السبت 5 ديسمبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

معهد الموارد المائية يعد دراسة للاستفادة من المياه

محافظ شمال سيناء يؤكد متابعة الاستعدادات للأمطار والسيول

أكد الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، متابعة استعدادات المحافظة لموسم الشتاء، وسقوط الأمطار، وما يصاحبها من سيول.



 

وأعلن المحافظ، خلال الاجتماع التنفيذى لمتابعة الاستعدادات، بحضور هشام الخولي، نائب المحافظ، وأسامة الغندور سكرتير عام المحافظة، ورئيسي مركزى ومدينتي الحسنة ونخل بوسط سيناء.. إلى جانب رئيس منطقة تعمير شمال سيناء ومديري الري والموارد المائية وإدارة بناء وتنمية القرية، ووفد معهد الموارد المائية بالعريش، عن رفع درجة الاستعداد لاستقبال موسم الشتاء ومراجعة خطط الطوارئ وتطهير مخرات ومجاري السيول بالتنسيق مع مجالس المدن والجهات المعنية، واتخاذ الإجراءات الاحترازية، لمواجهة الأمطار والسيول المحتملة، وذلك من خلال قيام الجهات المعنية بمراجعة خطط الطوارئ الخاصة بها بشكل مستمر، خاصة الري ومجالس المدن.

 

أشار إلى تعليماته إلى جميع رؤساء مجالس المدن ومديرى المديريات المعنية، برفع درجات الاستعداد لمواجهة موسم الأمطار والسيول، وتفادي مخاطرها، والعمل على وضع كل أجهزة ومرافق وخدمات المحافظة على أهبة الاستعداد، لمواجهة أي طارئ.

 

كما وجه المحافظ، بتطهير مخرات السيول، وإزالة المعوقات، وأية إشغالات من مجارى السيول لعدم الإضرار بالمنشآت في المدن والقرى والتجمعات المحيطة بها، وذلك بالتنسيق بين مجالس المدن ومديريات الزراعة والموارد المائية والري.

 

وأشار هشام الخولي، نائب المحافظ إلى مراجعة غرف وبالوعات تصريف مياه الأمطار في مختلف الشوارع والميادين الرئيسية بالمدن، وإزالة كل التعديات الواقعة في مسار مجرى وادي العريش المخصص لمياه السيول إلى جانب تشكيل لجنة لمتابعة تطهير مجرى السيل، ودعم وصيانة جانبي المجرى، لضمان عدم تدفق مياه السيول في حالة حدوثها إلى خارج المجرى، حماية للمنشآت العامة والخاصة.

 

ومن جانبه أكد أسامة الغندور، سكرتير عام المحافظة، تشكيل غرفة عمليات رئيسية في ديوان عام المحافظة لمتابعة الظروف الجوية، واستعدادات الجهات المختلفة للأمطار المحتملة والسيول،  حيث تضم الغرفة في عضويتها مندوبين عن كل الجهات المعنية.

 

 

ومن جهة أخرى، أعد معهد الموارد المائية بشمال سيناء دراسة للاستفادة من مياه السيول وحماية المدن بشمال سيناء، حيث أعلن المهندس محمد عبد المنعم مدير معهد الموارد المائية بالعريش، أن فريقا من معهد الموارد المائية قام بزيارة المنطقة على الطبيعة واعداد الدراسة الخاصة بتعظيم الاستفادة من مياه السيول والأمطار الغزيرة، وتلافي مخاطرها على المنشآت، فضلا عن حماية المدن والقرى والتجمعات والطرق وباقي مرافق الخدمات من أية أخطار.

 

وأشار الى أن الدراسة شملت مقترحات مركزي الحسنة ونخل بوسط سيناء، والإجراءات اللازمة والمتخذة، حيث تضمنت الدراسة: إنشاء بحيرة صناعية وأحواض تهدئة لمياه السيول والأمطار الغزيرة في تجمع أولاد علي، التابع لقرية المقضبة مركز الحسنة على وادي العريش، إنشاء سد تحويلي بتجمع العين التابع لقرية القسيمة بالحسنة سد الجديرات.. إلى جانب إنشاء سد تحويلي آخر بقرية المشبهة، التابعة لقرية الحمة بالحسنة، إنشاء بحيرة صناعية بوادي الأزارق مركز الحسنة، إنشاء عد 22 هرابة مياه فى التجمعات المختلفة، إنشاء سد أم البارد بمنطقة الطيبة، التابع لقرية التمد بنخل بطول 300 مترا، وارتفاع مناسب لحجز مياه السيول والاستفادة منها.. والتي تقدر بحوالي 5 ملايين متر مكعب من المياه، تطهير الخزانات الموجودة حاليا 15 خزانا سعة 624 مترا مكعبا، بقرى رأس النقب والكونتلا مركز نخل، إنشاء عدد 20 خزانا بسعة من 500 – 1000 مترا مكعبا للخزان، طبقا لطبيعة المكان، انشاء بحيرة صناعية بمنطقة وادى الجرافى بقرية الكونتلا بنخل، إنشاء سد تحويلي بتجمع العين، التابع لقرية القسيمة بنخل، سد الجديرات.

 

وأضاف المهندس محمد زينهم، الباحث بالمعهد أنه جارٍ استكمال الدراسات من فريق المعهد، بالتنسيق مع مجلسي مدينتي الحسنة ونخل وإدارة المياه الجوفية، وجهاز تعمير شمال سيناء وعمل المقايسات التقديرية، لتنفيذ مشروعات الدراسة.

 

وأكد الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، أن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر والمشرف على بيت الزكاة والصدقات المصري، وافق على تمويل دراسة لإمكانية الاستفادة من مياه السيول بالمحافظة باستخدامها في الري والزراعة والاستخدامات الأخرى، وضمان حماية المدن، خاصة العريش العاصمة والحسنة ونخل بوسط سيناء من مخاطر السيول.. حيث تم إيفاد لجنة من بيت الزكاة والصدقات المصري إلى منطقة وسط سيناء، لدراسة إمكانية الاستفادة من مياه السيول وتلافي مخاطرها على المحافظة.

 

وأضاف، أنه تم التنسيق مع وزارة الرى وتكليف معهد الموارد المائية في العريش بإعداد دراسة علمية تتضمن حصر احتياجات مركزى الحسنة ونخل بوسط سيناء، من الخزانات والآبار والسدود لأعمال التنمية، والحماية من مخاطر السيول بنطاق محافظة شمال سيناء.