الثلاثاء 24 نوفمبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الرياضة: مبادرة "دراجتك.. صحتك" تشمل جميع الهيئات والمؤسسات والأفراد

التقى اليوم الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، الفريق "عبد المنعم التراس" رئيس الهيئة العربية للتصنيع، بمقر رئاسة العربية للتصنيع، وبحث الجانبان الخطوات التنفيذية للإسراع بتنفيذ مراحل مبادرة "دراجتك.. صحتك" وفقا لمعايير الجودة العالمية.



 

تأتي تلك المباحثات في إطار التعاون المثمر بين الجانبين في المشروع القومي الذي أطلقته وزارة الشباب والرياضة للمجتمع المصري تحت شعار "دراجتك.. صحتك".

 

وخلال اللقاء أكد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة نجاح مبادرة "دراجتك.. صحتك" التي انطلقت من رؤية القيادة السياسية والتوجيهات الخاصة بتبني المبادرات الخاصة بالحفاظ على صحة المواطنين ولياقتهم البدنية.

 

وأشار "صبحي" إلى أن وزارة الشباب والرياضة بدأت في التنفيذ الفوري لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالتوسع في طرح الدراجات من خلال مبادرة "دراجتك.. صحتك"، وتطويرها لتناسب جميع الاحتياجات سواء الممارسة الرياضية أو التنقل للمسافات اطول نسبيا، والخاصة بالعمل أو المدارس والجامعات للطلاب، وذلك في ظل الظروف الخاصة بفيروس كورونا المستجد والإجراءات الاحترازية المطلوبة في التباعد الاجتماعي، ولما لها من عوائد قوية على البنية الصحية للشباب المصري.

 

وأضاف "صبحي" إلى أهمية مبادرة "دراجتك.. صحتك"، والتي تأتي أيضا تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بتوسيع قاعدة الممارسة الرياضية لمختلف الألعاب الرياضية في جميع مدن وقرى محافظات الجمهورية، وجعلها أسلوب حياة للمواطن المصري، مؤكدًا أن وزارة الشباب والرياضة تقدم تسهيلات للأسرة المصرية للحصول على الدراجة الخاصة من خلال المؤسسات المصرفية الوطنية المصرية، كما أكد وزير الشباب والرياضة على تخصيص عدد من دراجتك صحتك للمرأة، تشجيعا لها لممارسة الرياضة بطريقة سليمة وأمنة.

 

وأوضح وزير الشباب والرياضة، أن مبادرة «دراجتك.. صحتك» تهدف إلى تشجيع المواطنين على ممارسة الرياضة وترتكز على محورين أساسيين الأول يتمثل في تحسين اللياقة البدنية والصحية للمواطن من خلال استخدام «الدراجة الهوائية»، والمحور الثاني يرتكز على أن «الدراجة» تُعد وسيلة انتقال صديقة للبيئة.

 

وأشار "أشرف صبحي" انه تم دراسة كافة المعطيات اللازمة للإسراع بتنفيذ مراحل مبادرة «دراجتك.. صحتك» التي تتبناها الوزارة من خلال توفير 1000 دراجة بسعر مدعم للمواطنين، ونستهدف زيادة هذا العدد بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع خلال العام الأول لمبادرة، مشددا على اتاحة الدراجات للجمهور بسعر أقل من سعر السوق وبتسهيلات في السداد ويمكن للشباب والمواطنين الراغبين في اقتناء الدراجات الدخول إلى البوابة الإلكترونية للوزارة لملء البيانات المطلوبة وتحديد نوع الدراجة المطلوبة.

 

كما أضاف "وزير الشباب والرياضة" أن مبادرة "دراجتك.. صحتك" ستتاح لجميع الهيئات والمؤسسات والأفراد بمحافظات الجمهورية، موضحا أهمية الإعلام للتوعية بأهداف المبادرة المتعددة الصحية والاقتصادية والبيئية.

 

وفي سياق متصل، ذكر وزير الشباب والرياضة أن الوزارة تستعد لطرح الدفعة الثانية من مبادرة «دراجتك.. صحتك»، والتي من المقرر أن تتضمن 2400 دراجة وسيتم فتح باب الحجز وتسليمها للمواطنين وفقًا لأسبقية الحجز عبر البوابة الإلكترونية للوزارة.

 

كما أعرب الدكتور "أشرف صبحي" وزير الشباب والرياضة عن ترحيبه للتعاون مع العربية للتصنيع إحدى قلاع الصناعة الوطنية، مشيدا بتميزها بالخبرات الفنية وتذليل أي عقبات لتلبية كافة متطلبات المنشآت الشبابية والرياضية بالكفاءة المطلوبة وأعلى مستويات الجودة والسرعة.

 

وأشار "صبحي" إلى المباحثات الجارية بين وزارة الشباب والرياضة، والهيئة العربية للتصنيع، ووزارة الإنتاج الحربي لتصنيع دراجات بموتور كهربائي تساعد الشباب على تخطي حاجز الـ20 كيلومترا سيرا بالدراجة، ضمن مبادرة وزارة الشباب والرياضة «دراجتك.. صحتك» والتي سيتم طرحها بسعر مدعم مثل الدراجات العادية.

 

من جانبه، أكد" التراس" أن الهيئة العربية للتصنيع تضع كافة طاقاتها التصنيعية وإمكانياتها التكنولوجية، لتنفيذ مبادرة الرئيس "عبد الفتاح السيسي" لوضع الدراجة على خريطة وسائل الانتقال الرئيسية في مصر والعمل على توطين صناعتها محليا وتسويقها بسعر مناسب وبتسهيلات في السداد.

 

https://rosaelyoussef.com/UserFiles/NewsInnerImages/2020/07/19/749452/received_289286225504380_20200719110445.jpg

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وأوضح أن مبادرة "دراجتك.. صحتك" تمثل نقلة نوعية كبيرة من خلال ايجاد وسيلة آمنة صديقة للبيئة غير مستهلكة للطاقة أو الوقود وغير مكلفة في إصلاحها أو قطع غيارها وفي متناول الكثيرين، فضلا على كونها منظومة اقتصادية لتوفير فرص عمل خاصة بأعمال صيانة الدراجات والتوزيع، كما أشار "التراس" إلى أن الدراجات المعلن عنها ضمن مبادرة «دراجتك.. صحتك» هي صناعة مصرية خالصة وفقا لمعايير الجودة العالمية، مشددا على أننا نستهدف أن تكون مصر مركزا اقليميا لتوطين صناعة الدراجات وتصديرها إلى قارة إفريقيا والشرق الأوسط.

 

وأضاف أن تصميم الدراجة يلائم كافة الشروط البيئية والمظهر الحضاري وتمتاز بالجودة والمتانة والشكل الجذاب، مؤكدا أهمية تشجيع الشباب والمواطنين على اقتنائها في ظل الطفرة الإنشائية التي تشهدها البلاد على صعيد شبكة الطرق والمدن الجديدة والتي تراعي في تخطيطها تحديد مسارات وطرق خاصة للدراجات.

 

وفي نهاية اللقاء أعرب رئيس الهيئة العربية للتصنيع عن خالص تقديره لوزير الشباب والرياضة على الجهود البناءة والخاصة بالشباب والرياضة وعن المبادرات الوطنية التي نتج عنها التعاون المثمر لتطوير المنظومة الرياضية والبرامج والمشروعات والمبادرات المقدمة للشباب في مختلف المجالات.