عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سقطت بالوفاة

عاجل| تعرّف على صحيفة الحالة الجنائية للقيادي الإخواني عصام العريان

اقتصت عدالة السماء لأرواح الشهداء من "الجيش والشرطة"، الذين ضحوا من أجل مصر في معركتها ضد هذه الجماعة الإرهابية، التي عكفت على خيانة الوطن منذ تأسيسها، على يد عميل الاحتلال الإنجليزي، حسن البنا. 



اليوم زفت السماء بشارتها لذوي الشهداء، برحيل القيادي الإخواني عصام العريان، بأزمة قلبية خلف أسوار السجن، حيث يقضي فترة العقوبة في الأحكام الجنائية الصادرة ضده، منذ أن تم ضبطه على خلفية مخططات جماعته، التي استهدفت زعزعة استقرار الوطن والانتقام من أبنائه، الذين أطاحوا بحكم جماعته في الـ 30 من يونيو 2013. 

عشرات الأحكام القضائية، صدرت ضد القيادي بجماعة الإخوان الإرهابية عصام العريان الراحل، تراوحت بين الإعدام والسجن، في جرائم الإرهاب والعنف واستعراض القوة واحتجاز المواطنين وتعذيب المتظاهرين. 

"بوابة روزاليوسف"، ترصد الأحكام القضائية الصادرة ضد قيادي الجماعة الإرهابية، والتي جاءت كالتالي:

 

السجن المشدد 20 عامًا على الإخواني عصام العريان في أحداث قصر الاتحادية 

 

في إبريل 2015 عاقبت محكمة جنايات القاهرة الإرهابي عصام العريان بالسجن المشدد 20 عاما، في القضية المعروفة إعلاميا "أحداث قصر الاتحادية". ورفضت محكمة النقض الطعن المقدم من العريان و8 آخرين على الأحكام، الصادرة ضدهم، وأيدت الحكم ليصبح هذا الحكم نهائيا للعريان وواجب النفاذ، وذلك لإدانتهم باستعراض القوة والعنف والقبض والاحتجاز المقترن بالتعذيب البدني للمتظاهرين، وفض اعتصامهم  أمام قصر الاتحادية الرئاسي يومي 5 و6 ديسمبر 2012.

 

المؤبد في اقتحام الحدود الشرقية 

 

حكم بإعدام القيادي بجماعة الإخوان الإرهابية الدكتور عصام العريان، صدر ضده في قضية اقتحام سجن وادي النطرون، وذلك بعد أن ألغت محكمة النقض في نوفمبر الماضي حكم الإعدام، الصادر بحقه في نهاية العام الماضي، وأعادت محاكمته إلى أن صدر حكم بتأييد الحكم المؤبد ضده. 

 

حكم بالإعدام ضد عصام العريان في قضية اعتصام رابعة 

 

وفي 15 أكتوبر 2019 حصل العريان في قضية  "فض اعتصام رابعة"، على حكم بالإعدام مع آخرين من قيادات جماعة الإخوان، وتقدم الدفاع بنقض على الحكم ومازال ينظر حتى الآن.

ووجهت النيابة للمتهمين عدة تهم منها تدبير تجمهر مسلح، والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية، ميدان هشام بركات حاليا، وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس في التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين، وقوات الشرطة المُكلفة، بفض تجمهرهم، والشروع في القتل العمد.

 

حكم بالسجن المؤبد على عصام العريان في أحداث البحر الأعظم 

 

قضت محكمة الجنايات في سبتمبر 2014، بمعاقبة العريان وآخرين بالسجن المؤبد.

ونسبت لهم النيابة تهم القتل العمد، والشروع في القتل، والانضمام إلى جماعة الغرض منها تكدير الأمن والسلم العام، والإضرار العمدي بالممتلكات العامة والخاصة، ومقاومة السلطات.

 

السجن المؤبد في قضية التخابر مع حماس 

 

في 11 سبتمبر 2019 قضت محكمة جنايات القاهرة، بالسجن المؤبد لكل من محمد بديع وخيرت الشاطر وسعد الكتاتني وعصام العريان، ومحمد البلتاجي، و6 آخرين فى قضية اتهامهم بارتكاب جرائم التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وإفشاء أسرار الأمن القومى، والتنسيق مع تنظيمات العنف المسلح داخل مصر وخارجها بقصد الإعداد لعمليات إرهابية داخل الأراضي المصرية، والمعروفة إعلاميا "بالتخابر مع حماس".

 

الحبس ثلاث سنوات مع الإيقاف لسب إعلامية

 

قضت محكمة جنح أول أكتوبر، بحبس العريان 3 سنوات، وبتغريم القيادي الإخواني عصام العريان 15 ألف جنيه مصري، مع وقف تنفيذ العقوبة لمدة 3 سنوات، إثر اتهامه بسب وقذف الإعلامية المصرية جيهان منصور، في مداخلة هاتفية أجراها مع برنامج "صباحك يا مصر"، الذي كانت تقدمه المذيعة على قناة "دريم".

 

تغريمه 4 آلاف جنيه في رد المحكمة 

 

رفضت محكمة استئناف القاهرة الدائرة 19 طلب الرد المقدم من د. عصام العريان، القيادي الإخواني، ضد قاضي محاكمته بقضية "التخابر مع حماس"، وتغريمه 4 آلاف جنيه.

كان العريان، قد تقدم لرد ومخاصمة الدائرة 11 إرهاب فى محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شرين فهمى، والتي تنظر إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و21 آخرين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"التخابر مع حماس".

 

3 سنوات سجنًا لـ"عصام العريان" لإهانة القضاء 

 

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، بحبس 26 متهمًا في قضية "الهروب من سجن وادى النطرون"، لمدة 3 سنوات وتغريم كل منهم 10 آلاف جنيه، بتهمة إهانة القضاء.

 

هل تسقط الأحكام بوفاة المتهم؟! 

المحامي شعبان سعيد قال لـ"بوابة روزاليوسف"، إن جميع الأحكام القضائية الصادرة ضد القيادي بجماعة الإخوان الإرهابية سقطت بوفاته لانقضاء الدعوى الجنائية. 

وأضاف "شعبان"، إنه وفقا للمادة 15 من قانون الإجراءات الجنائية فإن أي قضايا قيد التحقيق يصدر قرار بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية ويتم حفظ الدعوى. 

 

كانت مصادر مطلعة، قد أعلنت عن وفاة القيادي الإخواني عصام العريان، عضو جماعة الإخوان الإرهابية، نتيجة أزمة قلبية، بعد مشادة مع أحد قيادات الإخوان داخل السجن، للخلاف حول الوضع الحالي للجماعة الإرهابية. 

ووفقا للمصادر فقد كان القيادي الإخواني، الراحل عصام العريان، يدير حلقة نقاشية مع قيادي إخواني أخر، حول الشأن الحالي للجماعة والخطط المستقبلية، إلا أنهما اختلفا ونشبت بينهما مشادة عنيفة تسببت في أزمة قلبية للعريان.   

 

اقرأ أيضًا| رفض طعون "مرشد الإرهابية" وتأييد السجن المؤبد بأحداث العدوة بالمنيا

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز