الجمعة 18 سبتمبر 2020
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ثورة ٣٠ يونيو وضعت مصر على الطريق

نجم الملاكمة "يسري رزق": سننافس بقوة في الأولمبياد بطل من ذهب (43)

يعتبر أحد أبرز نجوم منتخبنا الوطني للملاكمة، يتمتع بقدرات فنية وبدنية جعلته واحدًا من أبرز الملاكمين في العالم، إنه "يسري رزق"، بطل مصر في الملاكمة في الوزن فوق الثقيل.



 

حقق خلال مشواره مع اللعبة العديد من الإنجازات أبرزها برونزية بطوله إفريقيا المؤهلة لبطولة العالم في ألمانيا ٢٠١٦، ذهبية دورة ألعاب البحر المتوسط والحصول على وسام الرياضة من الطبقة الأولى في تكريم الرئيس عبد الفتاح السيسي ٢٠١٧، ذهبية بطولة روسيا الدولية ٢٠١٨، ذهبية دورة ألعاب الإفريقية والحصول على وسام الجمهورية من الطبقة الأولى من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

 

وقد حرصت "بوابة روزاليوسف" على التواصل معه ومحاورته وضمه إلى سلسلة حوارات "بطل من ذهب" التي تجريها مع أبطالنا المصريين في مختلف الألعاب، وإلى تفاصيل الحوار.

 

 

متى بدأت مشوارك مع الملاكمة؟

بدأت مشواري مع الملاكمة في سن الـ٦ سنوات في نادي النصر السكندري، ثم إلى نادي الشبان المسلمين بالإسكندرية وحاليا في نادي الأولمبي السكندري.

 

 

ما أكثر شيء جذبك لهذه اللعبة؟

أنها من الألعاب الصعبة التي تتمتع بطابع من الذكاء العالي، وكنت أشاهد الأسطورة محمد علي كلاي وهو من جعلني أحب الملاكمة بشدة.

 

 

حدثنا عن أبرز إنجازاتك طوال مشوارك وتاريخك مع اللعبة؟

برونزية بطوله إفريقيا المؤهلة لبطولة العالم في ألمانيا ٢٠١٦، ذهبية دورة ألعاب البحر المتوسط والحصول على وسام الرياضة من الطبقة الأولى في تكريم الرئيس عبد الفتاح السيسي ٢٠١٧، ذهبية بطولة روسيا الدولية ٢٠١٨، ذهبية دورة ألعاب الإفريقية والحصول على وسام الجمهورية من الطبقة الأولى من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

 

ماذا عن خطة إعدادك للمشاركة في أولمبياد طوكيو خاصة مع توقف النشاط؟

الاتحاد المصري للملاكمة برئاسة الدكتور عبد العزيز غنيم يتابع تدريباتي في المنزل عن طريق الفيديو كونفرانس وإرسال الخطة التدريبية، وكنت أمارس التمارين اليومية في المنزل في ظل توقف النشاط.

 

 

ما أصعب الظروف التي تواجهك حاليا في ظل توقف النشاط؟

لم يكن هناك أماكن للتدريب في ظل توقف الأنشطة الرياضية والنادي فكنت أمارس الرياضة في المنزل لكن الأمور بعد فتح الجيمات الآن الموضوع أصبح أسهل لوجود صالة رياضية حتى يتم تجميع معسكر المنتخب للاستعداد للبطولات القادمة.

 

 

كيف تستطيع التغلب على هذه الظروف والحفاظ على لياقتك البدنية والذهنية؟

كنت أقوم بتحفيز نفسي على التمرين والاستمرار حتى أكون مستعدًا للبطولات القادمة حتى لا يتأثر مستواي ولياقتي البدنية، وكنت أمارس الجري على شاطئ البحر والتمرين في منزلي بالأدوات المتاحة معي كنت أتمرن مرتين يوميا، بالإضافة إلى أنني كنت أشاهد الكثير من المباريات الخاصة بمنافسيّ في الميزان وأحاول دراسة طريقتهم ونقاط القوة والضعف في كل لاعب على حدة، حتى أستطيع التغلب عليهم، وذلك ينشط من القدرات الذهنية حتى لا أخرج من جو المنافسات.

 

 

ما رأيك فيما شهدته منظومة الرياضة المصرية في الفترة الأخيرة من تطوير في البنية الأساسية والتشريعية؟

المنظومة الرياضية في مصر تشهد تطورا كبيرا وملحوظا، وبدأ الاهتمام بالألعاب الفردية بالأخص، عن تقديم الدعم للاتحادات وزيادة المعسكرات الخارجية وتوفير الرعاة للاعبين، وهذا ما جعل السنوات الماضية طفرة في الإنجازات الرياضية للألعاب الفردية، ويرجع الفضل في ذلك إلى وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي.

 

 

هل سيحدث أي تعديل أو تغيير في الخطة الإعداد؟

بالتأكيد حدث تغيير وتعديل في الخطة خاصة بعد تأجيل الأولمبياد للعام القادم.

 

 

هل تأثر مستواك بسبب توقف النشاط لفترة طويلة؟

لم يتأثر بالشكل الكبير، ويرجع الفضل في ذلك إلى استمراري في التدريب على الرغم من توقف النشاط، بالإضافة إلى تقليل كمية الطعام للحفاظ على وزني ولياقتي البدنية.

 

 

كم عدد الساعات التي تقضيها في التدريب حاليا؟

من ٤ إلى ٦ ساعات حسب الخطة التدريبية الموضوعة من قبل الجهاز الفني للمنتخب والاتحاد المصري للملاكمة برئاسة الدكتور عبد العزيز غنيم.

 

 

ما أقرب البطولات التي تستعد لها حاليا؟

بطولة العالم بصربيا، المقرر إقامتها خلال شهر مايو من العام المقبل، وهي البطولة المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو.

 

 

في حالة تأهلك إلى طوكيو هل تعتبر مشاركتك في أولمبياد طوكيو الأولى على الصعيد الأولمبي؟

بالفعل في حالة تأهلي إلى أولمبياد طوكيو ستكون مشاركتي الأولمبية الأولى.

 

 

ما الميزان الذي ستشارك فيه في حالة تأهلك إلى أولمبياد طوكيو؟

وزن فوق 91 كيلوجراما وهو الميزان فوق الثقيل.

 

 

ماذا عن تصنيفك العالمي والأولمبي؟

الخامس عالميًا.

 

 

متى نرى الملاكمة المصرية قادرة على المنافسة وبقوة على المنافسة على ميدالية أولمبية؟

الملاكمة المصرية تمتلك المواهب القادرة على المنافسة وبقوة لحصد الميداليات في البطولات العالمية والدورات الأولمبية، فقط نحتاج خوض العديد من المعسكرات الدولية والاحتكاك الدولي المستمر.

 

 

كيف ترى فرصتك في المنافسة على ميدالية أولمبية في طوكيو؟

بإذن الله قريبة، وقادر وبقوة على المنافسة على ميدالية أولمبية في طوكيو.

 

 

من أبرز نجوم العالم المتوقع المنافسة معهم على ميدالية أولمبية؟

أبطال كوبا، أوزبكستان، كازاخستان.

 

 

ما حلمك وطموحك القادم؟

المشاركة في أولمبياد طوكيو والمنافسة على ميدالية أولمبية.

 

 

ما نصيحتك للشباب؟

أنصحهم بممارسة الرياضة، لأنها تنمي القدرات الذهنية والبدنية، بالإضافة إلى أنها سر تقدم الشعوب وتجعل الشباب قادرين على الإنجاز.

 

 

ماذا عن رؤيتيك للإصلاحات التي شهدتها مصر بعد ثورة ٣٠ يونيو؟

ثورة ٣٠ يونيو صححت المسار ووضعت مصر على الطريق، فمصر الآن تقوم بنهضة في جميع المجالات وأصبحنا من الدول القوية في العالم وبداية وضع وتأسيس البنية التحتية.

 

 

كيف نرى اهتمام الرئيس بالشباب وبناء الإنسان المصري جسديًا وفكريًا؟

سيادة الرئيس مهتم ومتابع للرياضة، وهناك خطط موضوعة لجعل الشباب يمارسون الرياضة وهذا يبني شبابا قويا جسديا وفكريا، وفي السنوات الماضية لاحظنا متابعة سيادة الريس للرياضة عن طريق تكريم الرياضيين ومنح الأبطال الدولية أوسمة الرياضة من الدرجة الأولى وهذا يعتبر أكبر تكريم للرياضي.

 

 

دور الرياضة في مكافحة التطرّف؟

الرياضة من أهم المجالات الموجودة بالمجتمعات، والدول المتقدمة تضع اهتماما كبيرا بالرياضة، ومصر بدأت تقوم بذلك الدور، فالرياضة تساعد على تغيير فكر الإنسان وتجعله هادئ الشخصية والطباع، ويكون لديه طموحات وأهداف يسعى إلى تحقيقها، فبالتالي لا يفكر الشخص إلا في الهدف والسعي للوصول إليه وتجعله شخصا متزنا.