الإثنين 30 نوفمبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اجتماع طارئ لـ"الأعلى للجامعات" لتنفيذ تكليفات الرئيس السيسي بإطلاق 10 جامعات أهلية

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعا طارئا اليوم  الخميس، عبر تقنية (الڤيديو كونفرانس) برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار؛ لإقرار الخطوات التنفيذية ووضع الجدول الزمني الخاص بتنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية بالتوسع في إنشاء الجامعات الأهلية التابعة للجامعات الحكومية عن طريق استغلال الأراضي التي تملكها الجامعات في المجتمعات العمرانية الجديدة.



 

وذكر بيان صادر اليوم عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان قد وافق في اجتماعه أمس الأول الثلاثاء، مع الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي على إنشاء عشر جامعات أهلية جديدة تتبع عشر جامعات حكومية.

 

وأضاف البيان أن الجامعات هي: جامعة قناة السويس الأهلية في منطقة شرق الإسماعيلية، وجامعة بورسعيد الأهلية في مدينة السلام وجامعة بنها الأهلية وجامعة حلوان التطبيقية الدولية وجامعة بني سويف الأهلية وجامعة المنيا الأهلية وجامعة المنصورة الأهلية وجامعة أسيوط الأهلية وجامعة أسوان الأهلية وجامعة سوهاج الأهلية. 

 

وأشار البيان إلى أن المجلس الأعلى للجامعات قرر في جلسته الطارئة اليوم، التي شارك فيها رؤساء الجامعات الحكومية وأمين المجلس الأعلى للجامعات محمد لطيف، تكليف كليات الهندسة بالجامعات بوضع نماذج إنشائية ومعمارية للجامعات الأهلية المزمع إنشاؤها بالتنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ووفق المعايير العالمية لتصميم الجامعات الأهلية، وذلك في خلال فترة لا تزيد عن أسبوعين.

 

كما قرر المجلس تكليف لجان قطاع التعليم المختلفة بإعداد المقررات واللوائح الداراسية الخاصة بالتخصصات المختلفة لمجالات الدراسة بتلك الجامعات بحيث تتم فيها مراعاة الاحتياجات الفعلية لسوق العمل المحلي والدولي ومواكبة أحدث البرامج والنظم التعليمية العالمية بحيث تحقق متطلبات سوق العمل المحلي والدولي وتوفر للطلاب المصريين أماكن دراسة جامعية على مستوى عالمي يشجعهم على الدراسة في مصر وتقلل حاجتهم للسفر للدراسة في الخارج. كما من المستهدف أن تكون هذه الجامعات أيضاً عامل جذب للطلاب الوافدين. 

 

وناقش المجلس - أيضاً - آليات وسبل توفير التمويل اللازم لتنفيذ تكليفات الرئيس بحيث يمكن بدء الدراسة في كليات وبرامج دراسية مختارة في هذه الجامعات اعتبارا من العام الدراسي القادم 2021 – 2022، ووافق المجلس كذلك على الطلبات المقدمة من رؤساء جامعات الزقازيق وجنوب الوادي والفيوم؛ لإنشاء جامعات أهلية تتبع هذه الجامعات.