عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالصور.. فيروس غامض يقتل 350 فيلا في بوتسوانا

توفي أكثر من 350 فيلًا مختلفة الأعمار والجنس، لأسباب غير معروفة، في دلتا أوكافانحو والأجزاء الشمالية الأخرى من بوتسوانا. 



 

 

ويعتقد الخبراء أن فيروسًا جديدًا للفيل يمكن أن يكون وراء ما أطلق عليه “كارثة نفوق الأفيال”، في ظل  جائحة الفيروس التاجي العالمي.

 

 

ويخشى البعض من أن سبب نفوق الفيلة الذي لم يُعرف اسمه بعد - قد ينتقل إلى البشر.

 

 

وحسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، لم يكن هناك جفاف في المنطقة، واستبعد الصيد الجائر والجمرة الخبيثة كأسباب محتملة تؤدي إلى نفوق الفيلة، لكن السموم الأخرى - مثل السيانيد - يمكن أن تكون ممكنة.

 

 

وقال مدير الحديقة الوطنية الإنقاذ الدكتور نيال ماكان لـ"ديلي إكسبرس": "إنه أمر مهم للغاية معرفة سبب نفوق الفيلة، فهناك احتمال أن يكون فيروس قد ينتقل إلى الناس”.

 

 

"نعم، إنها كارثة ولكن من المحتمل أيضًا أن تكون أزمة صحية عامة ويجب أخذ عينات من البيئة بأكملها - النباتات والمياه والتربة”.

 

 

وأشار إلى أنه تم إرسال أجزاء من جثث الفيلة إلى زيمبابوي كعينات في محاولة لمعرفة أسباب نفوق الأفيال، علما بأنه تم الإبلاغ عن أول حالة وفاة غير عادية في مايو عندما نفق 169 فيلًا في فترة قصيرة في دلتا أوكافانجو، وهي موطن الحياة البرية المورقة والمورقة.

 

 

وتضاعف هذا العدد تقريبًا بحلول منتصف يونيو ، حيث حدثت 70% من الوفيات حول فتحات المياه.

 

 

وأفاد السكان المحليون في المنطقة برؤية الأفيال تمشي في دوائر، مما يشير إلى أنها قد أصيبت بإعاقة عصبية إما بسبب مُمْرِض أو سم.

 

 

من جانبه ، قال الدكتور سيريل تاولو ، القائم بأعمال مدير إدارة الحياة البرية والحدائق الوطنية في بوتسوانا: "نحن على علم بالفيلة التي تموت”. 

 

 

 

ومن بين 350 حيوانًا أكدنا 280 من هذه الحيوانات. ما زلنا بصدد تأكيد البقية.

 

 

 

تسبب عدم وجود النسور على الجثث أيضًا السكان المحليين في اقتراح شيء خارج الظاهرة الطبيعية كان يسبب نفوق الأفيال. 

 

 

على الرغم من انخفاض إجمالي عدد الفيلة في إفريقيا بسبب الصيد غير المشروع ، إلا أن أعداد بوتسوانا في تزايد، حيث يعيش في الدولة الواقعة في الجنوب الإفريقي ثلث أفيال القارة، وقد زاد عدد سكانها من ٨٠ ألفا إلى ١٣٠ ألف فيل بسبب الاحتياطيات المدارة بشكل جيد.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز