عاجل
السبت 24 فبراير 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تبطين الترع سيخلق مظهرا حضاريا ويقلل التلوث

5 مليارات متر مكعب مياه يوفرها مشروع تبطين الترع بالمرحلة الأولى

يجرى العمل على قدم وساق بكافة ربوع وقرى مصر لتغطية وتبطين الترع والمصارف وذلك بعد قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي مارس الماضي البدء في مشروع تبطين الترع والذي من المنتظر أن يشمل صيانة وتبطين ما يصل إلى 7 آلاف كيلو متر من الترع على مستوى الجمهورية بما في ذلك تأهيل وتطوير الترع الرئيسية على مستوى الجمهورية، الذي تصل تكلفته إلى 18 مليار جنيه، وتبطين وصيانة 7 آلاف كيلو متر، بكافة المحافظات للقنوات المائية وترع الرى ومقرر الانتهاء من تنفيذه خلال عامين حيث تنتهي المرحلة الأولى منه مارس 2021.



 

ومصادر تمويل المشروع القومي لتبطين الترع بواقع 60% من الاعتمادات توفرها وزارة الري من مخصصاتها و25% قروضًا خارجية و15% فى شكل منح من مؤسسات التمويل الدولية، التي تدعم برامج أنظمة الري الحديث، وترشيد المياه فى الدول النامية.

 

مظهر حضارى يقلل التلوث

مشروع تأهيل وتبطين الترع، بالإضافة لفائدته العظيمة توفير المياه وجعل الفاقد صفر، فإن المشروع سيساهم في تقليل التلوث نتيجة انسياب الماء دون معوقات كما كان يحدث في السابق من تراكم الطمى والحشائش أمام المياه، كما سيساهم المشروع في تاهيل الجسور وترتيبها بما يسمح بجعلها طرق سهلة للسير عليها من الأفراد والمركبات وبما يحسن المظهر الحضارى للأماكن المجاورة للترع ويساهم في تحسين البيئة المحيطة بالترع، كما يسمح تبطين الترع بانشاء مشروعات للمزارع السمكية في هذه الترع وفق نظم جيدة تقلل الهدر وتساعد في استخدام مخلفات الاسماك في تسميد الأراضى الزراعية

 

وزير الرى الدكتور محمد عبد العاطى، كان قد أكد أنه تم الانتهاء من طرح وتدبير الاعتمادات المالية لـ 200 عملية لتأهيل الترع، بطول حوالى 1050 كم بقيمة تقديرية حوالى  2.8 مليار جنيه فى زمام حوالى 398 ألف فدان، موزعة على 17 محافظة، هي "أسوان - قنا - سوهاج - اسيوط - المنيا - بنى سويف  - الجيزة - الفيوم - القليوبية- المنوفية- الشرقيه- الغربيه - الإسماعيلية - الدقهلية - دمياط - البحيرة - الإسكندرية".

 

وتم الانتهاء من تأهيل 41 ترعة بطول حوالى 120 كم، وجارٍ حاليا أعمال التأهيل فى 55 ترعة بطول 190 كم فى محافظتى الشرقية وبنى سويف، ويتم متابعة تنفيذ الأعمال والشركات العاملة و الأعمال تسير بصورة مرضية.

 

 

بنى سويف عمل جبار لتغطية الترع

وبعد قرار الرئيس اتخذت وزارة الري قرار الاسناد لشركات المقاولات المتخصصة للبدء فى عمليات تأهيل وتبطين 40 ترعة رئيسية فى محافظات الإسماعيلية، والجيزة، وأسوان ، وبنى سويف، وأسيوط بحجم أطوال تصل إلى 190 كيلومترا بتكلفة تنفيذ  تصل إلى 480 مليون جنيه،

وفى مركز ببا  ببني سويف جارٍ الانتهاء من تبطين ترع  بطول١٨٠ كم  من أجمالي ألف كيلو متر من الترع الكبرى والفرعية وهى (عمار القبلية - فرع ١ أبو واصف - منيل موسى - أحمد باشا القبلية - فرع أحمد باشا البحري- جزيرة بيا - فرع تل كفر منصور- فرع بطة - الفرع الغربى لترعة غياضه - فرع ١ أم الجنازير- فرع قمبش - الشراهنة البحرية - فرع ١ أحمد باشا - فرع طرشوب - جنابية عمار - فرع الحاج على - الزنيقة - الفرع القبلى لبنى عطية).

 

 وجارٍ استمرار العمل في تبطين أحجار، وصب الخرسانة على ترعة عمار القبلية ك 11.50و ك 13.50 و تبطين الأخطار على ترعة أبو واصف، وترعة منيل موسى.

 

كما يجرى استكمال أعمال تبطين بالاحجار والخرسانة لترعة عمار بطول 7.350 كيلو استمرار أعمال التدبيش على ترعة أحمد باشا، وترعة قمبش وتبطين الأخطار على ترعة الساخنة البحرية، بطول 1000متر، فضلا عن بدء تكسية قاع ترعة أم الجزائر، بطول 500 متر وترعة كفر منصور.

 

 

 

 

واستكمال صب حوائط ترعة أطواب، ناحية جزيرة المساعد مركز الواسطى  تطهير وتسليك تغطية فرع 4 ترعة علي حافظ مركز ناصر وتسليك كوبري مواسير على فرع 4 أحمد باشا، واستمرار أعمال تبطين وتأهيل ترع هندسة ري ببا، حيث تم تبطين طول 500 متر من ترعة جنابية عمار، ليصبح إجمالي الطول، الذي تم تبطينه على الترعه 650 مترا.

 

وتبطين ترعة فرع أحمد باشا بطول 500 متر، ليصبح إجمالي الطول، الذي تم تبطينه 650 مترا، ونظافة هدار بني حيدر هندسة ري الوسطى، كما تم الانتهاء من صب سقف كوبري مدخل قرية المنصور.

 

 

 

 

تبطين الترع في أسوان

 

 محافظة أسوان من أوائل المحافظات التي يجرى فيها رفع كفاءة وتبطين الترع الموجودة بها، وخاصة  بمركز نصر النوبة وهي ترع مهمة لأنها تغذي مناطق زراعية شاسعة، مثل ترعة وادي خريت وترعة وادي النقرة وفروع هذه الترع. ومن المستهدف تبطين أكثر من 150 كيلو من الترع باسوان

 

وذلك بعد أن تم التركيز على حل مشكلات منطقة وادي شعيط بمركز نصر النوبة التي تعاني من مشكلة  نقص الري وفيها مناطق تعتمد علي مصرف بينما منطقة وادي النقرة ووادي خريت فهي من المناطق الزراعية الهامة والتي تحتاج لترع قوية واعمال التبطين سيكون لها، مردود اقتصادي كبير حيث من الممكن في المناوبة الواحدة ري أكبر مساحة من الأفدنة وإحداث استقرار في مياه الري .

تبطين ترعة المحمودية وتأهيلها

 

 

 

 

 

 

يعد مشروع محور المحمودية بالإسكندرية، أحد المشروعات القومية الهامة، ويأتى تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتكليف الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة لتنفيذه كشريان أمل لمدينة الإسكندرية.

 

واستطاع مشروع محور المحمودية، تحويل ترعة المحمودية من مستنقع للمخلفات والأوبئة إلى شريان مرورى ومحور تنموى متكامل بطول 21 كيلو متراً، حيث يبدأ محور المحمودية من تقاطع الكوبري الدولى الساحلى بالكيلو 55 ترعة المحمودية شرقاً حتى المصب بمنطقة الدخيلة بالكيلو 77 ترعة المحمودية غرباً

 

ويخدم المشروع 4 أحياء ذات كثافة سكانية عالية ومستوى اجتماعى متوسط، وهى أحياء منتزه أول وشرق ووسط وغرب الأسكندرية، المشروع يتخلله 25 محورً اعرضي للربط بالأحياء الداخلية 11 كوبري سيارات و14 للمشاه، والمحور الجديد يسع من 6 إلى 8 حارات مرورية فى كل اتجاه، مع تخصيص حارة لأتوبيسات النقل العام

 

وقد تم تقسيمه إلى 3 قطاعات، القطاع الأول ويسمى بالقطاع المفتوح ويقع فى المنطقة ما بين كوبري الطريق الدولى وحتى تقاطع العوايد بطول 7.400 كم، والقطاع الثانى وهو القطاع الأوسط ويقع بعد تقاطع كوبري العوايد وحتى بحيرة خلف المطار بطول 6.400 كم، أما القطاع الثالث فيقع خلف المطار وحتى المصب بطول 7.810 كم، والقطاع المغطى فهو يبدأ من محطة مياه السيوف بالكيلو متر 62 وحتى المصب بالكيلو متر 77 بطول حوالى 15 كيلو متر طولى، وتم تأهيل القطاع المكشوف لتوفير كميات المياه المطلوبة لمحطة السيوف وللإمتداد المستقبلى لمدينة الأسكندرية بإجمالى 1,5 مليون متر مكعب يوميا.

تبطين وتأهيل الترعة

عبر مراحل المشروع تم تطهير الترعة وإزالة الإطماءات المتراكمة عبر السنين بقاع الترعة، بإجمالى حوالى 2,5 مليون متر مكعب ويتضمن المشروع إنشاء 14 نقطة تنموية لخدمة الأهالى تشمل دور عبادة وساحات شعبية ونقاط أمنية ومرورية وحماية مدنية ومراكز تجارية ومحطات لوسائل النقل العام، ويوفر المشروع حوالى 15 ألف فرصة عمل مباشرة وحوالى 25 ألف فرصة عمل غير مباشرة بإجمالى حوالى 40 ألف فرصة عمل بالمشروع.

 

تبطين ترع الإسماعيلية وبورسعيد

بعد تأهيل جسور ترعة المحمودية بالإسكندرية بأماكن متفرقة وتأهيل يجرى تاهيل وتبطين ترعة الإسماعيلية من كم ١٢٥,٧٠٠ إلى كم ١٢٦,٥٠٠ وترعة بورسعيد من الفم حتى كم ١,٧٥٠

 حيث تم توريد ودق ستائر معدنية على ترعة بورسعيد من ك ١١,٥٠٠ الى ك ١١,٧٠٠ بطول ٢٠٠ متر بالبر الأيسر وتبطين وإنشاء حوائط ساندة بالشرقية وكفر الشيخ والبحيرة.

تكسية المسافات الضعيفة بالدبش من جسر ترعة السعرانية وإحلال وتجديد البوابات وأفمام الترع والأعمال الصغرى بالبحيرة.

 

 

دبش وخرسانة مسلحة للتبطين

 

وتتوزع أعمال التأهيل المستهدف تنفيذها، تتنوع بين استخدام الدبش المغطى بطبقة خرسانة عادية والتبطين بالخرسانة المسلحة، بعد دراسة حالة كل ترعه على حدة.

 

 وزارة الري أكدت سرعة تنفيذ البرنامج الذي تم وضعه وفقا لتوجيهات رئيس الجمهورية الهادف إلى الانتهاء من أعمال تأهيل وتبطين الترع فى المحافظات، لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية، وتفعيلا لمحاور الخطة القومية  الاستراتيجية للموارد المائية لسنة 2037 ، وأهمها محور ترشيد الاستخدامات المائية والحد من فواقد الشبكة.

 

 

الري تعتزم تبطين وصيانة 7 آلاف كيلو متر

 

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي طالب خلال افتتاحه مؤخرًا بعض المشروعات فى سيناء، بالبدء فى تنفيذ المشروع القومى لتأهيل وتبطين وتغطية البنية المائية التحتية، التي تشمل الترع والمصارف، المتفرعة من نهر النيل، والانتهاء منه خلال عامين فقط بدلا من 10.

 

ترشيد المياه وتبطين الترع لتعظيم الاستفادة

 

 

 هناك خطة طموح لتعظيم الاستفادة من المياه وتوفير الاحتياجات المطلوبة لكل القطاعات بعد تاهيل الترع المتعبة وتغطية تبطين الترع الموصلة للأراضى الزراعية.

ويستهدف المشروع توفير أكثر من 5 مليارات متر مكعب من المياه، التي يتم هدرها وفقدها فى الشبكة المائية على طول مجرى النيل، من الموارد المائية سواء من نهر النيل أو من الأمطار أو المياه الجوفية أو المعالجة.

ويصل حجم الموارد المائية حاليا 76.4 مليار متر مكعب منها 55.5 مليار متر مكعب هى حصة مصر الثابتة من نهر النيل، وهى تشكل المصدر الأساسى من إجمالى الموارد المائية المتاحة، والباقى من الأمطار، وإعادة تدوير مياه الصرف الزراعي.

 

 تستهدف فى المقام الأول تحسين حالة الرى فى مساحة مليون فدان فى مجال الزراعة، وتوصيل مياه الرى لمزارعى نهايات الترع، بالإضافة إلى معالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي بكمية تقدر بنحو 2 مليار متر مكعب من مشروع مصرف بحر البقر.

 

كما تهدف الخطة إلى ترشيد المياه فى القطاعات الأساسية المستهلكة للمياه، وهى قطاعات الزراعة، والإسكان، والصناعة، مشيرًا إلى استهداف تحلية مياه البحر بمقدار 1.5 مليار متر مكعب فى قطاع مياه الشرب حتى عام 2030، ومضاعفة هذه الكمية عام 2037.

 

حماية الجسور وعمل أماكن حضارية

تبطين الترع بشكل متميز يساهم في تأهيل الجسور المجاورة لها لتظهر بشكل حضاري وبما يساهم في تعظيم الحركة وربط الطرق الفرعية بالطرق الرئيسية مما يسهل على المزراعين عمليات النقل لمنتجاتهم الزرعية بدون تعب ومعاناة كما يسهل وصول الالات الزراعية للأراضى، تبطين الترع سيساهم في حماية الجسور بالقرى والمناطق الزراعية من الانهيار حيث تتمثل أهداف المشروع في الحفاظ على قطاعات الترع وحماية الجسور، مما يرفع من كفاءة نقل وتوزيع المياه وتحسين نوعيتها، ووصولها للمزارعين في الأوقات المطلوبة والمساهمة في زيادة الإنتاجية الزراعية وتحسين الوضع البيئي والصحي، بتكلفة ١,٦ مليار جنيه خلال الفترة من ٢٠١٤ إلى ٢٠٢٠ .

 

الانتهاء من تأهيل وتبطين الترع والمجاري المائية، بطول ١٦٩٢,٨٦ كم بمحافظات الشرقية والفيوم والمنيا والإسكندرية والدقهلية وكفر الشيخ والغربية والإسماعيلية والبحيرة.

تأهيل ترعة بحر الملاح وفروعها بالغربية وتبطين وتكسية أحجار على بعض الترع بكفر الشيخ.

إنشاء طرق  على ترعة الثورة كم ١,٢٥ بالنوبارية.

تأهيل مفيض الطاجن ومفيض زاوية البحر على الرياح البحري.

إعادة تأهيل الحائط الساند بالبر الأيمن باللاهون وإنشاء حوائط ساندة على ترعة البوهية وترعة الشون العليا.

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز