عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير النقل: توقيع عقد إدارة وتشغيل الخط الثالث للمترو مع شركة RATP الفرنسية

كامل الوزير أثناء المؤتمر الصحفي
كامل الوزير أثناء المؤتمر الصحفي

شهد وزير النقل المهندس كامل الوزير، اليوم الثلاثاء، توقيع عقد إدارة وتشغيل الخط الثالث لمترو الأنفاق بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة RATP الفرنسية، وذلك في حضور السفير الفرنسي بالقاهرة ستيفان روماتيه، ورئيس هيئة الأنفاق الدكتور عصام والي، ورئيسة الشركة الفرنسية لورانس باتل.



وقال الوزير إن وزارة النقل لديها خطة طموحة لتطوير وتحديث أحد أهم قطاعات النقل وهو النقل الحضري، حيث يتم تنفيذ عدد كبير من المشروعات في هذا الصدد في كل من القاهرة الكبرى والإسكندرية، على أن يتم تنفيذ مشروعات مماثلة في باقي المحافظات التي يمكن التنفيذ بها.

وأضاف أن الوزارة تولي أهمية خاصة لوسائل النقل السككي لما لديه من مميزات متعددة، حيث توفر تلك الوسائل نقلاً سريعاً وآمناً بتعريفة نقل مناسبة فضلاً عن كونها صديقة للبيئة .. مشيرا إلى أن مترو الأنفاق يأتي في مقدمة وسائل النقل السككي التي تهتم الوزارة بتطويرها وتحديثها، كما يحدث حالياً من تطوير للخطين الأول والثاني واستكمال تنفيذ الخطين الثالث والرابع، موضحاً أن هذه المشروعات يتم تنفيذها بالتعاون بين شركاء دوليين وشركات وطنية مصرية.

 

وأكد الوزير أن الحكومة والشركات الفرنسية تعد من أبرز الشركاء الدوليين الذين تتعاون معها وزارة النقل في تنفيذ مشروعاتها بمختلف قطاعات النقل، مثنياً على حجم التعاون بين مصر وفرنسا في هذا المجال الحيوي الممتد لعقود طويلة.

وأوضح أن الاتفاق مع الجانب الفرنسي تضمن أن تكون 90% من العمالة اللازمة لتشغيل وإدارة الخط الثالث لمترو الأنفاق من المصريين، إلى جانب تأهيل وتدريب هذه العمالة لتصبح على نفس مستوى نظرائها الفرنسيين، مطالباً الشركة الفرنسية كذلك باستغلال هذه العمالة المصرية في تنفيذ المشروعات التي تقوم بها في مختلف أنحاء العالم، مع البدء على الفور في تشكيل الأطقم الفنية لإدارة خط المترو .. مشددا على أن الوزارة ستسخر كافة إمكانياتها وستعمل مع الجانب الفرنسي للتغلب على أية عوائق في تشغيل وإدارة الخط.

ووجه وزير النقل الهيئة القومية للأنفاق بتحقيق أقصى استفادة من خبرات الجانب الفرنسي في تقديم خدمات مميزة لجمهور الركاب مع الحفاظ على المرفق، معرباً عن تطلعه للمزيد من التعاون مع الشركة الفرنسية في المستقبل.

من جانبه، أكد السفير الفرنسي بالقاهرة أن توقيع عقد تشغيل وإدارة الخط الثالث للمترو اليوم، هو ثمرة مفاوضات استمرت نحو ثلاث سنوات بين الجانبين المصري والفرنسي بهدف توفير مرفق نقل سككي قوي يرضي جمهور المصريين.

وقال روماتيه إن مصر لديها طموح كبير لتقديم الخدمة الأفضل لمواطنيها، معرباً عن سعادته في مشاركة بلاده في تحقيق هذا الطموح تتويجاً للعلاقات المتينة والتاريخية بين البلدين.

وأضاف أن العمل سيبدأ فوراً ليس فقط في تشغيل وإدارة الخط، بل أيضاً في نقل الخبرات والتكنولوجيا الفرنسية للجانب المصري .. معربا عن سعادته بثقة وزارة النقل في الشركات الفرنسية لتحقيق رؤيتها، وتطلعه للمزيد من التعاون بين البلدين. 

بدورها، أعربت رئيسة شركة RATP الفرنسية عن سعادتها بالثقة التي أولتها الحكومة المصرية لشركتها في تشغيل وإدارة أحد أهم مرافق النقل في القاهرة، مشيرة إلى أن هذا التعاون هو خطوة جديدة في طريق التعاون بين مصر وفرنسا والتي استمرت لعقود طويلة منذ أن تعاون الجانبان في تشغيل وإدارة الخط الأول.

وأبدت رئيسة الشركة التزامها التام بنقل الخبرة إلى الشركاء المصريين وتدريب العاملين المصريين على أعلى مستوى سواء في مصر أو في فرنسا .. مؤكدة أن شركتها تسعد بتقديم ما يحقق الرخاء والرفاهية للمواطن المصري بمواصفات عالمية تضاهي تلك الموجودة في أكبر عواصم العالم

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز