عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. تعرف على 5 مصانع ذكية يفتتحها الرئيس بـ"الروبيكي"

خيوط الأمل والعمل، تلك التي يفتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم، بمدينة البروبيكي، للغزل والنسيج، بمرحلتها الأولى، أول مدينة غزل ذكية في مصر.



المرحلة الأولى، تشمل خمسة مصانع بأحدث الماكينات والمعدات العالمية، سويسرية وألمانية، حيث يفتتح الرئيس، مصانع؛ الغزل الرفيع والغزل السميك، والنسيج والنسيج الدائري.

ويمثل المشروع إعادة بناء القاعدة الصناعية المصرية، التي تضع مصر على خريطة المنافسة العالمية، وتخلق فرص عمل غير مسبوقة لشباب مصر، وتوفر المواد الخام لصناعة المنسوجات المصرية.

وتربط مدينة الروبيكي بمدينة العاشر من رمضان وبدر، ومحافظات مصر شبكة طرق حديثة بأحدث المعايير والمواصفات العالمية، لتكون شرايين تنمية.

والمرحلة الأولى التي افتتحها الرئيس بحسب اللواء أركان حرب رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، تم المشروع على ٤٣٠ فدان، بمنطقة متوسطة بين طريقي القاهرة الاسماعلية، والقاهرة السويس، وطريق القاهرة العاشر من رمضان.

ويتم المشروع على ثلاث مراحل إنشائية، الأولى البنية الأساسية، حيث تم تسوية ٩٠٠ ألف متر مربع، حيث ارتفعت المناسيب في بعض الوقت لأكثر من ١٢ ألف متر، فيما كانت المرحلة الثانية لانشاء المخازن والهناجر وشبكات الامداد الكهربي والثالثة، كانت لانشاء المرحلة الأولى من المصانع.

ويعد موقع المدينة استراتيجي، لقربه من مصادر المواد الخام من منتجي الاقطان، وكذلك المدن الصناعية، والموانيء للتصدير.

وتحوي المدينة اسوار بطول ٥ كيلو متر، وبوابة رئيسية و٥ بوابات فرعية، إلى جانب ساحة لانتظار السيارات وكذا مخازن.

والمدينة الصناعية، تمتاز مصانعها، بتصميم هندسي، بنظام تهوية من خلال شبكة انفاق اسف المصنع لسحب الهواء الحامل لغبار النسيج، لحماية صحة العمال، مع سقف باسلوب هندسي للحد من الضوضاء، إلى جانب فلاتر تنقية الهواء من الغبار، وترتطيب الهواء، وإعادة ضخه نقي.

وارتفاع النفق ٢.٢٠، حيث تحوي ارضية المصنع ٥٠٠ فتحة للتهوية، والسطح بلاطات مثقبة لتقليل الضوضاء، وبذلك هي مدينة غزل ونسيج ذكية تحمي صحة العمال وتحقق انتاجية بقدرة تنافسية كبيرة للتصدير في الاسواق العالمية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز