الإثنين 30 نوفمبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير التموين: التفاوض مع سلسلتين تجاريتين إيطالية وفرنسية لدخول السوق المصري

أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي أنه جار الآن التفاوض مع سلسلتين تجاريتين الأولى إيطالية والثانية فرنسية للدخول للسوق المصري خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أن عدد السلاسل التجارية بالسوق لا يكفي الطلب المحلي ، حيث يوجد 20 سلسلة محلية و3 سلاسل إقليمية وسلسلتين أجنبية .



 

جاء ذلك خلال افتتاح أول منفذ لطرح السلع والمنتجات الغذائية التابع للشركة القابضة للصناعات الغذائية بالشراكة مع القطاع الخاص المقام على مساحة ألف متر مربع باستثمارات تصل إلى 25 مليون جنيه، يعمل به 165 عامل ضمن مشروع طرح المنافذ السلعية والمجمعات الاستهلاكية بالمشاركة مع القطاع الخاص .

 

وأوضح المصيلحي أن القطاع الخاص لديه نظم تشغيل حديثة، فضلا عن وجود سلاسل إمداد متنوعة، كما سيتم الإبقاء على العاملين في هذه المنافذ مع تدريبهم ورفع كفاءتهم.

 

وأكد أن القطاع الخاص لديه الإمكانيات لزيادة ضخ أنواع عديدة من السلع وطرح عروض تنافسية في الأسعار، وهو ما يحدث حاليا في السلاسل التجارية الكبرى، ما يؤدى إلى خفض الأسعار لصالح المستهلك بنسب تتراوح من15الى 20% لافتا إلى أن تضاعف السلع من 15ألف سلعة إلى 30 ألف سلعة .

 

وأضاف المصيلحي أن طرح المنافذ السلعية ليديرها القطاع الخاص يستهدف تحقيق زيادة بإيرادات هذه المنافذ موضحا أنه تم إعداد خطة حول تعظيم قيمة إيرادات المنافذ حاليا، وكذلك الإيرادات المتوقع الحصول عليها من تلك الشراكات .

وأشار إلى أن المنافذ السلعية ستظل ملك الوزارة وستتم إدارتها من جانب القطاع الخاص بمتوسط الشراكة قد تصل إلى 9 سنوات قابلة للتجديد بموافقة الطرفين.

 

وأشار إلى أن أحد المحاور الرئيسية لضبط الأسواق وطرح السلع بأسعار مناسبة هو توفير المنتجات بكميات كبيرة، وهو ما سيحدث من خلال هذه الشراكة، مما سينعكس على تخفيض أسعار السلع والمنتجات الغذائية، كما سيتم رفع كفاءة المجمعات من حيث البنية التحتية، وكذلك توفير سلع بأنواع كثيرة ومختلفة وبجودة عالية.

 

من جانبه ، قال الدكتور ابراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية إن قطاع التجارة الداخلية يمثل خمس الناتج المحلي الاجمالى ، كما انه قطاع كثيف العمالة ويستوعب حوالى 10ملايين عامل، مشيرا إلى أن حجم الشراكة مع القطاع الخاص تبلغ 50 مليار جنيه في 18 مشروع في 15 محافظة .

 

وأضاف أنه سيتم خلال الفترة المقبلة طرح مزيد من المنافذ على القطاع الخاص بعد تقييم التجربة لافتا إلى أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية لديها نحو1400 منفذ وأكثر من600 مخزن .