الأربعاء 25 نوفمبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مجلة علمية دولية تشيد باختراع طالب مصري يحول المياه الملوثة لمياه صالحة للشرب بالمخلفات الزراعية

أشادت مجلة المنظمة الدولية للبحث العلمي (IOSR International Organization of Scientific Research )، من أكبر المجلات البحثية العلمية على مستوى العالم بالورقة البحثية  التي قدمها  الشاب المصري حسام حسن كمال 19 سنة الطالب بكلية الصيدلة جامعة دراية ببني سويف، والتي قدم خلالها حلولًا مبتكرة لمعالجة المياه الملوثة وتحويلها لمياه صالحة للشرب.. البحث بعنوان "أغشية نانومترية من قش نباتات الرامي والسيسال لتنقية المياه وجعلها مياهًا صالحة للشرب"، وذلك عن طريق استخدام المخلفات الزراعية.. وقد مزج الطالب بين  المعالجة البيولوجية والكيميائية باستخدام تقنية النانو متر .



 

 

 

 

 

 

حيث تم استخراج السليلوز كيميائيًا من بعض النفايات الزراعية، لإضافتها مع بعض المواد الكيميائية للحصول على بوليمر حيوي مستقر، يمتلك قوة مصحوبة بمرونة في التمدد لجعل الغشاء له مسامات نانومترية تساعد في تنقية المياه الملوثه والحصول على ماء نقي صالح للشرب،  فحاول جاهدًا أن يكون اختراعه بسيطًا وغير مكلف مقارنًة بمشاريع التنقية .

وفي النهاية وبعد اختبار النموذج الأولي عدة مرات على عدة أنواع من المخلفات الزراعية منها : قش الارز، قش قصب السكر، قش نبات القطن، قش نبات السيزال، قش نبات الرامي، والعديد من المخلفات الزراعية بهدف الحصول على أفضل وأقوى بنية داخلية يمكن الحصول عليها من قش النباتات ، والافضل في تنقية المياه بأعلى كفاءة، ولقد تم الوصول إلي استنتاج غاية في الأهمية من خلال جميع تلك التجارب، ألا وهو أن المياه النقية من السليلوز السيزال والتي كان الغشاء يحتوي على TDSحوالي 368 مجم / لتر، بينما كان تنقية المياه بواسطة غشاء الرامي السليلوزTDS حوالي 523 مجم / لتر  .

علاوة على ذلك ، فإن درجة الحموضة في الماء حوالي 6.7 إلى 7.1 PH والهدف من هذا العمل هو صنع تلك الأغشية النانومترية ، اختبار المقاومة والاستقرار والتحقق من كفاءتها، إزالة البكتيريا ذات الأقطار النانومترية والميكرومترية، وإزالة الأيونات الثقيلة غير الضرورية والضارة بالمياه الملوثة .

 

والجدير بالذكر أيضًا أنه بمجرد نشر هذه الورقة البحثية حصولها علي إعجاب الكثير من الخبراء والعلماء في هذا المجال.

 

والجدير بالذكر أيضًا أنه بمجرد نشر هذه الورقة البحثية حصولها علي إعجاب الكثير من الخبراء والعلماء في هذا المجال.

أمثال :

1. llyas R.A. (postdoctoral researcher). 2.Dineth Samarawickrama phD (university of Colombo)  Grade. Chem(l. Chem c), MBA(commonwealth Executive, OUSL), Dip Q. Mgt(SLSI)  M. I. Chem. C

فقد أثني علي العالم الصغير قائلا : "لك منا كل الثناء والتقدير علي كل ما بذلته من جهود، فسعيت، وكان النتاج المرهون، فبُورِكَت جهودك الطيبة وحفظك الله وسدد خطاك "، وقد حقق الطالب حسام كمال من قبل  العديد من الانجازات التي تُوِجَت بحصوله علي منحة تفوق كاملة بكلية الصيدلة بجامعة دراية بمحافظة المنيا.. وقد بدأ طريق البحث العلمي وعمره خمسة عشر  عاما قد خلال الخمس سنوات الأخيرة المراكز الأولي في المسابقات العلمية والهندسية، و حصل العديد من الجوائز سواء علي المستوي المحلي أو الدولي ومنها :

1. المركز الأول في مجال الطاقة الفيزيائية علي مستوي الجمهورية في مسابقة Intel isef أكبر مسابقة علوم وهندسة في العالم. 

2.  تمثيل مصر في التصفيات النهائية في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية في مسابقة Intel isef.

 3. الحصول علي المركز الأول علي المستوي الدولي في مسابقة معرض مصر الدولي للعلوم والتكنولوجيا في مجال الطاقة الكيميائية. 

4.الحصول علي المركز الأول في مجال الهندسة البيئية علي المستوي الدولي في مسابقة معرض مصر الدولي للعلوم والتكنولوجيا.