الخميس 1 أكتوبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اكتشاف رسوم مختبئة تحت لوحة للفنان العالمي " بيكاسو"

لوحة للفنان العالمي بيكاسو
لوحة للفنان العالمي بيكاسو

اشتهر الفنان التشكيلى الاسبانى العالمى "بابلو بيكاسو  1881- 1973" ،  بإعادة استخدام لوحاته القديمة والرسم على رسوماته السابقة ، يضيف إليها عناصر ومساحات لونية ويدمج ما سبق رسمه مع الفكرة الجديدة ،  الى ان تكتمل اللوحة من وجهه نظره .



 

إلإ ان حدثت مفاجاة غير متوقعة اثناء فحص لوحة بيكاسو" الحياة الساكنة " المؤرخة في 4 فبراير 1922 واللوحة تنتمى الى المرحلة التكعيبية ،مالك اللوحة الحالى "جيرترود شتاين "صديق للفنان وهو راعي مهم للفن الحديث في أوائل القرن العشرين في باريس".

 

 تم الفحص من قبل فريق من الباحثين والعلماء من معهد شيكاغو للفنون وهما أليسون لانجلاي - كيمبرلي موير - كين سوذرلاند ) ،الفحص تم باستخدام الأشعة السينية والتصوير بالأشعة تحت الحمراء ، في محاولة لفهم  كم  طبقات الطلاء المعقدة والمناطق التي تبدو فيها اللوحة مجعدة .

 

اكتشفوا ان بيكاسو حجب لوحة بها عناصر طبيعة صامتة ( جرة – طاولة منضدة – كرسى- مساحات هندسية) وحجب الرسومً باستخدام طبقة بيضاء سميكة من الطلاء ، وموقعة بنفس تاريخ اللوحة الاصلية او الظاهرة  وهى لوحة" الحياة الساكنة "  التي تم فحصها .

 

ولم يكن مألوف ان بيكاسو يخفى لوحة من لوحاته من اجل لوحة جديدة مختلفة تماما ، اكد الباحثين أن الرسم المخفي مماثلا للوحة بيكاسو الموجودة في متحف غوتنبرغ للفنون في السويد، ولم يستطيع فريق الباحثون من العلماء تفسير لماذا اخفى بيكاسو الرسمة الاولى بالكامل .