عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

صور في المعرض على أنغام ناير ناجي

أوركسترا القاهرة السيمفوني يرسم بالموسيقى بدار الأوبرا.. السبت

يقدم أوركسترا القاهرة السيمفونى، حفلاً بقيادة المايسترو ناير ناجي، ومشاركة السوبرانو داليا فاروق، وذلك فى الثامنة مساء السبت 5 سبتمبر على مسرح النافورة. 



 

يتضمن البرنامج عددا من الأعمال الموسيقية الكلاسيكية لكبار المؤلفين منها سيرينادا لموتسارت، كوشيرتو برفيدو لـ"بيتهوفن"، إلى جانب صور من المعرض لـ"مودست موسورسكي"، التي تعد إحدى الأيقونات الكلاسيكية في فن الوصف الموسيقي. 

 

واستلهمها من معرض تشكيلي أقامته أكاديمية الفنون في سان بطرسبرج عام 1874 للفنان فكتور هارتمان، واستخدم المفردات الموسيقية في التعبير عن مضمون اللوحات.

 

يشار إلى أن مودست موسورسكي، مؤلف موسيقى روسي ولد عام 1839 بمقاطعة بسكوف لعائلة ثرية، وتلقى أول دروسه الموسيقية على يد والدته، وعمره ستة أعوام، تميز بثراء الخيال، مما أدى إلى غزارة إنتاجه الفني. 

 

كما آمن بالإلهام الفطري للموسيقي، ولذلك تحررت أعماله من القوالب والصيغ التقليدية، وامتلك الأدوات الفنية لوضع أسس الموسيقى الروسية الحديثة، وظهر في أعماله تأثره بتاريخ وفلكلور بلاده. 

 

وترك بعد وفاته العديد من المؤلفات غير المكتملة، التي تعهدها أصدقاؤه من الموسيقيين، الذين عاصروه، وكان أبرزهم ريمسكى كورساكوف، الذي أكمل الكثير منها لتخرج إلى النور، بعد بضعة أعوام من وفاته في 1881.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز