عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الخارجية تطلب من إثيوبيا توضيحا رسميا عاجلا.. لهذا السبب

صرح المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية رداً على استفسارات صحفية اتصالاً بما تردد إعلامياً عن بدء إثيوبيا ملء خزان سد النهضة- بأن مصر طلبت إيضاحاً رسمياً عاجلاً من الحكومة الإثيوبية بشأن مدى صحة هذا الأمر.



 

وأكد حافظ- فى بيان صحفى اليوم الأربعاء-على أن مصر تواصل متابعة تطورات ما يتم إثارته في الإعلام حول هذا الموضوع.

 

المتحدث باسم وزارة الري المهندس محمد السباعي، علق على إعلان وزير الري الإثيوبي بدء الملء الأولي لسد النهضة، بأن الإجراء التالي من مصر سياسي ويعود لوزارة الخارجية.

 

وسبق أن أصدرت وزارة الري بيانا توضح فيه تفاصيل جولة المفاوضات التي استمرت لمدة 11 يوما برعاية الاتحاد الإفريقي.

 

وقالت الوزارة: "اختتمت اليوم 13 يوليو 2020 المحادثات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي التي استمرت على مدار 11 يوما برعاية الاتحاد الإفريقى وبحضور وزراء المياه من الدول الثلاث وممثلى الدول والمراقبين بهدف التباحث حول اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة".

وتابعت: "عُقدت اليوم اجتماعات للجان الفنية والقانونية من الدول الثلاث بغرض الوصول إلى تفاهمات بشأن النقاط العالقة في المسارين، وتلى ذلك اجتماعاً لوزراء المياه تم خلاله استعراض مناقشات اللجان الفنية والقانونية والتي عكست استمرار الخلافات حول القضايا الرئيسية بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة".

 

وأضافت: "فى نهاية الاجتماع، اتفق الوزراء على قيام كل دولة برفع تقريرها النهائى عن مسار المفاوضات غداً إلى دولة جنوب إفريقيا، بوصفها الرئيس الحالى للاتحاد الإفريقى تمهيداً لعقد القمه الإفريقية المصغرة".

 

وفي سياق متصل نقلت وكالة ”أسوشيتد برس“، الأمريكية عن وزير الري الإثيوبي، نفيه التصريحات المنسوبة إليه عبر الإذاعة الرسمية، حول بدء ملء خزان سد النهضة.

 

وحسبما ذكر موقع "إرم نيوز"، أن الوزير سيليشي بيكيلي، كان قد قال للإذاعة الإثيوبية، اليوم الأربعاء، إن بناء السد وملئه ”يسيران جنبًا إلى جنب“.

 

وذكرت الإذاعة، أن أديس أبابا، بدأت فعليًا ملء الخزان، ولكن الوزير عاد وقال للوكالة الأمريكية في وقت لاحق اليوم: إن الصور عكست الأمطار الغزيرة، وإن التدفق كان أكبر من المتوقع، نافيًا شروع بلاده في عمليات الملء  

 

 

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز