم المساهمات الإيجابية للحفاظ على السلام والاستقرار في العالم كله .  

 

من جانب آخر، أكد سفير الصين بانه يجب علي مواقع التواصل الاجتماعي ان تلتزم بالانفتاح و الشفافية في توفير الخدمات لجميع المستخدمين ودون وضع القيود التمييزية أو تسيس المواقع. وذلك ردا علي الإجراء الأخير الذي اتخذه موقع التواصل الاجتماعي الامريكى تويتر بوضع علامات جديدة علي بعض الحسابات مستهدفا بعض الدول مثل روسيا والصين.