عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

 مصادر استخباراتية لـ "فيلت" الألمانية: إيران وحزب الله متورطان في انفجار بيروت 

سليماني وخمائني ونصرالله
سليماني وخمائني ونصرالله

كشفت موقع"datviet" الفيتنامي، نقلا عن مصادر استخباراتية غربية لصحيفة "فيلت" الألمانية أن حزب الله اللبناني يمتلك مخزونًا من نترات الأمونيوم، مما تسبب في انفجار 4 أغسطس في ميناء بيروت بلبنان، مما أسفر عن مقتل 170 شخصًا وتدمير الميناء البحري في العاصمة اللبنانية.



 

وقال الموقع الفيتنامي: إن زعيم حزب الله حسن نصر الله نفي صراحة امتلاك حزبه 2750 طنًا من مادة نترات الأمونيوم الكيميائية شديدة السمية "نترات الأمونيوم" المحتجزة في مرفأ بيروت منذ عام 2013.

ولكن مصادر غربية سرية، كشفت أن حزب الله نقل في هذا الوقت ما لا يقل عن ثلاث شحنات من هذه المادة الكيماوية الخطرة من فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، بقيادة الجنرال قاسم سليماني آنذاك.

وأشار موقع"datviet" إلى أن حزب الله دفع مليار ريال إيراني "حوالي 61438 يورو" للإمداد في 4 إبريل 2014، لافتاً إلي أن شحنات نترات الأمونيوم تصل عن طريق البحر أو الجو أو البر عبر سوريا.

ولفت الموقع الفيتنامي إلى أن البضائع من أكتوبر 2013 قد تم نقلها في حاويات بطائرة، مملوكة لإحدى شركات الطيران الخاصة الإيرانية، الشركة الأمامية للحرس الثوري الإيراني، جُرِّد أحدهم، "ماهان إير"، من حق الإقلاع والهبوط في ألمانيا العام الماضي.

ويُعتقد أن محمد قصير، 57 عامًا، كان مسؤولًا عن جميع الخدمات اللوجستية لحزب الله على مدار العشرين عامًا الماضية وهو مسؤول عن دفع شحنات نترات الأمونيوم، وهو مدرج في قائمة العقوبات الأمريكية لمنع تمويل حزب الله منذ 2018.

وفي "نوفمبر"1982، أثناء الحرب في لبنان، قاد شقيقه أحمد قصير شاحنة مفخخة إلى مقر الجيش الإسرائيلي في صور وقتل 75 جنديًا إسرائيليًا على الأقل.

وقالت مخابرات غربية خاصة: إن المتفجرات التي استخدمت في هذا الهجوم هي نترات الأمونيوم. وهكذا، ضحى محمد عمدًا بأخيه لغرض مهاجمة إسرائيل.

وعلى الجانب الإيراني، رئيس خط الإمداد الكيماوي الخطير لحزب الله هو بهنام شهرياري، الذي يخضع لعقوبات أمريكية منذ عام 2011.

وظهر كرئيس لشركة Liner Transport Kish الإيرانية، والتي يبدو أنها متورطة أيضًا في نقل نترات الأمونيوم إلى حزب الله.

وقدم خبير لم يذكر اسمه للصحيفة الألمانية "فيلت"، عدة أسباب لشرح سبب احتفاظ حزب الله بمستودع متفجرات في ميناء بيروت في ذلك الوقت، إحداها: يمكن استخدامها لدعم حرب بشار الأسد ضد الإرهابيين السوريين.

 ثانيًا: قد يكون هذا مخزونًا من المواد المتفجرة المرتبطة بأنفاق حزب الله والذي يمر عبر الحدود إلى الهجوم الإرهابي الإسرائيلي، وبناءً على ذلك، قد يكون لدى الحركة المسلحة الشيعية اللبنانية مواد مخزنة لصنع قنابل نترات الأمونيوم لاستخدامها في الهجمات على شمال إسرائيل، ومع ذلك، تم اكتشاف هذه الأنفاق وتدميرها من قبل الجيش الإسرائيلي العام الماضي. 

وفي العام الماضي أيضًا، ذكرت صحيفة "لندن تليجراف"، أن حزب الله أخفى متفجرات في أربع كتل سكنية في شمال غرب لندن، وهو تكتيك مماثل مستخدم في ألمانيا.

 وقال مصدر في مكافحة الإرهاب للصحيفة: إن نترات الأمونيوم تفضلها المنظمات الإرهابية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز