السبت 5 ديسمبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

"التنسيق الحضاري" يعقد حلقة نقاشية عن كتاب جزيرة الزمالك

يعقد الجهاز القومي للتنسيق الحضاري برئاسة المهندس محمد أبو سعدة، حلقة نقاشية حول كتاب "الزمالك القيمة والتراث" باكورة إصدار سلسلة "ذاكرة المدينة" التي اطلقها الجهاز، وذلك في الثانية عشر ظهر يوم الاثنين ٢٧ يوليو ٢٠٢٠ عبر برنامج زووم ويدير النقاش الإعلامي الدكتور جمال الشاعر.



 

صرح بذلك رئيس الجهاز مضيفا إن هذا الكتاب يوضح التدرج العمراني بحي الزمالك مع اختلاف المدارس المعمارية به وكذلك التطور الديموغرافي لهذا الحي الراقي.

 

ويدير النقاش مجموعة من المتخصصين المعمارين وأساتذة التاريخ والآثاريين، وهم الدكتور محمد حسام الدين إسماعيل عبد الفتاح استاذ الآثار الإسلامية بكلية الآداب جامعة عين شمس ورئيس الفريق البحثي للكتاب، والدكتورة دليلة الكرداني استاذ العمارة والتصميم العمراني بكلية الهندسة جامعة القاهرة، الدكتور حاتم الطويل استاذ العمارة بكلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية، المهندس محمد ابو سعدة رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري.

        

يذكر أن كتاب "جزيرة الزمالك القيمة والتراث" هو الإصدار الأول لسلسة ذاكرة المدينة التي يوليها الجهاز اهتمامًا خاصا للتعريف بالمدن المصرية ذات الطابع المعماري المتميز، كما أصدر الجهاز الفيلم الوثائقي.

 

كما أن "ذاكرة المدينة" الذي وثق به الجهاز لمشروع "عاش هنا" و"حكاية شارع" تخليدا وتوثيقا للرموز الوطنية والرواد من شهداء الجيش والشرطة، والسياسيين، والأدباء والفنانين، والتشكيليين، وكل المبدعين في شتى المجالات لإتاحة الفرصة للأجيال الحالية والقادمة للتعرف على انجازات هؤلاء الرواد ليكونوا قدوة لهم في المستقبل.