الثلاثاء 29 سبتمبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير النقل يُعلن الزيادة الجديدة في أسعار تذاكر القطارات.. تعرف عليها

المهندس كامل الوزيري وزير النقل والمواصلات
المهندس كامل الوزيري وزير النقل والمواصلات

أعلن المهندس كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات اليوم، الأربعاء، عن بدء تفعيل زيادة أسعار تذاكر القطارات الجديدة، التي سيتم العمل بها اعتبارًا من صباح الغد.



 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، منذ قليل، والذي نقلته قناة اكسترا نيوز في بث مُباشر، للإعلان عن خطة وإجراءات التعامل مع جائحة كورونا خلال الفترة المُقبلة.

 

 

وأوضح وزير النقل بدء تشغيل 38 قطارًا جديدًا، ضمن خطة الحكومة لتطوير منظومة السكك الحديد، التي تخدم ما يقرب من مليون مواطن، بما يتماشى مع زيادة أعداد الركاب.

 

الزيادات لن تشمل هذه القطارات

 

وأكد المهندس كامل الوزيري، أن خطة دمج القطارات الجديدة، تستلزم زيادة التعريفة الخاصة بها للمحافظة على الحد الأدنى من عمليات الصيانة الدورية، حتى نصل لنسبة الاستيعاب المطلوبة، بما يفي بمتطلبات المواطنين.

 

وأشار الوزيري، إلى أن نسبة الزيادة الجديدة، في أسعار تذاكر القطارات، تتراوح من 25 إلى 40%، من قيمة السعر الأصلي المعمول به حاليًا، موضحًا أن تطبيق الزيادة يقتصر على القطارات الجديدة فقط، فيما تستثنى القطارات العادية والمتوسطة منها، وأنه روعي عند تقدير هذه الزيادة، أن تكون مُسايرة لأسعار وسائل النقل الموازية لذات المسافة.

 

أسباب تطبيق زيادة أسعار القطارات 

 

وشدد وزير النقل على أن الزيادة الجديدة، في أسعار تذاكر القطارات، لن تغطي التكلفة الحقيقية، والتي تحملتها الوزارة لتطوير السكك الحديد، وإنما تأتي للحفاظ على الحد الأدنى، من إجراءات الحفاظ على هذا القطاع الحيوي.

 

وقال المهندس كامل الوزير: إن هناك فجوة كبيرة ما بين التكلفة الشهرية التي تتحملها وزارة النقل، والإيرادات الفعلية التي يدرها قطاع السكك الحديد، ما يستوجب عدة إجراءات وتعديلات، تسمح بتقليل وسد الفارق ما بين المصروفات والإيرادات.

 

القيمة الفعلية للإيرادات والمصروفات

 

وكشف وزير النقل عن التكلفة الفعلية لمنظومة السكك الحديد، تصل إلى 7.5 مليار جنيه، وفيما لا تتخطى الإيرادات حاجز الـ3 مليارات، وهو الفارق الذي يؤثر بشكل سلبي على هذا المرفق الحيوي.

 

وأضاف المهندس كامل الوزيري، بأن المصروفات تشمل قيمة الوقود ومرتبات العاملين بالإضافة لجزء من كُلفة الصيانة الدورية، موضحًا أن الزيادة المُقررة ستكون على القطارات الجديدة التي دخلت للخدمة فقط.

 

رئيس الوزراء يكشف خطة التعامل مع فيروس كورونا خلال الفترة القادمة

 

وفي سياق متصل، طالب الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، جموع المواطنين، بالاستمرار في اتخاذ كافة إجراءات التباعد الاجتماعي، وما يتبعها من التدابير الاحترازية لمكافحة انتشار عدوى الإصابة بفيروس كورونا المُستجد.

 

وأوضح رئيس الوزراء أن الحكومة، قد تضطر إلى إعلان إغلاق بعض الأنشطة مرة أخرى، حال ارتفاع نسبة الإصابة بفيروس كورونا. 

 

وأكد مدبولي أن الاقتصاد المصري شهد تحسنًا واضحًا، بشهادة أغلب المنظمات المُتخصصة، ومنها مؤسسة فيتش، التي أشادت بالإجراءات والإصلاحات التي تتبعها الحكومة المصرية، لتخطي الأزمة الاقتصادية العالمية الناتجة عن جائحة الكورونا.