عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

كشفتها الأقمار الصناعية.. يريدون تعطيش مصر والخالق يروي ظمأ المصريين

الفيضات اجتاح الزراعات والمنازل في السودان
الفيضات اجتاح الزراعات والمنازل في السودان

قالت صحيفة "سودان تربيون" إن صور الأقمار الاصطناعية بالهضبة الإثيوبية رصدت أمطارا في أيام 8 و9 و10 أغسطس الجاري على التوالي، ستؤدي إلى ارتفاع في مناسيب النيل.



 

وفي سياق ذي صلة، أشارت الصحيفة السودانية إلى ارتفاع وفيات السيول والأمطار إلى 23، والإصابات إلى 14.

 

وكانت وزارة الداخلية السودانية، قد أصدرت بيان أمس الثلاثاء، كشف، انهيار 4 آلاف و755 منزلا كليا، و4 آلاف و702 منزل جزئي، وتضرر 53 مرفقا و140 من المتاجر والمخازن، ونفوق 76 من الماشية.

 

وأعلنت الأمم المتحدة، الخميس الماضي، عن تضرر 50 ألف شخص على الأقل، من الفيضانات الناتجة عن أمطار غزيرة هطلت في أجزاء واسعة من السودان.

 

ودعت لجنة الفيضانات بوزارة الري والموارد المائية لجنة الفيضانات، الجهات المختصة والمواطنين إلى اتخاذ الحيطة والحذر حفاظا على أرواحهم وممتلكاتهم.

 

وفي السنوات الماضية، تسببت السيول في مصرع العشرات، وتدمير آلاف المنازل والمرافق الخدمية في أنحاء البلاد.

 

وكانت لجنة الفيضانات بوزارة الري والموارد المائية السودانية، قد أعلنت يوم  الأحد الماضي، أن تصرف محطة "الديم" عند الحدود السودانية بلغ 700 مليون متر مكعب، متجاوزا تصرف الفيضان البالغ 609 ملايبن متر مكعب بـــ91 مليون متر مكعب مشيرة إلى أن المياه فوق منسوب الفيضان "16.50 متر" بــ9 سنتيمترات، بعد أن استقرت في منسوب "16.54 متر" لمدة يومين.

 

ولفتت إلى أن محطة عطبرة ظلت مستقرة فوق منسوب الفيضان "16.50"بـــ11 سم و24 سم و27 سم لمدة ثلاثة أـيام على التوالي.

 

وقالت لجنة الفيضانات في بيانها اليومي، إن صور الأقمار الاصطناعية بالهضبة الإثيوبية أظهرت وجود سحب ماطرة ونزول أمطار في الهضبة الإثيوبية يوم 6 أغسطس الجاري، ما أدى إلى ارتفاع مناسيب النيل الأزرق.

 

ويشهد القطاع الدمازين- سنار ارتفاعا، القطاع سنار- الخرطوم ارتفاعا، والقطاع جبل أولياء-الخرطوم استقرارا، والقطاع الخرطوم- شندي استقرارا، القطاع شندي– عطبرة ارتفاعا، القطاع عطبرة- سد مروي ارتفاعا، القطاع سد مروي- الدبة ارتفاعا، القطاع الدبة- دنقلا سيشهد استقرار، والقطاع خشم القربة- عطبرة استقرارا.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز