عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خاص| عميد الفنون التطبيقية: صاحب تمثال "مصر تنهض" غير منتسب للكلية وليس عضوا بهيئة التدريس

بعد الجدل الثائر والغضب المتراكم لدي الرأي العام من سوابق لأعمال مسيئة لسمعة فن النحت في بلد النحت من تمثال لرأس نفرتيتي وآخر للزعيم عرابي، وثالث للعقاد وآخرين مع مجموعة من المنحوتات مجهولة الهوية تحت مسميات مختلفة تحتل مراكز حيوية في شوارع وميادين كبرى.



ثار الغضب مجددا محملا بذلك الإرث القديم حول إحدى المنحوتات التي اختار لها صاحبها اسما مستوحي من تمثال نهضة مصر للمثال الكبير محمود مختار. 

وقرر ناحت التمثال ادراج اسم كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان في صيغة التعاون بينه وبين تلك الكلية.

ولكنه اضطر لحذف المنشور بعد  موجة الغضب الواسعة على السوشيال ميديا،  بعد أن صار علي مرأي ومسمع ومتناول العديد من المواقع الإخبارية والقنوات والنقاد التشكيليين والمتابعين علي وسائل التواصل الاجتماعي.

بعد حالة الغضب والإستنكار الشديدين استمرت موجاتهما الهادرة بإعادة نشر المنشور المحذوف الذي يحمل اسم الكلية.

حين يدخل الغضب من الباب يهم العقل بالرحيل ويغيب التحري والتدقيق في صحة المعلومات وتنتشر الأخبار المغلوطة والشائعات

تبعا لذلك حول البعض علاقة التعاون التي ذكرها النحات في المنشور المحذوف إلي كونه أحد أعضاء هيئة التدريس وأستاذا بكلية الفنون التطبيقية.

 ساد هذا الإعتقاد وسط حالة من الغضب تمت علي اثرها الإساءة لسمعة الكلية أكاديميا وادراج اسمها فيما ليس لها صلة به علي الرغم من محاولات النحات بعدها نفي أية صلة لجهات أكاديمية وثقافية حكومية بعمله محل الجدل مؤكدا أنه جاء بمبادرة شخصية منه وأن العمل يمثل تجربة ذاتية فنية خاصة به

 

يأتي ذلك بعد أن حصلت الكلية علي شهادة الجودة والإعتماد من الهيئة القومية للإعتماد العام الماضي

وفي ظل غياب التدقيق وتكرار ادراج اسم الكلية في بعض المواقع الإخبارية والقنوات ووسائل التواصل الاجتماعي أدلت أ. د. ميسون قطب عميد الفنون التطبيقية جامعة حلوان بتصريح خاص لبوابة روزاليوسف أوضحت فيه عدم صحة الادعاءات بانتساب النحات المذكور لهيئة تدريس الكلية.

كما أوضحت أنه حاصل علي الدكتوراة من كلية التربية النوعية جامعة القاهرة.

وأهابت إدارة الكلية بكل من ينشر أخبارا من هذا القبيل تحري الدقة لما لذلك من أثر بالغ علي سمعتها الأكاديمية وضرر نفسي لدي منتسبيها وخريجيها باعتبارها أقدم وأعرق كليات الفنون التطبيقية بمصر.

وأضافت عميدة كلية الفنون التطبيقية بحلوان أن الكلية تنظم العديد من الأنشطة والورش الفنية والمسابقات والفعاليات المحلية والدولية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز