عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

استشاري تأهيل حركي: جاهز لإنقاذ مؤمن زكريا فى وقت قياسي

مؤمن زكريا
مؤمن زكريا

يحمل الدكتور أحمد عبد الحميد النجار، ابن محافظة الشرقية، خبرا سارا لمؤمن زكريا نجم مصر ونادي الأهلي، الذي يمر بظروف صحية قاسية أبعدته عن ممارسة كرة القدم.



 

وأعلن طبيب الشرقية جاهزيته وتطوعه لإنقاذ لاعب الأهلي وعلاجه في وقت قياسي.

 

الوصف المرضي لحالة الكابتن مؤمن زكريا

التصلب الجانبي الضموري هو مرض متقدم في الجهاز العصبي، يؤثر على الخلايا العصبية في المخ والحبل النخاعي مسببًا فقدان التحكم في العضلات.

 

التصلب الجانبي الضموري يُسمَّى غالبا مرض لو جيهريج، لاعب البيسبول الذي شُخِّص بالمرض. ولا يعلم الخبراء سبب الإصابة بمرض التصلب الجانبي الضموري، بعض الحالات موروثة.

 

التصلب الجانبي الضموري غالبا ما يبدأ بنقصان العضلات وضعف في الأطراف. أخيرًا، يؤثر مرض التصلب الجانبي الضموري على التحكم في العضلات اللازمة للحركة، والتحدث، والأكل، والتنفس. لا يوجد علاج لهذا المرض الفتَّاك.

 

نسبة 5 إلى 10 في المئة من الحالات المُصابة بالتصلُّب الجانبي الضموري ترجع إلى أسباب وراثية. ولكن لا يُعرَف السبب في باقي الحالات.

 

 

 

 

ويقول الدكتور أحمد عبد الحميد "الحمد لله من خلال خبراتي الطويلة في مجال التأهيل والإصابات لعلاج الكثير من الحالات المرضية المختلفة من الأعمار السنية، وكذلك مختلفة الأجناس (من ذكور وإناث) رياضيين وغير رياضيين، ومن خلال خبراتي كباحث ومحاضر بجامعة الأزهر الشريف بقسم علوم الصحة الرياضية فقد تم تحقيق نتائج عالية وطفرات في العلاج والتأهيل لأغلب الحالات الميؤوس منها مثل حالات الضمور في المخ للأطفال وحالات نقص الأكسجين أثناء الولادة وحالات التهاب الأعصاب وضعف العضلات وجميع حالات المصابين بالأوعية المخية (نزيف في المخ– الجلطات) علاج العصب السابع وتأهيل جميع العضلات قبل وبعد جميع العمليات الجراحية المختلفة.

 

فقد تم وضع العديد من البرامج العلاجية في عمليات التأهيل وتم تحقيق أفضل النتائج لجميع الحالات والحمد لله".

 

 

 

 ويوضح طبيب الشرقية أنه في حالة مؤمن زكريا سوف يتم وضع البرامج العلاجية المناسبة لحالته المرضية، والتي تهدف إلى التأثير بدرجة عالية في تنمية وتحسين العمل الوظيفي للجهاز الدوري والتنفسي، والذي يساهم بشكل فعال في الحصول على الطاقة اللازمة لبذل الجهد. وتنمية التحمل العام لجميع عضلات الجسم ولها تأثير مباشر على الجهازين الدوري والتنفسي، وذلك من خلال:

- انخفاض في معدل ضربات القلب وزيادة في معدل ضخ القلب للدم في كل ضربة.

- التغير في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

- زيادة السعة الحيوية لها تأثير إيجابي على الجهاز التنفسي، حيث إنها تساعد قوة ومرونة العضلات والمفاصل القفص الصدري والحجاب الحاجز، ما يزيد من قدرة الرئتين على التمدد واستيعاب كمية كبيرة من الهواء.

- زيادة الحد الأقصى لاستهلاك الأكسجين نتيجة تحسين قوة عضلات الحجاب الحاجز لعضلات بين الضلوع، وكذلك قدرة الرئتين على التمدد واستيعاب كمية كبيرة من الهواء.

 

 

 

والبرنامج العلاجي يراعي ان تعمل العضلات عادة في ازدواج، فعندما تنقبض مجموعة من العضلات (مجموعة العضلات العاملة) فإن العضلات المضادة تنبسط وترتخي، لكي لا تعيق الحركة والتأثير العصبي المتبادل يتحقق بالتعاون الحادث (التنسيق) بين الأعصاب المغذية الواصلة لأي زوجين من العضلات المضادة، فعندما تستقبل إحدى مجموعتي العضلات المضادة إشارة للانقباض فإن المجموعة الأخرى ترتخي لأنها لم تستقبل إشارة لإحداث انقباض، وللاستفادة من هذه النظرية يمكن أن نرخي العضلة أو المجموعة العضلية التي نريد إطالتها بأن نقبض العضلة أو المجموعة العضلية المضادة لها، فعندما نريد إطالة مجموعة عضلات خلف الفخذ فإننا نقبض عضلات رباعية الرؤوس.

 

ويتضح تأثيرها الأفضل من خلال:

- العمل على تقوية عضلات التنفس وأهمها عضلة الحجاب الحاجز وعضلات ما بين الضلوع التي ترفع من كفاءة وظائف الرئتين والجهاز التنفسي.

- العمل على زيادة الجلد التنفسي، بمعنى إمكانية الاستمرار في أداء المجهود البدني دون الشعور بالتعب.

- العمل على تحديد المسارات العصبية بحيث تشترك في العمل العضلي العضلات التي يتطلبها العمل بالفعل دون غيرها، ما يمنع حدوث حالات الإجهاد الشديد مع المساهمة في تحقيق انسيابية الحركة وزيادة كفاءة العمل العضلي.

 

- العمل على الارتفاع بعمل الجهازين العضلي والعصبي وزيادة التوافق والتنسيق بينهما مما يحقق تكامل الأداء الحركي وتوافقه.

- العمل على تنمية الإحساس الحركي الجيد وتحقيق التوازن بين عمليات الكف والاستمرار واكتساب التوافق الحركي الجيد وسرعة الاستجابة الحركية وتأخر ظهور التعب. هذا فضلًا على أن البرنامج يساهم بدرجة كبيرة في التخلص من ضغط الحياة المعاصرة والحد من حالات القلق والتوتر العصبي.

- الممارسة للبرنامج العلاجي المنتظمة والمستمرة وبطريقة سليمة ومقننة تساعد على تحقيق التكيف النفسي فهي تهيئ المواقف المختلفة التي تشبع الحاجة إلى التقدير والنجاح وتحقيق الذات الأمان كما تجلب السعادة والسرور إلى النفس وتساعد على التخلص من التوتر أو الإرهاق العصبي وذلك بتفريغ الانفعالات المكبوتة واستنفاذ الطاقة الزائدة كما تساعد على ترقية الانفعالات وضبط النفس.

 

ومن خلال المتابعة المستمرة في البحث العلمي للدراسات الحديثة فنجد الاتي:

تؤثر البرامج العلاجية والتمرينات الرياضية تأثيرات عصبية وحيوية عديدة متضمنةً مدىً واسعًا من التأثيرات على التركيبة البنائية للدماغ ووظائفه وعلى الإدراك المعرفي.

 

أثبت الكثير من البحوث المجراة على البشر أن ممارسة التمارين الهوائية بصورة مستمرة (30 دقيقة يوميًا على سبيل المثال) تؤدي إلى حصول تحسينات دائمة في وظائف معرفية محددة، وتبدلات صحية للتعبير الجيني في الدماغ، وظهور صيغ مفيدة من اللدونة العصبية واللدونة السلوكية.

 

تتضمن بعض التأثيرات طويلة الأمد ما يلي: زيادة في نمو الخلايا العصبية، وزيادة في النشاط العصبي (مثل زيادة تأشير جين سي- فوس وعامل التغذية العصبية المستمد من الدماغ)، وتحسنًا في التأقلم مع الإجهاد، والتحكم المعرفي بالسلوك، وتحسنًا في الذاكرة الصريحة والذاكرة المكانية والذاكرة العاملة، وتحسينات بنائية ووظيفية للتراكيب البنائية للدماغ وللمسارات العصبية المرتبطة بكل من التحكم المعرفي والذاكرة.

 

تؤثر التمارين الرياضية بشكل كبير على الوظائف المعرفية، إذ إنها تساهم في تحسين الأداء الأكاديمي للأطفال وطلاب الجامعات وتزيد من إنتاجية الفرد البالغ وتصون الوظائف المعرفية لدى كبار السن وتمنع حدوث بعض الاضطرابات العصبية وتعالجها في حالة الإصابة بها وتُحسن من جودة الحياة بصورة عامة.

 

وفي النهاية اختتم "بأنه إن شاء الله تعالى سوف يكون تحسن ملحوظ بدرجة كبيرة جدا في حالة الكابتن مؤمن زكريا في خلال مدة قصيرة، وذلك بعد عمل بعض الاختبارات لجميع عضلات الجسم الطرف العلوي والطرف السفلي، والله على كل شيء قدير".

 

جدير بالذكر أن الدكتور أحمد عبد الحميد النجار ابن الشرقية حاصل على درجتي الدكتوراه في الطب الرياضي، واستشاري التأهيل الطبيعي والإصابات، ومدرس التأهيل الطبيعي والإصابات والتربية الصحية والتدليك العلاجي والتغذية العلاجية بجامعة الأزهر الشريف مدينة نصر.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز