عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الصندوق الأسود: الطائرة الأوكرانية لم تدمر بصاروخ واحد في إيران

الطائرة الأوكرانية دمرت بصاروخين في إيران
الطائرة الأوكرانية دمرت بصاروخين في إيران

 أعلنت إيران فك تشفير الصندوق الأسود لطائرة ركاب أوكرانية أصيبت بصاروخ من إيران، بدعوى أنها مستعدة لتعويض أوكرانيا.



 

 وأصدر تراج دهقاني زنكنه، رئيس منظمة الطيران المدني "إيكاو" في إيران، أول تقرير رسمي حول محتويات الصندوق الأسود لطائرة الركاب الأوكرانية المنكوبة.

 

وتتضمن البيانات محتوى مسجل قمرة القيادة "CVR" ومسجل بيانات الرحلة "FDR" للطائرة المنكوبة بعد فك تشفير الصناديق السوداء المرسلة إلى فرنسا الشهر الماضي.

أصيبت طائرة الركاب الأوكرانية بصاروخين عندما أقلعت من مطار الإمام الخميني الدولي في طهران، وأصابت أول صاروخ يمكن أن يلحق الضرر بـ "أجهزة الراديو". كان الصاروخ الثاني قادرًا على إصابة الطائرة مباشرة حيث أظهرت مقاطع فيديو في تلك الليلة أن الطائرة انفجرت في كرة من النار قبل أن تسقط في ضواحي العاصمة الإيرانية.

وطبقاً لما جاء على لسان "دهقاني زنكنه، أن بعد 19 ثانية من إصابة الصاروخ الأول بالطائرة، ظهر صوت الطيار في قمرة القيادة، ويظهر أشخاصاً أحياء وبعد 25 ثانية، أطلق الصاروخ الثاني وضربت الطائرة ".

وأكد زنكنه أن الصاروخ الأول كان قادرًا على قطع مسجل الطائرة لافتاً إلى أن ممثلي الولايات المتحدة وأوكرانيا وفرنسا وكندا والمملكة المتحدة والسويد -البلدان التي توفي مواطنوها في الحادث -كانوا حاضرين في عملية تفريغ البيانات من الصندوق الأسود".

وحث دهقاني زنكنه جميع أصحاب المصلحة على عدم تسييس تحليل البيانات من الصناديق السوداء.

وصرح المخرج زنكنه بأن إيران أقرت بمسؤوليتها عن أخطائها ومستعدة للتفاوض بشأن التعويض الكامل عن تلك الأخطاء وسيتم دفع التعويضات في إطار القانون الدولي دون تمييز.

ويناقش مسؤولون في إيران وأوكرانيا تعويضات لأسر الضحايا، ومن المقرر عقد جولة قادمة من المحادثات في أكتوبر.

يذكر أن السلطات الإيرانية كانت قد أسقطت بطريق الخطأ طائرة أوكرانية في يناير 2020، وفي وقت يشهد توترًا شديدًا مع الولايات المتحدة. وقتل كل من كانوا على متنها وعددهم 176 شخصا. 

ويتفاوض الجانب الإيراني مع أوكرانيا وكندا ودول أخرى كان مواطنوها على متن الطائرة لأن هذه الدول تتطلب تحقيقا شاملا في الحادث. 

وكان الحادث، قد وقع في نفس الليلة التي شنت فيها إيران هجومًا صاروخيًا باليستيًا على قواعد أمريكية في العراق انتقاما لاغتيال واشنطن للجنرال الإيراني قاسم سليماني في 3 يناير. 

وفي ذلك الوقت، كان الجيش الإيراني يستعد لهجوم أمريكي مضاد محتمل ويبدو أنه أخطأ في أن طائرة بوينج 737-800 هي صاروخ قادم. 

وفي الشهر الماضي، اعترفت تقارير أولية من تحقيق إيراني بأن أنظمة الصواريخ في غير محلها، والمعلومات غير الدقيقة بين الجنود والقادة، وقرار إطلاق النار دون إذن هي الأسباب. مما أدى إلى إسقاط الطائرة الأوكرانية.  ويعتقد المحللون الغربيون ومسؤولو المخابرات أن القوات الإيرانية أسقطت طائرة بوينج 737-800 بنظام تور روسي الصنع "تصنيف الناتو “SA-15".

وفي عام 2007، استلمت إيران 29 وحدة Tor M1 من روسيا بموجب عقد بقيمة 700 مليون دولار أمريكي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز