عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

اليونان تهزم تركيا بدون معركة

أمريكا تشتري ميناء يوناني استراتيجي
أمريكا تشتري ميناء يوناني استراتيجي

بينما تفكر تركيا في مراجعة اتفاقية "لوزان" بعد ثلاثة سنوات وتحديد ًا عام 2023بعد مرور 100سنة على إبرام الاتفاقية سنة 1923، والتي بموجبها حبست تركيا داخل حدودها وحرمتها من الجزر في بحر ايجه. قررت السلطات اليونانية بيع ميناءً بحري استراتيجي"، في مدخل البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود، للولايات المتحدة الأمريكية.



ويأتي، بيع حصة 67٪ في ميناء ألكسندر وبوليس في شمال اليونان لصالح شركتين أمريكيتين، في إطار خصخصة اليونان أربعة موانئ بحرية استراتيجية. 

 وأكد إعلان صادر عن صندوق تنمية الموارد البشرية أن العطاء يتكون من مرحلتين وفي المرحلة الأولى، يتم دعوة الشركات المهتمة للإعراب عن نيتها المشاركة في العطاء قبل الساعة 17:00 يوم 2 أكتوبر 2020.  وبحسب وسائل الإعلام، أعربت شركتان أمريكيتان عن اهتمامهما بإعادة شراء أسهم الميناء، وتثير موافقة القيادة اليونانية على بيع ميناء بحري ذي أهمية استراتيجية للشركات الأمريكية، العديد من أسئلة الخبراء السياسيين والعسكريين.

 وفقًا لكريستوس دوكاس، الرئيس السابق والرئيس التنفيذي لهيئة ميناء ألكساندر وبوليس "OLA"، فإن حزمة الأسهم المعروضة للبيع ليس فقط لميناء ألكساندر وبوليس، ولكنها تشمل أيضًا 4 موانئ بحرية مختلفة. وأعلن صندوق تنمية الموارد البشرية عن مناقصة بيع الأسهم المسيطرة "!" في ميناء ألكسندر وبوليس. إذن ماذا هناك؟ نحن نتحدث عن بيع الموانئ في بحر تراقيا "الجزء الشمالي من بحر ايجه، على طول ساحل تراقيا" لمستثمرين من القطاع الخاص. وكشف دوكاس أن السلطات اليونانية لم تقل شيئًا عن أن أسهم الشركة المتعلقة بالموانئ الأربعة لبحر تراقيا هي ألكساندر وبوليس، ماكري، كاماريوتيسا- ساموثراكي، تيرما- ساموثراكي.

وجاء إعلان صندوق تنمية الموارد البشرية عن مناقصة دولية لبيع شركة إدارة الموانئ في الكسندر وبوليس: “تمنح الدولة اليونانية الحقوق الحصرية لاستخدام وتشغيل الأراضي والمباني والمنشآت الحصرية في منطقة ميناء ألكسندر وبوليس، وميناء الصيد مقريس.

 وتتولى شركة ألكسندر وبوليس، أيضًا المسؤولية الإدارية عن ميناء Kamariotissa-Samothraki وميناء الصيد Terma-Samothraki ". وتكليف الشركات الأمريكية بالأمن القومي.  ووفقًا للمسؤول اليوناني السابق، رفضت القيادة اليونانية أيضًا تفسير ما يعنيه حقًا نقل ملكية الأسهم إلى "مستثمر" خاص وتكليفه بالحفاظ على الأمن القومي. 

ووفقا له، فإن هذا يعني بيع أصول الشركة المملوكة للدولة، وتسليم إدارة وإدارة الموانئ للمستثمرين الأجانب، ونقل جميع كل من الوظائف والخدمات للقطاع الخاص، حتى تلك ذات الطبيعة العامة والاجتماعية.

وقال كريستوس دوكاس: شرائي لشاطئ "Hy Lap"، فتح الوصول إلى Bien Den؟ الموقع الاستراتيجي للموانئ البحرية التي قد تمتلكها الولايات المتحدة في اليونان بالإضافة إلى ذلك، واستناد ًا إلى تاريخه وتجربته العالمية في إدارة الموانئ، يكرر المسؤول السابق دروسه حول خصخصة الموانئ في بريطانيا في عهد رئيسة الوزراء مارجريت تاتشر، والمشاكل التي تلت ذلك. 

وأكد أنه لا يوجد هناك زعيم وطني حكيم يبيع بنيته التحتية الأساسية للمستثمرين الأجانب ودعونا نلقي نظرة على الحقائق، ولكن ليس على الحقائق التي يريد مروج بيع الموانئ تقديمها لنا فبيع الموانئ خطير للغاية من وجهة نظر الأمن القومي. 

وفكر فيما يحدث إذا كان مستثمر أجنبي، مثل الصين أو الولايات المتحدة، متورطًا في إدارة الموانئ الواقعة في بحر تراقيا، والتي تلعب دورًا لا غنى عنه في حماية الحدود. العالم والدفاع ".

وأضاف دوكاس أن تطوير معظم الموانئ في العالم يتبع "نموذج ميناء المالك" "تعمل الدولة والحكومة المحلية معًا" وأنه لن تقوم أي دولة بتطوير ميناء خاص بها عن طريق التحول ونقل الملكية وحقوق الإدارة إلى مستثمرين من القطاع الخاص واتفاقية لرفع مستوى التعاون العسكري الأمريكي اليوناني.

 جدير بالذكر أن توقيع اتفاقية دفاع جديدة بين اليونان والولايات المتحدة في أكتوبر 2019 منح الأمريكيين الحق في استخدام البنية التحتية للموانئ البحرية في البلاد. 

وأشار كريستوس تريليس، عضو لجنة العلاقات الدولية والسلام (EEDYE) في اليونان، والمقيم في مدينة ألكسندر وبوليس، إلى إنشاء قاعدة بين الولايات المتحدة والناتو في ميناء ألكسندر وبوليس، نتيجة لتوقيع اتفاقية رفع مستوى التعاون الدفاعي بين اليونان والولايات المتحدة في ديسمبر 2019 وفقًا لذلك، يمكن للولايات المتحدة توسيع قاعدة سودا في كريت واليونان لتزويد الولايات المتحدة بالبنية التحتية لقواعد ستيفانوفيكيو ولاريسا وألكساندر وبوليس، فضل ًا عن ضمان إمكانية التوصل إلى اتفاق مع اليونان بشأن استخدام الولايات المتحدة لأي أي قواعد عسكرية في هذا البلد.

والسيطرة على تدفق الطاقة والشريان العسكري من بين هذه الموانئ الأربعة، تقع أليكساندروبوليس وماكري على الساحل الجنوبي الغربي لليونان، في حين يقع ميناءا كاماريوتيسا-ساموثراكي وميناء الصيد تيرما-ساموثراكي على البحر الأسود جزيرة ساموثراكي بالقرب من مدخل مخرج مضيق الدردنيل "الدردنيل". 

 وربط بحر ايجه ببحر مرمرة، له موقع مهم للغاية وإذا كانت الولايات المتحدة والناتو تمتلكان قاعدة عسكرية هنا، فيمكنهما السيطرة على جميع السفن من البحر الأبيض المتوسط إلى بحر ايجه، عبر مضيق الدردنيل إلى بحر مرمرة وعبر مضيق البوسفور إلى البحر الأسود وبالتالي، فإن امتلاك هذه الموانئ الأربعة يمكن أن يساعد الولايات المتحدة في السيطرة على الطريق البحري الشرياني للبحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود بالإضافة إلى ذلك، فإن بيع الموانئ لشركة أمريكية سيضع المنطقة أيضًا في "مركز العاصفة" في حالة حدوث موقف خطير، لأن من يمتلك هذه الموانئ سيكون قادرًا على التحكم في تدفق الطاقة.   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز