عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الإعلام يدلي بصوته في انتخابات مجلس الشيوخ

   أدلى وزير الدولة للإعلام أسامة هيكل، بصوته في انتخابات مجلس الشيوخ ،اليوم الثلاثاء، بمدرسة سيزا نبراوي بالقاهرة الجديدة.



وكان هيكل قد أكد في وقت سابق أن مجلس الشيوخ يعد الغرفة التشريعية الثانية وأحد ركائز البناء الديمقراطي المواكب للتنمية، مشيراً إلى الدور الكبير للإعلاميين والصحفيين في دعم العملية الانتخابية للظهور بشكل يليق بمصر وشعبها.

كما ناشد هيكل الإعلاميين والصحفيين المشاركين في التغطية الإعلامية للانتخابات بضرورة اتباع الضوابط التي حددها قانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر برقم 45 لسنة 2014 ، والمعدل بالقانون رقم 140 لسنة 2020 الخاص بالتغطية الإعلامية للانتخابات.

يشار إلى أن عملية التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ قد انطلقت في التاسعة من صباح اليوم بجميع اللجان على مستوى الجمهورية، ويستمر التصويت على مدار اليوم وغدا.

يذكر أن الشعب المصري يختار ثلثي اعضاء المجلس البالغ عددهم ٢٠٠ عضوًا فيما يختار الرئيس ١٠٠ عضوًا، ليمارس المجلس مهامة لمدة ٥ سنوات تبدأ وفق نص الدستور من تاريخ بداية أولى جلساته.

ويعد مجلس الشيوخ استكمال الاستحقاقات الدستورية، بنص الباب الآخير من الدستور، والذي اضيف لدستور ٢٠١٤، بموجب تعديلات جرى عليها الاستفتاء واقرها الشعب المصري إبريل ٢٠١٩.

وتنص المادة (٢٤٨) من الدستور على: " يختص مجلس الشيوخ بدراسة واقتراح ما يراه كفيلاً بتوسيد دعائم الديمقراطية، ودعم السلام الاجتماعى والمقومات الأساسية للمجتمع وقيمه العليا والحقوق والحريات والواجبات العامة، وتعميق النظام الديموقراطى، وتوسيع مجالاته". فيما تنص المادة (٢٤٩)على:  يؤخذ رأى مجلس الشيوخ فيما يأتى: - الاقتراحات الخاصة بتعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور. - مشروع الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية. - معاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التي تتعلق بحقوق السيادة. - مشروعات القوانين ومشروعات القوانين المكملة للدستور التي تحال إليه من رئيس الجمهورية أو مجلس النواب.

ويتيح المجلس تمثيل للمرأة بحد ادنى ١٠٪؜ من أجمالي اعضاءه، وكذلك يتيح فرص جديدة لتمثيل الشباب حيث حدد القانون ٣٥ عامًا حد أدنى لسن العضوية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز