الخميس 22 أكتوبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

"الزراعة": تنظيم 6 قوافل بيطرية لتشجيع التلقيح الاصطناعي ببني سويف

أعلن الدكتور هاني حسن مدير معهد بحوث التناسليات عن تنظيم 6 قوافل بيطرية لتشجيع التلقيح الاصطناعي بمحافظة بني سويف.



وذكرت وزارة الزراعة - في بيان اليوم السبت - أن ذلك يأتي تنفيذا للتوجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير بالتوسع في استخدام التلقيح الاصطناعي للتحسين الوراثي للسلالات المصرية، وتماشيا مع سياسة مركز البحوث الزراعية برئاسة الدكتور محمد سليمان رئيس المركز لتوسيع قاعدة المستفيدين من نتائج البحوث العلمية ونقل التكنولوچيا الحديثة إلى صغار المربين.

وقال حسن إن هذه القوافل تمت بالتعاون مع نخبة من خبراء معهد التناسليات، بمشاركة معهد بحوث الصحة الحيوانية ومعهد بحوث الأمصال واللقاحات بمركز البحوث الزراعية وصندوق التأمين على الماشية، بالتعاون الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومع مديرية الطب البيطري ببني سويف.

وأضاف أن ذلك يأتي في إطار مشروع الحملة القومية للقوافل البيطرية التنموية العلاجية والإرشادية لدى صغار المربين الممولة من برنامج التنمية الزراعية ADP برئاسة الدكتورة هنية الإتربي .. لافتا إلى أن القوافل تم تنظيمها في قري إهناسيا الخضراء مركز بني سويف، إهناسيا مركز إهناسيا، بهبشين مركز ناصر، قمبش مركز ببا، الحلابية مركز بني سويف، الواسطى مركز الواسطي. وأوضح أنه تم فحص وعلاج 2715 حيوانا، منهم 1902 تم فحصهم وعلاجهم تناسليا وتم تأهيلهم لاستعادة الكفاءة التناسلية. وأشار إلى أنه تم علاج 813 حيوانا علاجا باطنيا وطفيليات داخلية وخارجية وتم تحصين 676 حيوانا بالتحصينات غير السيادية .. مؤكدا أن عدد المستفيدين من القافلة بلغ 1459 مستفيدا من صغار مربيي الماشية وبعض الحاصلين على قروض مشروعات تنمية الثروة الحيوانية من صغار المربين.

كما تم تنفيذ ندوة إرشادية بعنوان "التحسين الوراثي والتلقيح الاصطناعي"، كما تم تنفيذ ندوة يومية للتعريف بأهمية ودور التأمين بصندوق التأمين على الماشية، كما تم تدريب 15 متدربا من الأطباء البيطرين على أعمال التلقيح الاصطناعي والكشف والتشخيص باستخدام الأشعة فوق الصوتية (للسونار)، كما تم عمل العديد من العمليات الجراحية وتدريب الأطباء البيطريين عليها