الجمعة 30 أكتوبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جنة على الأرض.. حديقة بليتفيتش الوطنية في كرواتيا

نصحبك عزيزي القارئ في جولة جديدة مصورة لمشاهدة واحدة من عجائب الدنيا الطبيعية، التي يمكن وصفها بالأكثر جمالا وسحرا في كرواتيا، بل في أوروبا كلها، وهي حديقة بليتفيتش الوطنية ببحيراتها والشلالات والغابات الخصبة. 



 

 

 

 

 

 

تعد حديقة بليتفيتش الوطنية واحدة من أقدم الحدائق الوطنية في جنوب شرق أوروبا، وأكبر حديقة وطنية في كرواتيا، تأسست الحديقة الوطنية في عام 1949 وتقع في منطقة جبلية في وسط كرواتيا، وتشتهر عالميا ببحيراتها الطبيعية المذهلة التي يبلغ عددها 16 بحيرة، والتي ترتبط فيما بينها عبر مجموعة من الشلالات الجميلة التي تختلف في ارتفاعها. وتغطي الحديقة الوطنية مساحة 300 كيلومتر مربع، في حين أن البحيرات تنضم معا على مسافة ثمانية كيلومترات.

 

 

 

 

 

 

 

تتميز بحيرات بليتفيتش بألوانها المذهلة، التي تتراوح بين الأخضر والرمادي والأزرق، وهو ما يرجع إلى كمية المعادن أو الكائنات الحية في الماء وزاوية ضوء الشمس، ونظرا لما تتمتع به هذه البحيرات من جمال لا يقارن فقد تمت إضافتها إلى سجل اليونسكو للتراث العالمي في عام 1979، كمحمية طبيعية، بفضل مناظرها الخلابة والمياه الفيروزية الفريدة.

 

 

 

 

 

 

 

بجانب البحيرات تقع منطقة جبلية تكسوها الأزهار وتضم حدائق بليتفيكا جيزيرا الوطنية التي تُعد واحدة من أجمل حدائق كرواتيا، وتتخللها أنهار وجداول صغيرة وشلالات تتميز بصفاء مياهها البلوري، ما يعطي للمكان سِحراً خاصاً.

 

 

 

 

 

تضم الحديقة أيضا مجموعة من النباتات والحيوانات النادرة والمتوطنة، وتعد مقصدا سياحيا عالميا، ويزورها سنويا ما يقارب المليون الزائر، حيث أدى الموقع الجغرافي الفريد للبحيرات والخصائص المناخية إلى ظهور العديد من الظواهر الطبيعية والتنوع البيولوجي الغني في هذه المنطقة.