عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تفاصيل مصاريف الجامعات الأهلية الجديدة في مصر 2020

اعتمدت وزارة التعليم العالي، آليات ونظام تنسيق قبول طلاب الثانوية العامة، وما يعادلها من شهادات عربية وأجنبية بالجامعات الأهلية الجديدة، وهي "الجلالة والعلمين والملك سلمان والمنصورة الجديدة"، حيث تسمح هذه الجامعات باستقبال الطلاب بأقل من الحد الأدنى للكليات المناظرة بالجامعات الخاصة بنسبة 5.%.



 

موعد الدراسة في الجامعات الأهلية

 

الدراسة تبدأ في الجامعات الأهلية العام الدراسي الحالي مع كل الجامعات، والتقدم للجامعات سيكون من خلال موقع رسمي ستطلقه وزارة التعليم العالي خلال أيام.

المصروفات الدراسية أقل من مصروفات الجامعات الخاصة بنسبة بحوالي ٤٠٪التنسيق في هذه الجامعات  90% للطب البشرى و85 % كليات طب الأسنان والصيدلة، والعلاج الطبيعي و75 % كلية الهندسة والطب البيطري، و65% كليات الفنون التطبيقية، وتكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، والتكنولوجيا الحيوية، وعلوم الحاسب و55 %، كليات الإعلام، واللغات والترجمة والاقتصاد والعلوم السياسية، والإدارة و50 % كليات الزراعة، وباقي الكليات... على أن يعاد تقييم هذا التنسيق بعد ٥ سنوات.. يوجد في هذه الجامعات سكن للطلاب وأعضاء التدريس.

 

معايير اختيار الطلاب

 

معايير اختيار الطلاب، ستكون من خلال "مجموع الثانوية العامة بالإضافة إلى اختبار القدرات واختبار اللغة الإنجليزية.

 

الجامعات الأهلية هي:

 

"جامعة المنصورة الجديدة".. وتقع في مدينة المنصورة الجديدة، وجامعة العلمين الدولية الأهلية في مدينة العلمين الجديدة، بينما تقع مقرات جامعة الملك سلمان الدولية الأهلية في مدن "شرم الشيخ، والطور، ورأس سدر"، وجامعة الجلالة الأهلية في هضبة الجلالة بمحافظة السويس.

اقرأ أيضا..

وزيرالتعليم العالي يعلن الموافقة على إنشاء 6 جامعات تكنولوجية جديدة

 

أما جامعة الملك سلمان، فهي في ثلاث مدن، هي الطور وتشمل 7 كليات: "الهندسة، والعلوم والمياه وعلوم البحار، والصناعة والتكنولوجيا، والطب، والصيدلة، والتمريض"، بالإضافة إلى إدارة الجامعة، وسكن للطلبة، والملاعب، والمباني المساعدة.

 

 مدينة رأس سدر، وتتضمن 4 كليات هي "كلية الزراعات الخاصة، وكلية العلوم المالية والإدارية، وكلية العلوم المجتمعية، وكلية الطب البيطري"، بالإضافة إلى سكن للطلبة، مدينة شرم الشيخ، وتشمل 5 كليات هي "الألسن واللغات، والسياحة والفنادق، والعمارة، والإنتاج الإعلامي، والفنون والتصميم، بالإضافة إلى سكن للطلبة.

 

 

تعد جامعة الملك سلمان، أول جامعة متكاملة، تُقام في جنوب سيناء، وتبلغ مساحتها نحو 300 فدان، ويمكنها استيعاب نحو 20 ألفًا و500 طالب.

 

 

تعتمد الدراسة بجامعة الجلالة على نظام الساعات المعتمدة، الذي يتيح للطلاب اختيار المقررات في كل فصل دراسي، وتضم برامج دراسية حديثة تصل إلى 65 برنامجًا.

 

جامعة العلمين الدولية للعلوم والتكنولوجيا، تتكون من 12 كلية تستوعب 25 ألف طالب في تخصصات مختلفة، وتعمل بنظام الساعات المعتمدة، ولديها مقررات إجبارية كمتطلبات جامعية لكل الطلاب بكل التخصصات العلمية، وتشمل التذوق الأدبي، وريادة الأعمال والابتكار، والتفكير النقدي، ومبادئ القانون وحقوق الإنسان والأخلاقيات، بالإضافة إلى مهارات البحث والتحليل، وتضم الجامعة برامج دراسية تصل إلى 80 برنامجًا مختلفًا، وتشمل تخصصات الهندسة وبرامج العلوم الأساسية وبرامج الفنون وبرامج السياحة.

 مصاريف الجامعات الأهلية الجديدة في مصر ٢٠٢٠

مصروفات الجامعات الأهلية

قال الدكتور أحمد الحيوي، رئيس صندوق تطوير التعليم العالي، التابع لمجلس الوزراء، المشرف على قطاع الجامعات التكنولوجية الجديدة، إن مصروفات الجامعات الأهلية والتكنولوجية والإلكترونية أقل في المصروفات من الجامعات الخاصة.

مؤكدًا أن نسبة القبول والتنسيق بالجامعات الأهلية، ستكون أقل 5% من الكليات المناظرة في الجامعات الخاصة.

 

لينكات الجامعات الأهلية الجديدة

جامعة العلمين

 

http://www.aiu.edu.eg/ar

 

جامعة المنصورة الجديدة

 

http://www.nmu.edu.eg/ar

 

جامعة الجلالة

http://www.gu.edu.eg/ar

 

جامعة الملك سلمان

http://www.ksiu.edu.eg/ar/faculties

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز