عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أهم 5 دول متوقع حصولها علي المقاتلات الروسية "Su-35"

مقاتلة Su-35 روسية الصنع
مقاتلة Su-35 روسية الصنع

ظهرت مقاتلة التفوق الجوي الروسية "Su-35 '4 ++'" عام 2014، وهي تطوير للطائرة السوفيتية Su-27 Flanker التي تم تصميمها لمواجهة مقاتلات أسطول الناتو مثل F-22 Raptors التابعة لسلاح الجو الأمريكي. 



 

والمقاتلة مشتقة من هيكل طائرة Su-27 ، ولكنها تتميز باختلافات كبيرة متعددة بما في ذلك أجهزة الاستشعار الجديدة تمامًا، والحرب الإلكترونية، وأجنحة إلكترونيات الطيران، وتقليل المقطع العرضي للرادار بحوالي 70٪ ، وهيكل الطائرة المركب العالي الذي يكون أخف وزناً وأكثر متانة، معدل طلعة أعلى، ومحركات AL-41 أكثر قوة ومجموعة من أنظمة الأسلحة الجديدة.  وأثبتت فاعلية كبيرة في الحرب السورية، منذ أوائل عام 2016.

 

وبحسب موقع "ساعة عسكرية"، تلقي القاذفة الثقيلة الروسية "Su-35" رواجا كبيرا  مع طلبات تصدير لحوالي عشرين مقاتلة وقعت كل منها مع الصين ومصر واتفاقية أخرى لبيع 11 مقاتلة مع إندونيسيا. نظرًا لأن المقاتلة الروسية من طراز Su-57 الأكثر تقدمًا من الوزن الثقيل لم تدخل الخدمة بعد، والطائرات الصينية J-16 و J-20 و F-22 الأمريكية كلها غير متاحة للتصدير ، فإن Su-35 هي المقاتلة الأكثر قدرة في القتال الجوي بأسواق التصدير العالمية اليوم، ومن المتوقع أن يشهد على الأقل بعض طلبات التصدير الإضافية خلال العقد المقبل. 

 

فيما يلي نظرة على العملاء المحتملين الرئيسيين للمبيعات المستقبلية للطائرة Su-35. 

 

مصر 

قدمت مصر طلبية لمقاتلات Su-35 للوزن الثقيل في 2018 ، مع الإعلان عن الصفقة في مارس 2019 ، ونشرت الصور الأولى للطائرة بألوان مصرية في يوليو 2020. 

 

وكان طلب مصر صغيرًا نسبيًا، من المقاتلات Su-35 ومن المحتمل وضعها لتشكيل ما لا يقل عن ثلاثة أسراب. 

 

ويُعتقد أن مصر تسعى إلى تحقيق توازن قوى مع إسرائيل المجاورة وميزة حاسمة على تركيا العضو في الناتو في الجو.

 

إيران

من المقرر رفع حظر الأسلحة المفروض على إيران بموجب قرار صاغه الغرب في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في أكتوبر 2020 ، ومن المتوقع أن تصدر الدولة أوامر لعدد من فئات المقاتلين الراقية بعد ذلك بوقت قصير. Su-35 هي مرشح محتمل رئيسي لتزويد إيران بفئة مقاتلة أكثر قدرة، والتي ستكون قادرة على مواجهة العدد المتزايد من طائرات F-22 و F-35 الأمريكية المنتشرة في منطقة الخليج العربي بشكل موثوق - بالإضافة إلى طائرات F-15QA و F-15SA لحلفائها في الخليج و F-35s لسلاح الجو الإسرائيلي. مشتريات إيران المحتملة مقيدة بميزانية دفاع محدودة نسبيًا وأزمة اقتصادية مستمرة، ومع وجود البلاد اليوم تشهد تعاونًا اقتصاديًا أوثق مع الصين أكثر من روسيا ومن خلال تلقي كميات كبيرة جدًا من الاستثمارات الصينية، من المحتمل جدًا أن تركز على مقاتلات J-10C الصينية الأخف وزناً ولكنها متطورة بالمثل وشراء كمية أصغر من الطائرات الروسية ذات الوزن الثقيل. المنافسة من مقاتلات Su-30SM و Su-57 الروسية يمكن أن تدفع إيران إلى عدم شراء Su-35 لصالح إما فئة أرخص أو أكثر حداثة من الطائرات ذات الوزن الثقيل - لكن احتمال بيع Su-35 لا يزال مهمًا. 

 

الهند 

تم اعتبار Su-35 من المنافسين الرائدين في مناقصة MMRCA الهندية لطائرة مقاتلة من الجيل التالي ، والتي كانت ستشهد توقيع القوة الجوية على عقد للحصول على 114 طائرة وإنتاجها محليًا بموجب ترخيص. ومنذ ذلك الحين، ورد أن المناقصة أُلغيت، على الرغم من أن الاستحواذ على مقاتلات جديدة من مصادر أجنبية لا يزال قيد الدراسة، ربما بأعداد أقل وبموجب نوع مختلف من الترتيبات. 

 

وكانت الهند عميلًا رئيسيًا للعديد من تصميمات المقاتلات الروسية الأكثر غزارة، من MiG-23 و MiG-21 في حقبة الحرب الباردة إلى Su-30 و MiG-29 التي استمرت في تقديم الطلبات مؤخرًا حتى عام 2020. تشكل Su-30MKI حاليًا العمود الفقري للأسطول الهندي مع أكثر من 270 في الخدمة ، وفي حين أن قدرتها الهائلة على مواجهة أحدث المقاتلات مع الصين المجاورة ، إلا أنها اليوم موضع تساؤل خطير. على الرغم من أن  الهند أبدت اهتمامًا كبيرًا بتصميم Su-57 ، فمن المتوقع أن يتم شراؤها فقط بمجرد زيادة انتاج  المقاتلة على الأرجح في النصف الثاني من عشرينيات القرن الحالي. تعد المقاتلة Su-35 منافسا قويا في المواجهات العسكرية مع مقاتلات صينية من طراز J-20 و J-16  في قيادة مسرح العمليات العسكرية الغربي التي تواجه الحدود الشمالية للهند ، والتي من المتوقع أن تنضم إليها طائرات أكثر قدرة في السنوات الثلاث المقبلة مثل J-20B و J-11D. كما عرضت روسيا لدمج رادار Irbis-E ومحركات AL-41 من Su-35 في Su-30 ، مما سيحسن قدراتهم بشكل كبير ويمكن أن يصاحب عقد Su-35. تعتبر Su-35 خيارًا واعدًا لسلاح الجو الهندي، ولكن في النهاية، قد يؤدي خيار الحصول على Su-57 إلى إضعاف الحماس للحصول على الطائرة الأقدم.

 

الجزائر

أشار عدد من التقارير إلى أن الجزائر تفكر في الحصول على Su-35 جنبًا إلى جنب مع مقاتلة Su-34 ، وربما تتبعها منصة Su-57 الأكثر تقدمًا . 

 

وفي حين أن البلاد من المرجح بشكل كبير على المدى المتوسط ​​أو الطويل أن تحصل على Su-57 لتحديث أسطولها.

 

أثيوبيا

كانت إثيوبيا من أوائل العملاء لطائرة Su-27 Flanker ، واليوم تمتلك ما يقرب من 14 من الطائرات التي تشكل العمود الفقري لأسطولها. تتقادم هذه الطائرات بسرعة، فلم يتم  تطويرها إلى مستوى مماثل للطراز الروسي Su-27SM2 ​​، مما يعني أن أجهزة الاستشعار والإلكترونيات والأسلحة الخاصة بها أصبحت اليوم قديمة. مع النمو السريع لاقتصاد إثيوبيا، واستثمار الدولة في أنظمة دفاع جوي روسية أكثر حداثة ، من المحتمل أن تبدأ البلاد في استبدال Su-27SK القديمة في وقت ما في العقد المقبل.  ومن المرجح أن تستثمر إثيوبيا في Su-35 أكثر من Su-57 - حيث تكلف الطائرة الأحدث تكلفة أكبر للحصول عليها وتشغيلها. Su-35 هي خليفة طبيعي لـ Su-27SK في الأسطول الإثيوبي، والقواسم المشتركة بين التصميمين ستجعل الانتقال إلى فئة المقاتلات الجديدة سلسًا بشكل خاص من تدريب الطيارين إلى البنية التحتية للصيانة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز