عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الليلة.. تعرف على ضيوف أسامة كمال في ذكرى افتتاح قناة السويس الجديدة

تعرض قناة المحور في الثامنة من مساء اليوم الخميس، الحلقة الخاصة التي يقدمها الإعلامي أسامة كمال، بمناسبة الذكرى الخامسة لافتتاح قناة السويس الجديدة.



 

خلال الحلقة التي تمتد لساعتين، يقدم "كمال" لمشاهدي "المحور"، صورة بانورامية توثق لهذا المشروع القومي، في مزيج يربط تاريخ قناة السويس بالحاضر والمستقبل.

 

كما يكشف "كمال" عن شهادته الشخصية على مشروع القناة الجديدة منذ لحظة الإعلان عنها في الخامس من أغسطس 2014 وحتى يوم الافتتاح في السادس من أغسطس 2015، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي وعدد من زعماء وقادة العالم.

 

ويحاور أسامة كمال، خلال الحلقة، الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، ليكشف للشعب المصري بالأرقام العائد الاقتصادي الذي حققته القناة الجديدة، وكيف ساهمت في رفع التصنيف العالمي لقناة السويس.

 

كما يتحدث أيضا عن تأثير وباء كورونا على التجارة العالمية، وبالتالي على حركة الملاحة في قناة السويس، وكيف تم التعامل مع الأزمة.

 

وعن كواليس إنجاز هذا المشروع القومي في عام واحد، يحاور أسامة كمال أيضا، الفريق كامل الوزير وزير النقل، والذي كان يشغل حينها منصب رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، التي تولت عمليات الحفر، والتزمت بالوعد الذي قطعه الرئيس أمام الشعب المصري والعالم، بالانتهاء من القناة الجديدة وافتتاحها أمام حركة الملاحة بعد عام واحد.

 

كما تشهد الحلقة أيضا، حوارا يجريه "كمال" مع رئيس بنك مصر محمد الإتربي، يتحدث فيه عن ملحمة تمويل الشعب المصري لمشروع قناة السويس الجديدة، وشراء شهادات بقيمة 64 مليار جنيه في 8 أيام فقط.

 

ويكشف كيف أن الدولة التزمت بموعد استرداد المواطنين لقيمة هذه الشهادات، وصرف العوائد الشهرية بانتظام على مدار السنوات الخمس الماضية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز