عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

معركة ما بعد سرت..والنجمة الحمراء

تشير التحشيدات العسكرية الضخمة، للجيش الوطني الليبي، في "سرت والجفرة:، إلي إعتزامه خوض معركة هجومية،  تستهدف مصراتة  أقوي معاقل الميليشيات وما بعدها، ليست دفاعية عن سرت والجفرة.



وكان المقدم محمود الورفلي ضابط الصاعقة فى الجيش الوطني الليبي، قد قال أثناء تجهيز أعداد إضافية من المقاتلين في قواته، إن الهدف والقصد "مصراتة"، فهي مثل "مكة" ولابد أن نزورها.

في حين أكد اللواء أحمد المسمارى، الناطق الرسمي باسم الجيش الوطني الليبي، فى لقاء على قناة الحدث أن الجيش جاهز لمعركة سرت، وسيكون مهاجما وليس مدافعا.

إلي ذلك، أثار ألتقاط الأقمار الصناعية، نجمة على أحد أجنحة  قاذفة "Su-24"، في قاعدة الجفرة الجوية الليبية، الجدل حول هوية هذه الطائرة.

وقال موقع "avia pro" الروسي المتخصص فى الشؤون العسكرية،  إنه تم اكتشاف قاذفة روسية غريبة تحمل رموز قوات الفضاء الروسية في قاعدة جوية في ليبيا.

وأشار الموقع الروسي، إلي أن طائرة شوهدت في الخطوط الأمامية تحمل شعار قوات الفضاء الروسية، في قاعدة الجفرة الجوية في ليبيا، ويتجلى ذلك من خلال صور الأقمار الصناعية ، التي تمكنت من التقاط طائرة مقاتلة بجوار حظيرة مغطاة، حيث يتم تخزين الطائرات، لافتا إلى أنه، من خلال صور الأقمار الصناعية، هناك نجمة حمراء على أجنحة هذه الطائرة، والتي هي شعار قوات الفضاء الروسية. 

وفي الوقت نفسه، الطائرة غريبة نوعًا ما، فالنجمة الروسية حمراء ولكن اللون الأخير بها يكون أزرق  ونحن نتحدث عن ألوانها، ولأسباب غير معروفة، يكون اللون الأخير أزرق.

وفي الطائرات الروسية توجد نجمة علي كل جناح من أجنحتها، بينما لا يوجد علي هذه الطائرة سوي نجمة واحدة علي جناحها الأيمن، ولا توجد علامة من هذا القبيل على الجناح الأيسر ، مما أثار العديد من الأسئلة حول من يملك بالضبط الطائرة.

من بين أمور أخرى، يجادل الخبراء بأن الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة بلقاسم حفتر لم يكن لديه مطلقًا قاذفات "Su-24"، على الأقل حتى اللحظة التي أظهر فيها الجانب الأمريكي نقل هذه الطائرات إلى ليبيا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز