عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

انفجار بيروت.. تفاصيل مُثيرة وإسرائيل وحزب الله يظهران في الصورة

انفجار بيروت
انفجار بيروت

لا تزال تداعيات حادث انفجار بيروت، الذي وقع بأحد المرافئ البحرية، أمس الثلاثاء، تلقي بظلالها على اللبنانيين، بعدما أودى بحياة ما يقرب من 100 قتيل، فيما خلف 4000 مُصاب، بحسب آخر الإحصاءات، التي أعلنتها الجهات الصحية اللبنانية.



 

وتضاربت الأنباء حول أسباب حادث لبنان المُريع، والذي تشير بعض التقارير لوجود صلة شديدة بينه وبين ميليشيات وكتائب حزب الله، المدعومة من قِبل إيران.  

 

الرئيس اللبناني: سنحاسب المسؤولين عن انفجار بيروت ونتطلع إلى دعم دولي سريع

وبحسب ما أوردته بعض المصادر العسكرية، فإن معظم العمليات التي تتم في المرفأ الذي شهد حادث لبنان، تخضع لسيطرة حزب الله بشكل "غير رسمي"، مما يؤكد وجود أسباب أخرى، قد تكشف عنها التحقيقات خلال الفترة القادمة، وبخاصة بعد الأنباء التي أفادت بحدوث حريق في أحد مستودعات المتفجرات التابعة للميليشيا الإيرانية.

 

وفي سياق متصل، أكد موقع "Avia Pro" الروسي، المُتخصص في الشؤون العسكرية، أن انفجار بيروت الذي وقع أمس، الثلاثاء، جاء بفعل ضربة انتقامية إسرائيلية، وذلك على خلفية التصريحات الأخيرة، التي أدى بها بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، والتي جاء مرفأ لبنان ضمن سياقها، بوصفه مصدر تهديد مباشر لأمن دولة الاحتلال.

 

سفير مصر ببيروت يسلم رسالة من الرئيس السيسي إلى نظيره اللبناني

وما يؤيد هذه الفرضية، هو التلميحات التي جاءت في سياق تعليق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على حادث حريق لبنان والذي وصفه بـ"الهجوم المروع".

 

وكان ترامب قد أشار في وقت سابق، إلى أن انفجار مرفأ بيروت، والذي أسفر عن مقتل وإصابة آلاف اللبنانيين، قد يكون نتيجة "هجوم محتمل"، دون أن يُحدد جهة بعينها.

سبب انفجار لبنان 

ونفى موقع CNN الإخباري على لسان بعض مسؤولي وزارة الدفاع الأمريكية، أن يكون حريق لبنان ناتجًا عن هجوم عسكري، مؤكدين أنه لا أدلة على صحة هذا الادعاء حتى الآن.

ما هو سبب انفجار بيروت

وعلى الصعيد الداخلي، عزا الرئيس اللبناني ميشال عون انفجار بيروت، إلى اشتعال ما يُقدر بـ2750 طنًا، من مادة نترات الأمونيا، والتي تم تخزينها على مدار عدة سنوات داخل أحد الموانئ، دون اتخاذ إجراءات السلامة اللازمة، مما أسفر عن سقوط آلاف الضحايا والمُصابين.

 

سبب انفجار لبنان

وقال وزير الداخلية اللبناني محمد فهمي لوسائل الإعلام المحلية، إن المعلومات الأولية تشير إلى أن حادث انفجار بيروت يعود لمواد شديدة الانفجار، كانت قد صادرتها الجهات المعنية قبل سنوات، وأودعتها بمرفأ لبنان دون معالجتها، مما أسفر عن حادث لبنان، الذي شهدته البلاد أمس.

 

وأعلن وزير الداخلية اللبناني إلغاء حالة الإقفال العام، وذلك ضمن حزمة من الإجراءات، التي تسعى لتخفيف حدة الخسائر المادية والبشرية، الناجمة عن انفجار بيروت، الذي وقع أمس، الثلاثاء، وفق ما جاء في البيان الرسمي الصادر عن مكتبه.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز