عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

آخر مستجدات انهيار سد السودان "بوط".. والمياه تغرق أحياء في الخرطوم

منطقة سد بوط
منطقة سد بوط

فيما انهار سد بوط بولاية النيل الأزرق السودانية، وغرق مساحات واسعة من الأراضي والمنازل، استمر هطول الأمطار الغزيرة، لليوم الثاني على التوالي في مدن الخرطوم الثلاث. 



انهيار سد السودان ٢٠٢٠

وقالت الصحف السودانية إن كمية الأمطار في ثاني أيام عيد الأضحى المبارك جاءت أعلى من معدلاتها، مما تسبب في إغراق عدد من الميادين وامتلأت الطرقات بالمياه. 

وأشارت صحيفة "الانتباهة" إلى أن رواد مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا صورا ومقاطع فيديو على نطاق واسع تظهر محاصرة  المياه لأحياء الخرطوم وضواحيها.

إلي ذلك، تواترت معلومات عن سيول هادرة اجتاحت بعض المناطق الأخري في الشمال ولم تترك شرقا أو غربا ولا وسط.

وكان المدير التنفيذي المكلف لمحلية التضامن، بولاية النيل الأزرق، نسيبة فاروق كلول، قد أعلن عن انهيار أكثر من 600 منزل بأحياء مدينة بوط، إثر  الانهيار المفاجئ لسد بوط الذي يستخدم لتخزين حوالي 5 ملايين متر مكعب من مياه وديان جبال الأنقسنا، حيث يشهد السودان سنويا موجات من السيول والفيضانات تلحق دمارا بالقرى المحازية للنيل.

سد السودان بوط

ورغم مرور ثلاثة أيام علي انهيار سد بوط لا تزال المياه تحاصر  600 أسرة  في أحد الأحياء، مع تعذر الوصول اليها بعد أن غمرت المياه المنطقة من 3 اتجاهات، ويخشي من أن تشهد المنطقة نزوحا كبيرا من المواطنين في ظل تساقط الأمطار بكثافة وانهيار السد الذي يمثل  عصب الحياة بالنسبة للمنطقة التي تضم سوقا كبيرا وأكثر من 9 مدارس للتعليم الأساسي، وظلت طوال فترة الحرب بين الحركة الشعبية في جنوب السودان قبل الإنفصال والحكومة السودانية ملاذا أمنا للنازحين من جميع أرجاء الولاية.

 يذكر أن  الهيئة العامة للأرصاد الجوية السودانية، كانت قد حذرت من سقوط أمطار غزيرة تصحبها رياح قوية وذلك خلال أول أيام عيد الأضحى الموافق غدا الجمعة وتستمر إلى ظهيرة اليوم السبت في أجزاء متفرقة من ولايات "الخرطوم، والجزيزة، والنيل الأبيض، كسلا، ودار فور الكبري، كردفان الكبرى، القضارف، وأقصى جنوب ولاية البحر الأحمر وهذا ما حدث اليوم بالفعل.

في حين حذرت هيئة الأرصاد الجوية المصرية يوم الاربعاء الماضي، بأن منطقة حلايب، شلاتين، أبو رماد، ستشهد خلال ٧٢ساعة سيولا هادرة علي سلاسل جبال البحر الأحمر بالمنطقة.

قد يهمك أيضا..

كيفية حساب الضريبة علي الدخل خلال هذا العام ٢٠٢٠

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز