عاجل
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

«مسرح وملعب».. مبادرة فنية شبابية تجمع الشباب والرياضة والثقافة

قام مجموعة من الفنانين والمثقفين الشباب بتدشين مبادرة «الشباب.. مسرح وملعب»، كأول مبادرة شبابية فنية تنفيذية تستهدف تفعيل العلاقات والأطر والفاعليات بين هيئات وزارة الشباب والرياضة وبين هيئات وزارة الثقافة.



 

وشارك في تدشين المبادرة عدد من الإعلاميين ومؤسسات المجتمع المدني. وتناول تدشين المبادرة على وضع ثلاثة محاور أساسية للعمل خلال المبادرة وهي:

 

1- الدعم اللوجستي

وقد وُضعت له عدد من الأهداف التي تعتمد في جوهرها على إنشاء (مسرح) بكل المؤسسات الشبابية، وتطوير ما هو موجود بالفعل، من خلال التجهيزات الفنية لتسهيل ممارسة الأنشطة الثقافية والفنية للشباب.

 

وذلك تحت إشراف فني من قبل الهيئات الفنية المتخصصة لوزارة الثقافة، سواء كان ذلك دعمًا حكوميًا خالصًا، أو ذاتيًا للمنشأة الشبابية ذاتها، أو من خلال الطرح الاستثماري من قبل وزارة الشباب والرياضة؛ وكذلك الاهتمام بالبنية التحتية للمسرح بقصور الثقافة، التي يمارس بها أنشطة متعددة للشباب داخل المجتمعات المحلية، سواء الثقافية أو الفنية والتي يعاني الكثير منها من ضعف الإمكانيات بها.

 

2- الدعم الفني

ويقوم هذا المحور على عدد من الأهداف، تشمل العمل التنفيذي المشترك بين المؤسسات الثقافية والشبابية في تنفيذ عدد من الورش والدورات التدريبية، سواء المتخصصة منها أو غير المتخصصة؛ لصقل المهارات والمواهب الشابة، سواء على مستوى الكوادر الثقافية والفنية بشكلٍ خاص أو على مستوى الشباب بشكلٍ عام.

 

كذلك المشاركة للمؤسسات الشبابية التي حققت تفوقًا ملحوظًا خلال الفترة الماضية في المجالات الفنية والثقافية، في المهرجانات القومية والإقليمية والدولية التي تنظمها وترعاها وزارة الثقافة، ووفقًا للقواعد والأطر المعمول بها في هذا الشأن.

3- دعم واكتشاف المواهب

وقد حمل هذا المحور مجموعة من الأهداف، ترتكز على تبادل الخبرات والوسائل في اكتشاف ودعم المواهب الفنية والثقافية الشابة، من خلال تعاون مشترك واضح وتنفيذي بين المؤسسات الشبابية والثقافية والاهتمام بشكل تربوي وتنويري بكل المشاركين في المسابقات الفنية والثقافية وليس الاهتمام فقط بالفائزين، حتى لا يتم نشر حالة من السلبية بين الشباب، ويتم إهمال مواهبهم وطمس مهاراتهم وتوجيه طاقاتهم لأمور غير مفيدة.

 

كما تم تشكيل لجنة لصياغة المقترحات التي سوف تعرض على كل من: الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة.

 

وضمت اللجنة كلًا من: الشاعر أحمد سمك مؤسس المبادرة والمنسق العام لها، المخرج عبد الرحمن لاشين، المخرج المسرحي خالد العيسوي، الفنان المسرحي محمود فراج، الفنان حسام الطحان، مهندس الديكور بكار حميدة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز