الأحد 25 أكتوبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخصائية أمراض جلدية تطلق حملة للتوعية بالبهاق

أطلقت دينا كحلة، إخصائية الأمراض الجلدية والتجميل والليزر، حملة عن مرض البهاق؛ بهدف التوعية عن المرض وأنه مجرد لون وغير معدى على الإطلاق ولا يمثل عائق من أي نوع للمريض.



 

وقالت دينا كحلة، أن مرض البهاق ينتج عن وجود خلل في الخلايا الصبغية المسؤولة عن تكوين الميلانين، مما يبدأ جهاز المناعة في تدميره الخلايا، وبالتالي فقدان اللون في هذه الأماكن.

 

وتابعت: لابد من توعية الأهالي لأطفالهم بعد النظر إلى مريض البهاق بأنه مختلف وأنه شخص منبوذ والتأكيد عليهم أن هذا المرض غير معد على الإطلاق،  بل هو مرض وراثي يصاحبه في بعض الأحيان مشاكل في السمع أو البصر.

أما عن أشهر الأماكن التي يتواجد فيها المرض فهي الوجه، حول الفم، الرقبة، عند راحتي اليد، وداخل الفم، إذ يحدث فقدان غير مكتمل للصبغة في هذه الأماكن ونادراً ما يحدث في الجسم بأكمله ويختلف طبيعة المرض من شخص لآخر.

 

ونصحت دينا كحلة، إخصائية الأمراض الجلدية والتجميل والليزر مريض البهاق بعدم الجلوس في أشعة الشمس لعدم التعرض لحروق.

 

أما عن العلاج قالت أن هناك كريمات تعمل على استعادة الصبغة مرة أخرى وتحسين اللون في هذه الأماكن، وهناك العلاج الضوئي مع حبوب عن طريق الفم، ولكن كافة هذه العلاجات لابد أن تكون تحت إشراف طبيب، كما أن هناك أنواع معينه من الليزر تشتغل على أماكن محدودة التي تتأثر من البهاق.