عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سعر أضحية عيد الأضحى المبارك في منافذ وزارة الزراعة

سعر الاضاحي اليوم
سعر الاضاحي اليوم

تباين سعر الكيلو القائم للحوم الأضاحي "خراف وعجول وماعز" في الأسواق اليوم الأحد 26 يوليو 2020، لتبدأ أسعار العجول قائم 2020 من 50 إلى 54 جنيها، والأبقار 55 جنيها، والجاموس 60 جنيها، والماعز 60 جنيها.



وقد انتهت وزارة الزراعة من كافة الاستعدادات لطرح الرؤوس الحية بمنافذها المختلفة التي تبلغ 400 منفذ بمختلف المحافظات.

 

منافذ وزارة الزراعة لبيع الأضاحي

 

وتتوزع عناوين منافذ وزارة الزراعة لبيع اللحوم الحية والمذبوحة ما بين القاهرة في منطقة بالدقي، المعادي، حلوان، 6 أكتوبر، سراي القبة، مصر الجديدة، وفي الإدارة الزراعية لكل محافظة، والمحافظات الحدودية مثل السلوم والوادي الجديد، شمال سيناء.. وذلك وفقا لما أكده الدكتور ممدوح السباعي رئيس قطاع الإنتاج بوزارة الزراعة.

 

سعر أضحية 2020 في منافذ وزارة الزراعة

تبدأ الأسعار التي يتم البيع على أساسها بمنافذ وزارة الزراعة من 50 جنيها للكيلو، حتى 85 جنيهًا، بحسب الوزن والحجم، والأكثر مبيعًا الكبش الذي يصل سعره إلى 3000 جنيه، حتى أن بعض العجول يصل سعرها إلى 25 ألف جنيه.

 

وقال المهندس أحمد فتحي مدير عام التسويق بوزارة بالزراعات المحمية بوازرة الزراعة، إن عروض أضاحي العيد يتم تقديمها بأسعار تنافسية أقل من الخارج بـ20%، وتبدأ من 50 جنيهًا للكيلو القائم والأبقار بـ55، والجاموس بـ60، والماعز بـ60وأخيرًا الكندوز بـ105.

 

وأضاف “فتحي” أن منافذ بيع وزارة الزراعة تبدأ في استقبال المواطنين بداية من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة السادسة مساء، مشيرا إلى أنه يتم طرح لحوم سوداني بسعر 90 جنيهًا، والبرازيلي بسعر 70 جنيهًا.

 

من جانبه أكد محمد القرش المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، عدم وجود شوادر تابعة للوزارة، موضحًا أن السبب هو الحد من مخاطر فيروس كورونا المستجد، وصعوبة تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة.

 

الركود يضرب سوق الأضاحي 

 

ونظيرا للظروف التي تمر بها مصر ومعظم دول العالم على خلفية التداعيات التي احدثها فيروس كورونا واضرار الحكومات ومن بينها مصر لغلق الأسواق كإجراء احترازي لمواجهة الفيروس، تأثر سوق اللحوم خاصة مع قرب عيد الأضحى وهو ما بدا واضحا في تراجع الاقبال على شراء الأضحية مقارنة بالعام العام الماضي، مع الوضع في الاعتبار الحالة الاقتصادية لمعظم الأسر وتخوفهم من التوجه لأي تجمعات كما فضل بعضهم اللجوء إلى شراء الصكوك كبديل عن الأضحية.

 

وبحسب هيثم عبد الباسط، نائب رئيس شعبة القصابين، حالة من الركود في سوق الأضاحي هذا العام، رغم اقتراب عيد الأضحى فإن الإقبال على شراء الأضاحي يمثل نحو 60% من الإقبال خلال العام الماضي، رغم أن العيد لم يتبق عليه سوى 4 أيام، مشيرا إلى انه ورغم حالة الركود التي يعاني منها سوق الأضاحي إلا أن الأسعار ظلت كما هي مقارنة بالعام الماضي.

 

أسعار كيلو الخروف قائم 2020

 

ويبلغ سعر كيلو الخروف قائم (حي)، يتراوح بين 60 و65 جنيهًا، بحسب نوعه سواء كان مكان تربيته في الصعيد أو الساحل الشمالي.. وبالنسبة لأسعار الأبقار تتراوح بين 52 و55 جنيهًا للكيلو قائم، فيما انخفض سعر كيلو الجاموسي القائم إلى 45 جنيهًا مقابل 52 جنيهًا العام الماضي.. وذلك وفقا لما ذكره رئيس شعبة القصابين.

 

نقيب الفلاحين يرصد أسعار الأضاحي

 

من جانبه قال الحاج حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين إنه قام بجولة في أحد أسواق بيع الأضاحي بمحافظة الجيزة للوقوف على اسباب ضعف الاقبال على شراء الاضاحي.

 

لافتا ان اهم الاسباب التي ادت إلي تراجع الاقبال على شراء الاضاحي عن مثيله في الموسم الماضي مع اقتراب عيد الأضحى المبارك والذي يعتبره مربو الانعام والتجار اهم المواسم بالنسبة لهم.

 

كانت انخفاض القوة الشرائية للمواطنين لتدني الاحوال الاقتصادية لهم وقلة الدخول بعد توقف معظم الاعمال جراء الاجراءات الاحترازية التي اتخذت لمنع انتشار وباء كورونا وارتباك حركة البيع والشراء.

 

واضاف أبو صدام ان غلق الاسواق لفتة كبيرة وزيادة عددا لمربين الراغبين في التخلص من مواشيهم بالبيع مع قرب قدوم عيد الأضحى المبارك لارتفاع تكلفة التربية وارتفاع اسعار الاعلاف مع حرص الحكومة على توفير اللحوم الحية بكميات كبيرة لمنع ارتفاع الاسعار أدى لكثرة المعروض من اللحوم الحية والمذبوحة مع قلة الطلب علي شرائها انخفضت اسعار اللحوم الحيه واستقرت نسبيا اسعار اللحوم المذبوحة، حيث تراوحت اسعار كيلو اللحم البقري القائم ما بين 50 و55 وكيلو اللحم الجاموسي بين 40 و45 والماعز والاغنام بين 55 و60 فيما تراوحت اسعار اللحوم المذبوحة ما بين 110 و120 جنيه للكيلو.

وأوضح عبد الرحمن ان الاقبال على شراء الماعز والاغنام أكثر من معدلات شراء الماشية لرغبة من المواطنين في ترشيد الاستهلاك لقلة الدخل.

 

مشيرا إلى أن ثمن خروف العيد يتراوح بين 3000 و5000 جنيه تقريبا حسب الوزن والنوع.

فيما يتراوح سعر عجل الأضحية من 18000 الى 30000 تقريبا.

وتابع عبد الرحمن ان دور الجمعيات الخيرية ورجال الأعمال والاحزاب والذين كانوا يسارعون في شراء الاضاحي لتوزيعها على الفقراء والمحتاجين تقلص بسبب تداعيات فيروس كورونا وانخفضت نسبة بيع اللحوم بعد خفض ساعات عمل المطاعم والفنادق وتوقف السياحة.

 

​​​​​​

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز