الخميس 26 نوفمبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

"صبحي" و"هلال" في لقاء حول مجلس الشيوخ

استضافت وزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور أشرف صبحي ، الدكتور علي الدين هلال أستاذ العلوم السياسية ووزير الشباب الأسبق، في لقاء حواري للحديث والتحاور مع الشباب حول مجلس الشيوخ ، ضمن سلسلة اللقاءات الحوارية التي تنفذها الوزارة في لاعداد الشباب وتنميتهم سياسياً، والعمل على تفعيل دورهم في المشاركة الإيجابية في جميع القضايا المجتمعية.



 

قال  الدكتور اشرف صبحي  وزير الشباب والرياضة :" سعيد بتواجد  الدكتور على الدين هلال في بيت الشباب وزارة الشباب والرياضة ، ونفخر دوماً بالاستفادة من خبراته والتي أسهمت وتسهم في إفراز قيادات شبابية في مختلف المجالات".

 

تابع  وزير الشباب والرياضة: " إن الوزارة تسعى دوما لتفسير رؤية الدولة للشباب ، ونهدف من تلك اللقاءات الحوارية حث الشباب على المشاركة والإيجابية وتعريفهم بكل ما يخص الدولة المصرية ، فدورنا تنويري وتوعوي وتحفيزي وتنموي، ونستهدف زيادة الولاء والانتماء لدى الشباب". 

 

ومن جهته ، تحدث الدكتور على الدين هلال أستاذ العلوم السياسية ووزير الشباب الأسبق، عن  أشكال نظم الحكم ، من سلطة تنفيذية وقضائية وتشريعية، موضحاً تاريخ المجالس النيابية  والشيوخ "الشورى" ، مبيناً ان هناك ما يقرب من ٨٠ دولة على مستوى العالم لديها مجلس شيوخ من بينها امريكا ، اليابان ، بريطانيا ، كندا ، إيطاليا ، الهند ، الاْردن ، الجزائر ، المغرب ، البرازيل ، والكونغو الديمقراطية. 

 

اوضح  العلوم السياسية أهمية مجلس الشيوخ في الحياة السياسية ، مشيراً أن مجلس الشيوخ بيت للخبرة والحكمة والمشورة، لافتاً لاختصاصات وصلاحيات ومسؤوليات مجلس الشيوخ والفرق بين اختصاصاته واختصاصات مجلس النواب. 

 

لفت أستاذ العلوم السياسية إلى تقسيم الدوائر الانتخابية وكيفية تشكيل مجلس الشيوخ وأعضائه ، موضحاً ان اجمالي اعضاء مجلس الشيوخ سيكون ٣٠٠ عضواً منهم الثلث انتخاب بالقائمة والثلث انتخاب فردي ، والثلث يعينه رئيس الجمهورية.

 

قال "هلال": "  الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد أن اي قانون سوف يحيله أولاً لمجلس الشيوخ وهذا سيمثل عامل تأثير سياسي، فرأي مجلس الشيوخ من الناحية السياسية سيكون عامل مؤثر وضاغط على شكل مناقشات مجلس النواب".

 

أكد استاذ العلوم السياسية إلى أنه بدون الاحزاب ليس هناك مشاركة سياسية فعالة ومستدامة ، مبيناً ان الاحزاب محرك الحياة السياسية والديمقراطية، مشيراً ان الانتخابات فرصة للتوعية السياسية والوعي العام، وشيء مهم لاستكمال البناء الدستوري للدولة.