الجمعة 27 نوفمبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اهتمام الرئيس السيسي ودعم للشباب أكبر دافع للتفوق

"أحمد علي صالح".. بطل من ذهب "33"

يعتبر أحد أبرز نجوم منتخب رجال تنس الطاولة، وأكثرهم خبرة، فهو أكبر لاعبي المنتخب سنا.



 

 

 

 

حقق العديد من الإنجازات طوال مشواره مع اللعبة، أبرزها تتويجه مع منتخب الرجال ببرونزية كأس العالم للفرق عام 2013، بالإضافة إلى تتوجه بلقب البطولة الإفريقية 7 مرات، ولقب البطولة العربية 8 مرات، إنه "أحمد علي صلاح."

 

وحرصت “بوابة روزاليوسف”، على التواصل معه ومحاورته وضمه إلى سلسلة الحوارات التي تجريها مع أبطالنا المصريين في مختلف الألعاب.. وإلى تفاصيل الحوار.

متى بدأت مشوارك مع تنس الطاولة؟

بدأت من سن 7 سنوات داخل جدران نادي الزمالك، ومارستها كهاوٍ قبل أن يعرض عليّ المدير الفني لفريق ناشئي الزمالك الانضمام لصفوف الفريق، ووافقت فورًا خاصة أنني كنت معجبًا باللعبة ومنجذبًا لها.

 

حدثنا عن أبرز إنجازاتك مع تنس الطاولة طوال تاريخك مع اللعبة؟

برونزية كأس العالم للفرق في 2013، وهذه أفضل نتيجة لتنس الطاولة المصرية على مر التاريخ، بالإضافة إلى التتويج بلقب البطولة الإفريقية 7 مرات، والفوز بالبطولة العربية 8 مرات.

 

ماذا عن خطة إعدادك للمشاركة في أولمبياد طوكيو خاصة مع توقف النشاط؟

لدينا الوقت والفرصة من أجل الجلوس مع الجهاز الفني للمنتخب واتحاد تنس الطاولة برئاسة معتز عاشور، وإعداد خطة جديدة جيدة، خاصة مع تأجيل الأولمبياد لمدة عام.

 

 

كيف تستطيع التغلب على هذه الظروف والحفاظ على لياقتك البدنية والذهنية؟

منذ اللحظة الأولى من بدء الحظر حاولت قدر المستطاع التدريب للحفاظ على لياقتي البدنية، وتقليل كمية الطعام قدر الإمكان للحفاظ على وزني وعلى لياقتي البدنية، مع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية.

 

ما رأيك فيما شهدته منظومة الرياضة المصرية في الفترة الأخيرة من تطوير في البنية الأساسية والتشريعية؟

هناك تطور كبير تشهده المنظومة الرياضية في مصر، وهناك اتجاه عام في الرياضة في مصر يساعد على التطور الكبير.

 

هل حدث أي تعديل أو تغيير في الخطة خاصة بعد حجز تأشيرة الصعود إلى أولمبياد طوكيو؟

بالطبع حدث تطوير وتعديل في خطة الإعداد إلى طوكيو، خاصة بعد تأجيلها لمدة عام، وننتظر إعلان الاتحاد الدولي للعبة جدول موعد البطولات المقرر الاشتراك فيها خلال الفترة المقبلة، استعدادا لخوض المنافسات الأولمبية، وبالتأكيد بمجرد إعلان الاتحاد الدولي للعبة جدول البطولات المقبلة سيعلن الجهاز الفني للمنتخب عن خطة الإعداد والتأكيد سيتم ذلك بالتنسيق مع الاتحاد المصري للعبة برئاسة معتز عاشور.

 

هل تأثر مستواك بسبب توقف النشاط لفترة طويلة؟

بالتأكيد حدث تأثير، وذلك نظرا لفترة توقف النشاط الطويلة وعدم المشاركة في البطولات، لكن هذا التأثير يختلف من لاعب لآخر، لأنها تتوقف على عدة عوامل أهمها الحفاظ على اللياقة البدنية، والتدريب بصورة منتظمة وعدم التوقف، وتنظيم كميات الطعام للحفاظ على الوزن واللياقة البدنية.

 

ما عدد الساعات التي تقضيها في التدريب حاليا؟

حاليا أتدرب ساعتين يوميا، لكن بالتأكيد ستزيد هذه الفترة الزمنية تدريجيا مع اقتراب عودة النشاط واستعادة لياقتي البدنية التي وصلت لها قبل توقف النشاط.

 

أقرب البطولات التي تستعد لها حاليا؟

بطولة كأس العالم للفردي التي أعلن الاتحاد الدولي للعبة موعدا مبدئيا لإقامتها بألمانيا خلال الفترة من 18 حتى 25 أكتوبر القادم وهي بطولة كأس العالم للقارات، يشترك فيها أبطال كل قارة من القارات و8 الأوائل في التصنيف العالمي، بالإضافة إلى لاعب من ألمانيا لأنها البلد المضيف، ولاعب آخر يتم اختياره بمعرفة مسؤولي الاتحاد الدولي للعبة.

 

هل تعتبر مشاركتك في أولمبياد طوكيو الأخيرة؟

أعتقد انها مشاركتي الأخيرة قبل اتخاذي قرار الاعتزال والاتجاه إلى التدريب، خاصة أن عمري حاليا 39 عامًا، وسأشارك في أولمبياد طوكيو المقبلة وعمري 40 عاما.

 

متى نرى تنس الطاولة المصري قادرا على المنافسة وبقوة على المنافسة على ميدالية أولمبية؟

ان شاء الله مع الاستعداد الجيد وتحقيق نتائج جيدة في البطولات التي سنشترك فيها خلال الفترة المقبلة قبل الاشتراك في الأولمبياد، مع وجود بعض التوفيق في القرعة التي ستجرى قبل الأولمبياد مباشرة، نستطيع أن ننافس وبقوة على ميدالية أولمبية في طوكيو في منافسات الفرق.

 

كيف ترى فرصتك في المنافسة على ميدالية أولمبية في منافسات الفردي؟

صعبة جدا نظرا لصعوبة المنافسة مع أبطال شرق آسيا مثل كوريا واليابان والصين، وهم أبطال العالم في اللعبة ومتربعون ومحتكرون لعرش اللعبة العالمي.

 

ما حلمك وطموحك القادم؟

أن أصل إلى أفضل وأعلى المستويات في مجال التدريب، مثلما فعلته وأنا لاعب.

 

 نصيحتك للشباب؟

نصيحتي أوجهها إلى الأسر بالاهتمام بالجانب الرياضي لأبنائهم بنفس القدر اهتمامهم بالجانب التعليمي لهم.

 

رؤيتك للإصلاحات التي شهدتها مصر بعد ثورة ٣٠ يونيو؟

مصر في الصدارة وتشهد تطورا كبيرا في كل المجالات، سواء رياضية أو سياحية أو اقتصادية.

 

 

كيف ترى اهتمام الرئيس بالشباب وبناء الإنسان المصري جسديًا وفكريًا؟

بالتأكيد الرئيس السيسي يضع الشباب من أولويات اهتماماته، وأكبر دليل على ذلك اهتمامه بالالتقاء بهم وتكريمهم، ما يعطيهم الدافع والحافز المعنوي للاستمرار في التفوق.

 

كيف تكافح الرياضة التطرّف من وجهة نظرك؟

الرياضة تساعد الفرد على الاعتدال الفكري والتوازن العقلي، من خلال الاحتكاك مع الثقافات الأخرى من البلدان المختلفة التي نقابلها في كل المعسكرات والبطولات الخارجية.