عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"القذافي".. كارت روسي في مواجهة مخطط اختطاف ليبيا

مظاهرات مؤيدة لنجل القذافي
مظاهرات مؤيدة لنجل القذافي

أعد موقع "DatViet" الفيتنامي تقريرً موسعاً عن خلفيات خروج مظاهرات في المدن الليبية، “سرت وبني وليد وجات” الثلاث الواقعة شمال ليبيا، مؤيدة لـ "سيف الإسلام القذافي" نجل الزعيم الراحل الرئيس معمر القذافي منادين بعودته إلى الساحة السياسة.



 

وقال الموقع الفيتنامي إن المتظاهرين رفعوا صورا للرئيس الراحل القذافي وصورا لأبنائه سيف الإسلام ومعتصم وخميس وأعلام زرقاء وناشدوا سيف الإسلام بالعودة للحياة بسرعة وحكم ليبيا.

وأشار DatViet"" إلى أن المتظاهرين احتشدوا في "سرت وبني وليد وغات" مرددين شعارات مؤيدة لنظام العقيد القذافي وأكدوا استعدادهم لانتخاب سيف الإسلام رئيسا للدولة الليبية.

مدينة “سرت” هي مسقط رأس الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي وهي واحدة من المعاقل الرئيسية خلال المراحل الأولى من الحرب الأهلية الليبية،وهي أيضًا مدينة ساحلية استراتيجية، وبوابة لصادرات النفط الليبية، ومنذ وفاة العقيد القذافي، أصبحت مدينة سرت تحت سيطرة قوى مختلفة: تنظيم داعش الإرهابي ثم ميليشيات حكومة الوفاق ومؤخراً بسط   الجيش الوطني الليبي، سيطرته عليها.

الآن هذه المدينة الاستراتيجية تحت سيطرة الجيش الوطني الليبي وتحاول ميليشيات حكومة الوفاق، المدعومة من تركيا، استعادتها الأمر الذي دفع مصر إعلانها خطاً أحمر لا يجوز للميليشيات تجاوزه. لذلك، كان يُنظر إلى الاحتجاجات الداعمة على أنها حركة رائعة للغاية في الحياة السياسية الليبية في سياق أن الدولة المجهولة لم تفلت من دوامة غير مؤكدة. وعلى الرغم من الإطاحة بإدارة القذافي لما يقرب من عقد من الزمان، لا يزال يحظى بدعم أكثر من أي قوة سياسية أخرى، وفقًا لمجلة فورين بوليسي بالولايات المتحدة. . بالإضافة إلى الليبيين الذين سئموا دوامة عدم اليقين، هناك أكثر من مليون ليبي في المنفى في مصر وأكثر من 300ألف منتشرين في دول الشرق الأوسط يمثلون ربع سكان ليبيا على استعداد للعودة. إذا أتيحت الفرصة لـ"سيف الإسلام". لأنه كان يُنظر إلى سيف ذات مرة على أنه سياسي راديكالي يمكنه إدخال ليبيا إلى مرحلة جديدة من التطور، عندما انحاز إلى الإصلاح وكان مستعدًا لمواجهة والده لتعزيز التنمية الاقتصادية الخاصة. ليبيا والقيود المفروضة على وسائل الإعلام.

وأدت أفكار سيف وأفعاله قبل الإطاحة بنظام القذافي إلى أن يُنظر إليه على أنه عامل يمكن أن يجد التأييد من الغرب والتأييد السياسي المحلي.

وفقًا لهيئة الإذاعة البريطانية، بدون انتفاضة القبائل في الغرب ضد الحكومة عام 2011، كان من الممكن أن يكون لليبيا اتجاه تنموي مختلف وسيكون سيف هو الشخصية المركزية في الاقتصاد الرئيسي علاج جديد في ليبيا.

ويري الموقع الفيتنامي، أن لا القوة التي تسيطر على شرق ليبيا والحكومة الليبية المدعومة من الغرب والتي تسيطر على غرب ليبيا تتمتع بسمعة طيبة بما يكفي لتكون مركز الوحدة الوطنية في ليبيا.

وهذا يدل على أنه عندما جرت المسيرات في المدينة التي ظهرت فيها خطا أحمر، كان تأثيرها على الحياة السياسية والاجتماعية الليبية هائلا. هل هذه علامة على التغيير؟

تبلور تحرك الرئيس بوتين في اللعبة الليبية رسميًا

أكد موقع "DatViet" أن الولايات المتحدة ومدعين الحرية والديمقراطية من جماعات الإسلام السياسي لم يفلحوا في ليبيا التي دمرتها الحرب الأهلية وأصبحت أمريكا وحلفائها غير قادرين على تشكيل رقعة شطرنج سياسية جديدة لليبيا.

وفي هذا السياق، ترد تعليقات كثيرة من المخططين الاستراتيجيين الغربيين والإعلاميين، قائلين إنه إذا عاد " سيف الإسلام القذافي" إلى السياسة في خضم الفوضى الليبية، فلن يكون هناك رد فعل سلبي. من أمريكا إلى الغرب. لأنه قبل اندلاع الحرب الأهلية، تعاون نظام القذافي بشكل جيد للغاية مع الغرب في مهاجمة وتدمير الجماعات الإرهابية في المنطقة وكان القذافي يعتبر عدواً مباشراً في وجه القاعدة. ساعد هذا التعاون الولايات المتحدة وليبيا على استقرار منطقة شمال إفريقيا والسيطرة على عدد المهاجرين الذين يدخلون أوروبا. بينما لا تزال قضية المهاجرين في الوقت الحاضر كابوسًا بالنسبة للدول الأوربية وأمريكا، وخاصة الاتحاد الأوروبي.

لكن منذ الإفراج عنه وحتى الآن، ظل سيف الإسلام القذافي "صامتًا"، تاركًا واشنطن وحلفاءها لا يزالون يشعرون بالحنين إلى نظام "القذافي" ومع ذلك، فإن روسيا -الكيان الذي كان خارج "القضاء على الديمقراطية التي تبذر الدكتاتورية" لليبيا -مرتبط بـ "ولي عهد القذافي" وتعتبره موسكو عاملاً لا غنى عنه في بناء السلام. لليبيا. من المؤكد أن الرأي العام يتذكر، في 13 نوفمبر 2018، قال نائب رئيس الوزراء الروسي سيرجي بريخودكو: "روسيا لا تتدخل في ليبيا، لكنها قلقة بشأن سيادة وسلامة أراضي ليبيا، لذلك تشارك روسيا الاتصال بكافة الفصائل الرئيسية في ليبيا ".

قال ليف دينجوف، رئيس مجموعة الاتصال الروسية لحل المشاكل الليبية، إن القوات التي تسيطر على ليبيا اليوم بالكاد تستطيع أن تبني أساسًا مشتركًا للحياة السياسية الليبية بعد القذافي. وشدد دينجوف على أن "المشكلة الناشئة هي أن الليبيين لا يستطيعون تحديد من هم شركاؤهم، إنهم يغيرون مواقفهم باستمرار إنه خطأ فادح للفصائل الليبية والدول الغربية". على وجه الخصوص، كشف السياسي الروسي أن موسكو لا تزال على اتصال منتظم مع سيف الإسلام القذافي -الذي تحرص الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون على معرفته بعد إطلاق سراحهم. سيف يفكر بإيجابية ويمكن القول إن سيف سيكون مشاركا في العملية السياسية اليوم بطريقة أو بأخرى لسبب بسيط هو أن الكثير من الليبيين يدعمون نظام القذافي. يعولون على سيف ". كانت هذه هي المرة الأولى التي تتخذ فيها روسيا موقفًا ملموسًا بشأن ليبيا والمرة الوحيدة حتى الآن التي كشفت فيها موسكو أن الارتباط مع أهم شخصية في نظام القذافي أثر على "البذر". ديمقراطية "أمريكا – الغرب". حاليًا، يقال إن روسيا تتدخل خطوة بخطوة في الوضع في ليبيا، لكن موسكو اتخذت موقفًا لا يدعم الجيش الوطني الليبي بالكامل ولا يعارض حكومة الوفاق الوطني تمامًا. يقول المحللون إن الرئيس بوتين لا يزال يختار التخفي الروسي في ليبيا هو إيجاد طريقة لإعادة العامل الذي يعتقد أنه سيلعب دورًا رئيسيًا في رقعة الشطرنج السياسية الليبية -سيف الإسلام القذافي -. الآن وبعد أن تم الإشارة إلى الدعم لـ"سيف الإسلام" من داخل البلاد من خلال الاحتجاجات التي تدعمه، فإنه سيشكل حتمًا حركات سياسية من الخارج لجلب "ولي عهد القذافي". العودة إلى الحياة السياسية الليبية.

وهذا ممكن تمامًا عندما تكون مصر -موطن أكثر من مليون ليبي يدعمون نظام القذافي في المنفى -مستعدة للتدخل في ليبيا والاحتجاجات لصالح سيف الإسلام القذافي على "الخط الأحمر". "يمكن اعتبار سرت شرط التأهل. يعتمد التدخل العسكري المصري على كيفية تجاوز التحالف التركي وحكومة الوفاق الوطني "الخط الأحمر"، لكن تدخل القاهرة في الحياة السياسية الليبية مستقل تمامًا عن تحركات حكومة الوفاق الوطني وأنقرة. ولا يعرف ما هو الوضع، ولكن مع اندلاع الاحتجاجات المؤيدة لسيف، فإن اندلاع لعبة سياسية حول "سيف القذافي" أكثر وضوحا وتحرك الجنرال كما اتخذ بوتين شكله.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز