عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"التعليم العالي" تعلن شروط الحصول على منحة في الجامعات الأهلية الجديدة

 أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن قواعد وشروط الحصول على منحة في الجامعات الأهلية الجديدة (جامعة الجلالة وجامعة العلمين الدولية وجامعة الملك سلمان الدولية) للعام الجامعي 2020/2021.



 

وأوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي – في بيان صادر اليوم الخميس أن هناك 3 أنواع من المنح المتاحة للطلاب، وهي على النحو التالي، أولا: منح السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، حيث أعلن عن تقديم عدد 100 منحة للطلاب المتفوقين في الثانوية العامة هذا العام 2020، والمقبولين في الجامعات المصرية الأهلية.

 

وأوضح البيان أن شروط الحصول على منحة الرئيس عبدالفتاح السيسي هى: أن يتقدم الطلاب المستوفون للشروط بطلب للحصول على منحة بعد إعلان نتيجة اختبارات القبول، وذلك قبل بداية شهر أكتوبر 2020، في مقر الجامعة التي تم قبوله نهائيا بها للدراسة بها، وأن يكون الطالب مصريا، ويحصل على المنحة الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة فقط، ويتم ترتيب الطلاب المتقدمين بطلبات الحصول على منحة في الجامعات الثلاثة طبقا لمجموع الثانوية العامة لكل شعبة على حدة.

 

وأضاف البيان أنه سيتم توزيع المنح على الطلاب المتقدمين بطلبات الحصول على المنحة، طبقا لعدد التخصصات المطروحة في كل جامعة، وفي حالة تساوي درجات الطلاب المتقدمين، تعطى الأفضلية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، والطلاب المتفوقين رياضيا، بعد تقديم شهادات موثقة تفيد ذلك.

 

وأشار البيان إلى أنه من شروط الاستمرار في الحصول على منحة الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن يظل الطالب متفوقا في دراسته، ولا يقل مجموعه التراكمي عن 3.80، وتتوقف المنحة للطالب الذي يحصل على مجموع تراكمي أقل من ذلك. وأضاف البيان، أن المنحة الثانية خاصة بالبنك الأهلى المصري، حيث أعلن البنك الأهلي المصري عن عدة منح للطلاب المتقدمين للبرامج التالية بنسبة قد تصل إلى 100%، على أن يستمر هذا الدعم طالما يتقدم الطالب في دراسته بشكل جيد.

 

وتقرر أن تكون المنح في البرامج الدراسية على النحو التالي: أولا جامعة الملك سلمان الدولية، في برنامج تكنولوجيا صناعة خطوط الإنتاج، وبرنامج تكنولوجيا صناعة الأجهزة الدقيقة، وبرنامج هندسة الحاسب (الحوسبة السحابية - الحوسبة عالية الأداء - أمن الحاسبات)، وبرنامج هندسة الطاقة، وبرنامج هندسة المياه والبيئة، وبرنامج بيولوجيا الأحياء المائية، وبرنامج الإنتاج النباتي في المناطق الصحراوية، وبرنامج إدارة الفنادق والمنتجعات، وبرنامج الاستثمار والتمويل. 

 

وبالنسبة لجامعة الجلالة، فتقدم المنح في برامج التمريض وتكنولوجيا الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية، وتكنولوجيا الأغذية، وهندسة المواد والتصنيع، وعلوم وتكنولوجيا النانو، وتصميم الوسائط الرقمية والمرئية، وبرنامج إدارة اللوجستيات وسلاسل الإمداد، فيما تقدم المنح بجامعة العلمين الدولية في برامج هندسة الذكاء الاصطناعي، والعمارة البيئية وتكنولوجيا البناء، وعلوم الحاسب (تحليل البيانات الضخمة - الرؤية بالحاسب - هندسة البرمجيات)، وبرنامج التسويق، وبرنامج تصميم الأثاث.

 

وذكر بيان صادر اليوم عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن شروط الحصول على منحة البنك الأهلي المصري، حيث يتقدم الطلاب المستوفون للشروط بطلب الحصول على منحة بعد إعلان نتيجة اختبارات القبول، وذلك قبل بداية شهر أكتوبر 2020، في مقر الجامعة التي تم قبوله نهائيا للدراسة بها، وأن يكون الطالب مصرياً، ويتم ترتيب الطلاب المتقدمين بطلب للحصول على منحة، طبقا للمجموع الاعتباري الحاصلين عليه في كل تخصص من التخصصات التي تم ذكرها.

 

وأضاف البيان أنه سيحصل على المنحة 15% من الطلاب في كل تخصص من التخصصات الموضحة بعاليه، موزعة على ثلاثة شرائح (شريطة التقدم بطلب للحصول على المنحة)، وتم تقسيم الشرائح على النحو التالي: 

 

الشريحة الأولى: يحصل على منحة كاملة 5% من الطلاب، الحاصلين على أعلى درجات في المجموع الاعتباري للقبول في كل تخصص، والشريحة الثانية: يحصل 5% من الطلاب التاليين في درجات المجموع الاعتباري على نصف منحة، والشريحة الثالثة: يحصل على نسبة 5% من الطلاب التالين في درجات المجموع الاعتباري على ربع منحة.

 

وتابع، في حالة تساوي درجات الطلاب المتقدمين للحصول على منحة، تعطى الأفضلية للطلاب الذين درسوا في مدارس حكومية أو مدراس تجريبية أو مدارس STEM، ويلي ذلك الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، والطلاب المتفوقون رياضيا (بعد تقديم شهادات موثقة).

 

ونوه البيان إلى أنه يوجد شروط للاستمرار في الحصول على منحة البنك الأهلي المصري، وهى أن يستمر الطالب الحاصل على منحة البنك الأهلي المصري في الحصول على المنحة سنويا، شريطة أن يظل متفوقا في دراسته، ولا يقل مجموعه التراكمي عن 3.80، 3.60 ،3.40 (للشرائح الثلاثة)، ليحصل على منحة كاملة، نصف منحة، ربع منحة على التوالي، ويجوز أن ينتقل من شريحة للأخرى، وتتوقف المنحة للطالب الذي يحصل على مجموع تراكمي أقل من الحد الأدنى وهو 3.40.

 

وأشار بيان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إلى أنه توجد منح تطرحها الجامعات، حيث تقدم كل جامعة أهلية منحا للطلاب المتفوقين الذين لم يحصلوا على المنح بعاليه، ولكن ظروفهم الاجتماعية تستدعي مساعدتهم في تكاليف الدراسة.

 

وأوضح البيان أن شروط الحصول على منحة الجامعة، حيث يتقدم الطالب بطلب للحصول على المنحة في حالة وجود ظروف تمنعه من تحمل نفقات الدراسة، مثل فقدان ولي الأمر خلال الدراسة وعدم قدرة من يعوله على دعمه، شريطة نجاح الطالب في كل المقررات الدراسية حتى تاريخ طلب المنحة، ويتم فحص كل حالة على حدة من خلال المرشد الأكاديمي للطالب وتقديم تقرير برأيه في مدى أحقية الطالب في الحصول على المنحة، ويستمر الطالب في الحصول على المنحة طالما ظل محافظا على استيفاء الشروط التي على أساسها حصل على المنحة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز