الثلاثاء 29 سبتمبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير النقل: تحريك أسعار تذاكر قطارات السكة الحديد الجديدة بالكامل بدءا من غد

 



أعلن وزير النقل المهندس كامل الوزير عن تحريك أسعار تذاكر قطارات السكة الحديد الجديدة بالكامل، سواء التي تم استيرادها من الخارج أو تطويرها في مصر، والبالغ عددها 38 قطاراً، وذلك بدءاً من غد الخميس. وأكد وزير النقل - خلال مؤتمر صحفي عقد بمجلس الوزراء اليوم الأربعاء أن أسعار تذاكر القطارات العادية ستبقى كما هي وستعمل على نفس الخطوط التي تعمل عليها القطارات الجديدة، ما يعطي حرية الاختيار للمواطن المصري.

 

وقال وزير النقل المهندس كامل الوزير، خلال المؤتمر الصحفي، "إن تحريك أسعار تذاكر قطارات السكة الحديد الجديدة بالكامل يستهدف تغطية جزء من مصاريف التشغيل والصيانة واستدامة الخدمة بمستواها بعد التطوير، موضحاً أن تحريك أسعار التذاكر سيغطي نحو 70% فقط من مصاريف التشغيل".

 

كما أوضح أن مصاريف التشغيل والصيانة بقطاع السكة الحديد بلغت العام الماضي 7,5 مليار جنيه، في مقابل تحقيق إيرادات تصل إلى 3 مليارات جنيه، مضيفا أن تعريفة الركوب الجديدة لن تزيد كثيراً وستغطي فقط مصاريف التشغيل.

ونوه الوزير بأن الدولة المصرية نجحت في عقد صفقات ضخمة لشراء قرارات وعربات سكة حديد جديدة، فضلا عن عمليات تطوير وتحديث القطارات التي تتم في المصانع المصرية مثل مصانع سيماف، مبينا أنه سيتم توفير 4 قطارات جديدة شهريا سيتم إدخالها الخدمة مع تطبيق أسعار التذاكر الجديدة عليها.

وأشار إلى أن الحكومة المصرية راجعت عند تحديد أسعار تذاكر قطارات السكة الحديد الجديدة بالكامل عدداً من العوامل، منها مقارنة سعر التذكرة الجديد بأسعار ركوب وسائل المواصلات الأخرى في المسافات ذاتها، لافتا إلى أن قطارات السكة الحديد الجديدة توفر عوامل أمان ورفاهية أكبر بالمقارنة بوسائل المواصلات الأخرى. وأفاد الوزير بأن حجم الديون على مرفق السكة الحديد بلغ 111 مليار جنيه، منها جزء كبير للبنك المركزي وبنك الاستثمارات وبعض الوزارات، مؤكدا أن تحريك أسعار تذاكر قطارات السكة الحديد الجديدة بالكامل سيقلل تدريجيا من حجم هذه الديون.

وشدد على أن وزارة النقل تستهدف إيجاد 900 قطار جديد مع انتهاء تنفيذ خطط تطوير مرفق السكة الحديد بالكامل عام 2024، كما تستهدف توفير الخدمة لأكثر من مليون راكب سنويا خلال الأعوام القادمة