عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

اللجنة الفنية المصغرة تعد مسودة أولية بمقترحات الدول الثلاث حول سد النهضة

عقد اليوم الجمعة اجتماع اللجنة الفنية المصغرة المكونة من عضو فني وعضو قانوني من كل دولة من الدول الثلاث (مصر، السودان، إثيوبيا) حول سد النهضة الإثيوبي، حيث تم إعداد مسودة أولية، والتي تتضمن تجميع مقترحات الدول في مستند واحد يحدد نقاط الخلاف والتوافق.



 

وذكرت وزارة الموارد المائية والري - في بيان مساء اليوم الجمعة - أن هذا الاجتماع يأتي بناء على مخرجات القمة الإفريقية المصغرة، والتي عقدت يوم 21 يوليو الماضي، والاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والري من الدول الثلاث (مصر، السودان، إثيوبيا) الذي عقد يوم 16 أغسطس الجاري. وأضافت أنه تلى ذلك اجتماع برئاسة وزراء المياه من الدول الثلاث برعاية الاتحاد الإفريقي، وبحضور مراقبين من الدول الأعضاء بهيئة مكتب الاتحاد الإفريقي، والولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وخبراء مفوضية الاتحاد الإفريقي، وذلك استكمالا للمفاوضات، بهدف الوصول إلى اتفاق ملزم بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

 

وأشارت وزارة الري إلى أنه تم التوافق بين الوزراء على الخطوات المستقبلية، حيث تم الاتفاق على أن تبدأ اللجنة الفنية القانونية عملها اليوم وتستأنف أعمالها حتى يوم الجمعة الموافق 28 أغسطس الجاري. وعقب انتهاء الاجتماع الوزاري، باشرت اللجنة الفنية والقانونية أعمالها للبدء في التفاوض حول المسودة الأولية المعدة من الدول الثلاث.. ويأتي ذلك في إطار محاولة التوصل لتوافق حول النقاط الخلافية وتقريب وجهات النظر سعيا للوصل لاتفاق لملء وتشغيل سد النهضة، وإعداد تقرير لعرضه على رئيس جنوب إفريقيا، بوصفه الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي يوم الجمعة القادم. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز