الخميس 1 أكتوبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حج صحي وآمن.. لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك

على جبل عرفات، وقف الحجيج اليوم، ملبين: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك، لا شريك لك لبيك.



فتحت شعار حج صحي وأمن، وضعت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، والوزرات المعاونة، خطة الحج، التي تكفل للحجيج أداء المناسك في أمان صحي، في ظل الإجراءات الاحترازية لمواجة جائحة كورونا.

ويؤدي مناسك الحج هذا العام، عشرة ألاف حاج من جنسيات مختلفة، من المقيمين في المملكة العربية السعودية، وبعد اجراء فحوصات طبية لهم، للتأكد خلوهم من أعراض فيروس كورونا.

وبات الحجيج ليلتهم في منى، ووقفوا في مشعر عرفات اليوم، ملبين داعين الله أن يرحمهم ويذهب الوباء والبلاء، وينعم على أوطاننا بالخير واليمن والبركات.

وأدى الحجاج صلاتي الظهر والعصر قصرًا، في مخيماتهم وفِي مسجد نمره، مراعين المسافات الأمنة وفق خطة منظمه وضعتها وزارتي الحج والصحة، حيث جلس المصلين في المسجد في صفوف بين كل منها مترين ومتر ونصف بين كل فرد في الصف الواحد.

والتزم الحجيج بارتداء الكمامات الجراحية الواقية، ومنح كل حاج حقيبة بها مواد الوقاية والتعقيم، فيما تناول خطيب عرفة، موضوع تعاليم الاسلام من القرآن الكريم والسنة النبوية، بشأن الوقاية الصحية، والاجراءات اللازمة لحفظ النفس.

وأدى العام الماضي، ١.٨٥٥ مليون حاج مناسك الحاج، ونطرًا لجائحة كورونا تم تنظيم مناسك الحج باعداد محدودة من داخل المملكة العربية السعودية فقط.

وعقب أذان المغرب، ينفر الحجيج إن مزدلفة لجمع الجمرات ومنها إلى منى لقضاء ايام التشريق.