عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ياسمين فؤاد تعقد اجتماع لمناقشة مشروع استخراج الاملاح ببحيرة قارون

عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم اجتماعا موسعا لمناقشة الموقف التنفيذي لمشروع استخراج الاملاح ببحيرة قارون وذلك في إطار تكليفات القيادة السياسية لإعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون واعادة احيائها وبمشاركة اللواء سيد البوص رئيس مجلس ادارة الشركة المصرية للتعدين وادارة واستغلال المحاجر والملاحات ممثلا عن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية عبر تقنية الفيديو كونفرانس.



 

وقد استعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة الوضع الحالي لبحيرة قارون الذي يتضمن العمل في ثلاثة مسارات اساسية لإعادة احيائها مع تطويرها من خلال تفعيل مذكرة التفاهم بين محافظة الفيوم وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، لإقامة مشروع استخراج الأملاح كذلك حل مشكلة الصرف الصحي على البحيرة وذلك من خلال وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية بالتعاون مع المشروعات الخاصة ببنك إعادة الاعمار الاوروبي ليتم ادخال الصرف للقرى بدلا من الصرف على البحيرة واخيرا حل مشكلة الصرف الصناعي بمنطقه كوم أوشيم والذي يرتكز على رفع كفاءة المحطة أو انشاء محطة جديدة.

 

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد ان تنفيذ مشروع استخراج الأملاح من بحيرة قارون يعد نموذجا حقيقيا للتوافق بين البيئة والاستثمار ان حماية البيئة لا تتعارض مع الاستثمار بل هو اساس لتعظيم الفوائد على المستوى القومي.

 

واوضح الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، ان الخطة الحالية لمشروع استخراج الأملاح من بحيرة قارون على مساحة 4000 فدان يعد أحد حلول اعادة التوزان للبحيرة والتي يتم العمل فيها حاليا بالتعاون مع الجهات المعنية.

 

وأشار اللواء سيد البوص رئيس مجلس ادارة الشركة المصرية للتعدين ودارة واستغلال المحاجر والملاحات انه يتم حاليا وضع الإطار القانوني للمشروع على ان يتم البدء في مصنع خلال 36 شهرا يتم خلالها الانتهاء من البنية الاساسية والبدء في المشروع، مؤكدا ان المشروع انتهى من الحصول على كافة الموافقات والدراسات الفنية.

 

اتفق الحضور على إجراء زيارة ميدانية لمحافظة الفيوم خلال الأسبوع القادم لتفقد الوضع الحالي للبحيرة وما تم من إجراءات على ارض الواقع لإعادة التوازن البيئي لها بالإضافة إلى تفقد محميات الفيوم وما تم بها من تطوير لتأكيد اننا نسير في طريق التنمية والتطوير على كافة المحاور للارتقاء بمحافظة الفيوم.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز